كيف كرم العالم نيلسون مانديلا

كان نيلسون مانديلا مناضل سياسي ، وأول من كافح للقضاء على التفرقة العنصرية ، وولد هذا البطل منذ ١٠٠ عام تقريبًا في ١٨ يوليو ، ويكرمه العالم أجمع ليس فقط جنوب أفريقيا ، وسنتعرف في هذا المقال على الطرق التي استخدمتها الدول لتكريم نيلسون مانديلا .

– كاب تاون في جنوب أفريقيا :

تم الكشف عن تمثال برونزي بالحجم الطبيعي لنيلسون مانديلا في أواخر يوليو عام 2015 م ، وذلك في معرض دائم عن حياة مانديلا ، أمام مبنى البلدية في مدينة كاب تاون ، حيث ألقى مانديلا خطبته إلى 50 ألف شخص بعد إطلاق سراحه من سجن فيكتور فيرسر بعد 27 عامًا من الحبس .

– كوازولو ناتال في جنوب أفريقيا :

يسافر الكثيرون من السياح إلى Howick كوازولو في ناتال لمشاهدة الشلالات والمناظر الطبيعية الخلابة ، ولكن هواة الثقافة والتاريخ ينجذبون إلى تمثال نيلسون مانديلا الذي صممه ماركو سيانفالي باستخدام 50 عمود من الصلب احتفالًا بذكرى اعتقال مانديلا في 5 أغسطس 1962 م .

– سفارة جنوب أفريقيا في واشنطن :

في عام 2013 م تم الإعلان عن هذا التمثال البرونزي الذي يمثل نيلسون مانديلا ويبلغ طوله 10 أقدام ، ويشتهر التمثال بقبضته اليمنى المرفوعة في الهواء ، وقد صممه النحات جان دويل ويوضع أمام سفارة جنوب إفريقيا في واشنطن .

– سويتو في جنوب أفريقيا :

هناك يوجد منزل نيلسون والمبني بالطوب الأحمر ، حيث عاشت عائلة مانديلا منذ عام 1946 م حتى عام 1990 م وقريب من منزل الأسقف ديزموند توتو ، وهو ناشط سياسي مناهض للفصل العنصري ، وتبرع نيلسون مانديلا بالممتلكات إلى المدينة في عام 1997 م وفي عام 1999 م تم إعلانه نصب تذكاري وطني من قبل المجلس الوطني لجنوب أفريقيا .

– شانجهاي في الصين :

تم تصميم صورة نيلسون مانديلا لأول مرة في حديقة Graffiti Park في شنجهاي عام 2013 م تكريمًا لذكرى ميلاده الخامس والتسعين ، وصمم أكاشي الصورة بالحبر والطوابع الصينية التقليدية وقد استخدم 27000 وذلك رمزًا للعام 27 على خروج مانديلا من السجن .

– تمثال نيلسون مانديلا في جواهنسبيرج في جنوب أفريقيا :

قام كوبوس هاتينج وجاكوب مابونيان بإنشاء تمثال نيلسون مانديلا الأكبر والذي تم تشيده في عام 2004 م ، بعد عامين من التصميم ، ويبلغ طوله 20 قدم ويقع في ميدان نيلسون مانديلا أمام مركز التسوق ، ووضع تخليدًا للذكرى العاشرة لأول انتخابات ديمقراطية في جنوب أفريقيا .

– بارل في جنوب أفريقيا :

تم سجن مانديلا خلال أخر 14 شهر من عقوبته البالغة 27 عام في مركز دراكنستاين الإصلاحي والذي كان يُسمى سابقاً بسجن فيكتور فيرستر في كيب الغربية بجنوب أفريقيا .

وهناك صمم جان دويل تمثال مانديلا الأكبر والذي يشتهر بقبضة اليد ، ويقع التمثال في المكان الذي خطى منه مانديلا خطواته الأولى عند الخروج من السجن كرجل حر في 11 فبراير عام 1990 م .

– تمثال نيلسون مانديلا في أنجلترا بلندن :

في عام 2007 م تم الإعلان عن تمثال برونزي لنيلسون مانديلا ، والذي يبلغ طوله 9 أقدام ومثبت في ساحة البرلمان ، وقال نيلسون مانديلا عن مثيله البرونزي ، أن بالرغم من أن التمثال هو لرجل واحد ، لكن يجب أن يرمز في الواقع إلى كل الذين قاوموا التفرقة العنصرية ، وقد تم إنشاؤه بواسطة إيان والترز النحات الإنجليزي الذي توفي قبل عام من تدشين تمثاله .

– نيلسون مانديلا في تورنتو وأونتريو وبوليفرد بكندا :
قام نيلسون مانديلا بالعديد من الرحلات إلى تورنتو ومنها رحلته في عام 1990 م حيث تم إطلاق سراحه من السجن ، وذلك عندما عقدت مسيرة على شرفه .

وتحدث أمام الآلاف في كوينز بارك ، وفي عام 2015 م أعادت مدينة تورونتو تسمية امتداد شارع الجامعة حيث انطلقت المسيرة وأطلق عليه اسم شارع نيلسون مانديلا .

– فلورانس في إيطاليا :
تم عمل نسخة زجاجية من زنزانة سجن مانديلا السابقة ، واسمها مانديلا ميموريال وذلك في 14 فبراير 2018 م ، أمام منتدى مانديلا في فلورنسا .

وتحتوي الزنزانة على دلو وسجادة مماثلة لتلك الموجودة في الزنزانة التي سُجن فيها مانديلا من عام 1964 م إلى عام 1982 م في جزيرة روبن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *