معلومات شيقة عن حيوان الكنغر

عندما نتحدث عن أستراليا فإن أول شيء يتبادر إلى الذهن هو حيوان الكنغر ، فقد أصبحت هذه الحيوانات معروفة كثيرًا في الثقافة الحديثة ، ولكن لا يزال هناك الكثير من الأمور المثيرة للاهتمام بشأن الكنغر لا يعرفها الكثيرون ، وسوف نستعرض بعضها :

1- لا يعيش في استراليا فقط :
على الرغم من أن الكنغر هو حيوان شائع في أستراليا ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في تسمانيا بغينيا الجديدة ، وبعض الجزر الأخرى القريبة من تلك المنطقة ، ويسمى هذا النوع الموجود في غينيا الجديدة باسم كنغر الأشجار ، وهو يشبه الكنغر العادي ، إلا أنه صغير جداً  في حجم قط منزلي ، وكما يوحي اسمه فإنه يحب التسلق على الأشجار  .

2- يعيش في مجموعات :
نادراً ما يتم العثور على الكنغر منفردًا ، فهذه الحيوانات تحب السفر في مجموعات ، ويطلق على مجموعة الكنغر اسم “الغوغاء”، وتنتقل المجموعة أو الغوغاء  دون تنظيم محدد ، وكل مجموعة لها زعيم وعادة ما يكون أكبر ذكر في المجموعة وهو يحاول فرض سيطرته على الآخرين بالقوة ، حيث يمكن أن يقوم  بركل أو لدغ أحد أفراد القطيع لإجباره على طاعته .

3- لا يشرب الكثير من الماء :
يمكن اعتبار الكنغر نسخة أخرى من الجمال ، حيث أنه يحتاج القليل جدًا من المياه للعيش ، ويستطيع أن يقضي عدة أشهر دون أن يشرب ، وعندما يحتاج إلى الشرب فإنه يقوم بعمل حفرة عميقة في الأرض ليجمع فيها مياه الأمطار ، وهذه الآبار الصغيرة توفر المياه للحيوانات الأخرى بعد انتهاء الكنغر من الشرب .

4- يوجد أنواع كثيرة من الكنغر :
يوجد 47 نوعا مختلفاً من حيوان الكنغر، فهي تصنف في مجموعة واسعة من الأحجام ، و أصغر أنواع الكنغر هو  المعروف باسم والابي الصخور الذي يزن حوالي 2 كيلو ، والأكبر هو الكنغر الأحمر الذي يمكن أن يصل وزنه إلى 300 كيلو  .

5- أسماء الكنغر :
كل نوع من الكنغر له اسم اعتمادًا على كونه ذكر أم أنثى أو طفل ، فالذكور يطلق عليها اسم الطفرات أما الإناث  فتسمى الطيارة والكنغر الطفل يسمى “جوي ” ، وعادة ما يكون الكنغر المولود صغير بشكل ملحوظ ووزنه أقل من كيلو جرام وطوله لا يزيد عن 3 سنتيمتر ، وعندما يولد يزحف مباشرة إلى جراب أمه ويبقى بداخله من 7 إلى 10 أشهر حتى ينمو

6- سرعته كبيرة :
الكنغر لا يمشي ولا يجري ، إنه يقفز ، ولكن هذا لا يبطئ حركته على الإطلاق ، فهو يملك ساقين خلفيتين قويتين جداً ، ويمكن أن تصل سرعته  إلى 40 ميلاً في الساعة ، ويمكنه أيضاً القفز إلى ارتفاع يصل إلى 10 أقدام ، ويستطيع أن يحفظ توازنه بواسطة ذيله .

7- يحب الراحة :
يقضي الكنغر معظم وقته خلال الأيام الحارة مستلقيًا في الظل حتى يحافظ على طاقته ، وهو يفضل تناول الطعام في وقت متأخر من المساء عندما يكون الجو أقل حرارة ، وعادة ما يتغذى على العشب والزهور والسراخس كما يأكل الحشرات .

8- يملك معدة معقدة :
الكنغر مثل الأبقار لديه معدة بها حجرات متعددة ، ويمكنه أن يجتر طعامه أي أنه يخزنه في معدته ثم يعود لمضغه مرة أخرى .

9- يعيش على الأرض منذ أزمنة طويلة :
تم العثور على أنواع قديمة من حفريات الكنغر في قارة أستراليا ، على سبيل المثال الكنغر العملاق وهو أكبر بكثير من الكنغر الأحمر الموجود الآن ، وفد اختفى بشكل مفاجئ من البيئة ، كما تم العثور أيضاً على حفريات كنغر صغير له الأنياب .

10- بعض الأنواع مهددة بالانقراض :
يوجد حاليًا 16 نوع من الكنغر مهدد بالانقراض ، وفي السنوات الأخيرة انقرض نوعان من الكنغر بالفعل ، وأكبر عامل خطر يهدد الكنغر هو البشر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *