نصائح لأصحاب العمل الحر “Freelancers”

يمكن أن يكون أصحاب العمل الحر “الفريلانسرز” متحررين بشكل لا يصدق ، لأنهم عادة ما يتحكمون في مواعيد عملهم والبيئة المحيطة بهم ، ولكن مع هذا التحرر تأتي المسئولية ، فلا يوجد مدير أو قسم محاسبة أو موظف أخر في الشركة ليتعامل مع أوراقك ، فإذا استطعت تخطي هذه الأمور والالتزام يمكن أن يكون العمل الحر أكبر تجربة مجزية في حياتك .

1- يجب وضع جدول زمني خاص بك :
إن أحد أفضل الأشياء الخاصة بالعمل الحر هي أنك لا تحتاج لوضع تقرير حضور العمل في الـ 8 صباحًا ، ومع ذلك إذا تركت نفسك بدون جدول منظم فسوف تتأثر إنتاجيتك كثيرًا ، يجب أن تضع جدول يومي بحيث لا تسمح للأنشطة الأخرى أن تكون ذات أولوية عن العمل سواء بقصد أو بدون ، فمن السهل جدًا أن تؤجل عملك فقط للقيام بمهمة أخرى وتعتقد أن عملك لن يتأثر .

2- تعلم أن تصبح مندوب مبيعات جيد :
إذا لم يكن لك صاحب عمل ثابت تعمل معه بشكل منظم فإنك سوف تكون مسئول عن الحصول على عملك بشكل دائم ، فلا تقوم بإرسال بريد عشوائي وتنتظر على أمل أن يتواصل معك شخص ما ، يجب أن تضع استيراتيجية للحصول على عمل ، فلا ترسل معلومات سوى للوظائف التي تكون مؤهلًا لها ، وتعلم كيف تسوق نفسك عن طريق إثراء سيرتك الذاتية وكتابة رسائل تقديم جيدة تظهر فيها مهاراتك .

3- تتبع عملك :
من المهم جدًا أن تحسب ساعات عملك بدقة والتأكد من الحصول على مبلغ مناسب مقابل مشاريعك ، كما سيساعدك قياس الوقت على معرفة المدة التي يستغرقها كل مشروع وتحديد المبلغ الذي يستحقه في المستقبل ، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تفرض رسوم كثيرة على الجميع كما أنك أيضًا لا ترغب في الحصول على أقل مما تستحق .

4- تأكد من خزانة مكتبك :
إذا كنت تعمل في المنزل فبالتأكيد لا يوجد من يراقب إمداداتك من المستلزمات المكتبية ، ولا يوجد شعور أسوأ من كونك على وشك انتهاء موعد تسليم مشروع ولا يوجد لديك طابعة منزلية أو الكمبيوتر لا يعمل بشكل صحيح ، لذلك تأكد من أوراق الطابعة ومن تحميل أحدث إصدار من نظام تشغيل الكمبيوتر وغيرها من المواد التي قد تحتاج إليها لإتمام العمل .

 5- تعرف على ما يمكنك كتابته في تقريرك الضريبي :
هناك عوائق بالنسبة للعمل الحر عندما يتعلق الأمر بالحصول على المال مثل انتظار وصول الشيك أو عدم حصولك على مزايا ومكافآت ، وبالتأكيد بسبب تلك الأمور يمكنك الحصول على بعض الإعفاءات الضريبية ، وإذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة لحساب الضرائب يمكنك الاستعانة بخبير ضريبي حتى لا تدفع أكثر مما يجب .

6- لا تخف من قول لا :
قد يكون من المرعب رفض بعض الأعمال التي تعرض عليك ، ولكن بالتأكيد أنت تعرف أن العمل الحر به فترات يكون فيها عمل كثير وفترات أخرى بلا عمل ، وهي الفترات الأسوأ حيث تكون قلقًا بشأن الحصول على المال ولكن لا يجب أن يدفعك ذلك لقبول أي عمل يعرض عليك ، لأن هذا غالبًا سوف يكون خطأ فادح .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *