بعض مزايا مشاهدة الأطفال التلفزيون

هناك العديد من الجوانب السلبية بلا شك من متابعة الأطفال للتلفاز والسينما ، ولكن مع عادات المشاهدة الصحية وتنظيم الوقت وإشراف الوالدين يمكن أن تكون هذه التجربة إيجابية للأطفال ، وتشمل فوائد مشاهدة التلفزيون الآتي ؛

يساعد التلفزيون الأطفال علي التعرف علي مجموعة مختلفة من الموضوعات
إذا كان طفلك يستمتع بموضوع ما فثمة عروض تلفزيونية أو فيديوهات تعليمية تعرض الموضوع بالتفصيل ، حيث يتابع بعض الأطفال بل ويستمتعون بالعروض التعليمية التي تستهدف البالغين ، وتقدم برامج الأطفال سواء كانت تعليمية أم لا فرص لشحذ الرغبة في التعلم .

فإذا كان طفلك ينبهر برؤية حيوان ما في برامج الأطفال ، فيمكنك البحث علي الإنترنت لمعرفة مزيد من المعلومات حول هذا الحيوان و كذلك مشاهدة بعض الصور ، وبهذه الطريقة يتعلم الأطفال بأسلوب ممتع ويكتسبوا عادة استكشاف المزيد عن الأشياء الهامة لهم ، كما تعد البرامج الوثائقية وعروض الطبيعة مسلية وتعليمية للأطفال .

يمكن للأطفال استكشاف الأماكن أو الحيوانات التي لا يمكنهم رؤيتها في الحقيقة
لا يستطيع معظم الأطفال زيارة الغابات المطيرة أو رؤية الزرافة في البرية ، ولكن العديد شاهدوا هذه الأشياء علي شاشة التلفزيون ، لحسن الحظ  قدم لنا المنتجون ذوو العقلية التعليمية العديد من العروض والأفلام التي تسمح للمشاهدين برؤية لقطات مذهلة للطبيعة والحيوانات والمجتمعات والثقافات الأخري ، التي يمكن للأطفال والكبار علي حد سواء التعلم منها .

يمكن للبرامج التلفزيونية أن تلهم الأطفال لتجربة أنشطة جديدة
عندما يري الأطفال شخصياتهم المفضلة تشارك في ألعاب تعليمية ممتعة ، فإنهم يرغبون في المشاركة بالمثل ، كما يفضل الأطفال أنشطة التعلم أكثر إذا كانت تتضمن شخصيات محبوبة ، لذا تعد بعض البرامج فعّالة بشكل خاص لتوليد الأفكار لأنشطة التعلم مثل حل الألغاز ، واستخدام الشخصيات لتحفيز الأطفال .

يمكن أن يحفز التلفزيون والأفلام الأطفال علي قراءة الكتب
يوجد العديد من الأفلام الجديدة المقتبسة عن كتب ، ويمكن للوالدين تحدي الأطفال لقراءة كتاب مع وعد بالذهاب إلي المسرح أو استئجار الفيلم عند الانتهاء من ذلك ، أو قد يرى الأطفال فيلمًا ويحبوه كثيرًا فيقرروا قراءة الكتاب ، كما تساعد مناقشة الاختلافات بين الكتاب والفيلم الأطفال علي تطوير مهارات التفكير .

يمكن للأطفال اكتساب مهارات تحليلية من خلال مناقشة المواد التلفزيونية
استخدم البرامج التلفزيونية لإثارة المناقشات حول الحبكة الروائية وتطوير الشخصيات ، سيساعد طرح الأسئلة أثناء مشاهدتك مع أطفالك علي تعلم كيفية التفكير وحل المشكلات والتنبؤ بها ، مما يجعل مشاهدة التلفزيون تجربة أكثر فاعلية ، فإن تطوير مهارات التفكير يفيد الأطفال أكثر من مجرد حفظ الحقائق .

يمكن للوالدين استخدام التلفزيون لمساعدة الأطفال علي تعلم الحقيقة حول الإعلانات
قد تكون الإعلانات مزعجة ، ولكنها تقدم فرصة أخري لتطوير مهارات التفكير لدي الأطفال ، وقد لا يعرف الأطفال الصغار الفرق بين البرامج والإعلانات التجارية ، ويأتي دور الوالدين من خلال شرح الغرض من الإعلان لأطفالك وتنبيههم لأي أساليب خادعة .

يمكن لنماذج القدوة الجيدة علي التلفزيون التأثير بشكل إيجابي علي الأطفال
يتأثر الأطفال بالأشخاص الذين يرونهم علي شاشات التلفزيون وخاصة الأطفال الآخرين ، وقد يكون لذلك نتيجة سلبية  لكنه يمكن أن يكون إيجابيًا أيضًا ، ففي الآونة الأخيرة بدأت البرامج التلفزيونية للأطفال الترويج لبعض الأنشطة الإيجابية مثل الحياة الصحية والوعي البيئي ، عندما يري الأطفال شخصياتهم المفضلة تتخذ خيارات إيجابية ، سوف يتأثرون بطريقة جيدة ، يمكن للوالدين أيضا الإشارة إلي الصفات الإيجابية التي تعرضها الشخصيات .

يمكن أن يكون للإعلام تأثيرًا إيجابيًا علي الأطفال ، فالأمر متروك للآباء ومقدمي الرعاية والمعلمين لضمان حصول الأطفال علي تجارب مشاهدة نافعة وغير ضارة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *