حقائق شيقة عن الأمطار

تسقط قطرات الماء على الأرض تحت تأثير الجاذبية الأرضية ، بسبب تقليل الأبخرة المائية الموجودة في الغلاف الجوي ، والأمطار جزء أساسي من دورة المياه ، وهي المسئولة عن إنقاذ الجزء الأكبر من المياه العذبة على الأرض ، وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول إكسير الحياة هذا ( الأمطار ) :

– أشكال مذهلة لقطرات المياه :
معظمنا يعتقد أن قطرات المطر تبدو مثل الدموع ، وفي الواقع تبدو أكبر مثل رقائق الشوكولاتة ، وتتراوح أحجام قطرات المطر من 0.1 إلى 9 مم من حيث القطر ، وقد تم رصد أكبر حجم لقطرات المطر في البرازيل وجزر مارشال في عام 2004 م حيث بلغ حجم بعضها 10 مم

– أمطار سمكية :

في بعض الدول من المعروف أن هناك أشياء غير الماء تسقط من السماء فقد تمطر ضفادع وأسماك صغيرة وفي مدينة يورو ، يقام احتفال الأمطار السمكية ، حيث تم العثور على مئات الأسماك الحية على الأرض بعد هطول الأمطار هناك بين شهري مايو ويوليو .

– قد يكون سقوط الأمطار مؤلم :
يمكن أن تختلف السرعة القصوى لسقوط المطر من 18 إلى 22 ميلاً في الساعة ، ولكن لولا الاحتكاك بين طبقات الغلاف الجوي وقطرات الماء لسقطت بسرعة مذهلة قد تؤلم للغاية وتسبب بعض الأذى .

– يمكن قياس الأمطار :
تستخدم مقاييس المطر لقياس كمية هطول الأمطار في منطقة معينة خلال فترة محددة ، ولا تحدد كمية الأمطار المتجمدة ، وتقيس معظم أجهزة قياس الأمطار التساقط بالملليلتر وأحيانًا بالبوصات أو السنتيمترات .

– أمطار ملونة :

المطر الملون هو نوع من المطر لكنه يحتوي على كمية كبيرة من الغبار الذي يمكن ملاحظته دون استخدام مكبر ، وفي منطقة كوتايام في ولاية كيرالا ، تم ملاحظة سقوط امطار حمراء اللون ، وفي مناطق أخرى تم سقوط الأمطار باللون الأصفر والأخضر والأسود .

– موسيقى الأمطار :
يتم إنتاج صوت قطرات المطر التي تسقط على سطح الأرض نتيجة فقاعات الهواء المرتطمة بقطرات الماء .

– الأمطار على الكواكب الأخرى :
سقوط الأمطار يحدث على كواكب ضمن المجموعة الشمسية لكنه يختلف عن المطر الذي يسقط على الأرض ، حيث يتكون المطر على كوكب الزهرة من حامض الكبريتيك ، وعلى كوكب زحل الأمطار عبارة عن مادة الميثان وليس الماء .

– وزن الأمطار :
الوزن الفعلي للمطر كبير جدًا ، ويقع نحو 1 بليون طن من المطر على الأرض في كل دقيقة .

– أمطار لا تجعلك مبللًا :
إذا كان هناك أمطار في الصحراء فربما لا تبتل يسمى هذا المطر باسم Phantom ، لأنه من الصعب معرفة ما إذا كان قد أمطرت أم لا ، بسبب سرعة تلاشي قطرات الماء نتيجة سخونة الطقس .

– الأمطار تجعل النباتات أكثر خضرة :
تحتوي الأمطار على نيتروجين مذاب وهو يعمل كسماد طبيعي للنباتات مما يزيدها خضارًا وحيوية .

– رائحة الأمطار :
في الواقع أن الأمطار ليس لها رائحة لكن عندما تمطر تندمج المادة التي تدعى geosmin مع الزيوت النباتية الموجودة في التربة لإعطائها رائحة طبيعية والتي تسمى petrichor .

– التوقعات الجوية :
كان هناك شخص أمريكي يملك محطة إذاعية ، وقد تعرض للسقوط في المطر فأنشأ فئة جديدة من التنبؤ بالطقس ، وفيه يتم التحدث عن احتمالية سقوط الأمطار عدة مرات في اليوم .

– لعبة الرشق بالسهام :
كان يتم لعب تلك اللعبة فقط عند سقوط المطر ، حيث يجتمع القواسين ويصوبون سهامهم على هدف مثبت عبر الحائط .

– أمطار لا متناهية :
في جبل Waialeale في كاواي ،بهاواي ، تسقط الأمطار بشكل دائم يصل إلى 350 يوم كل عام .

– أمطار صناعية :
مع حلول القرن الحادي والعشرين ، أصبح من الممكن الآن عمل المطر الصناعي ، حيث يتم قذف جزيئات من الجليد الجاف من الطائرة على السحاب وفيه يتغلف ثاني أكسيد الكربون بالماء متحولًا إلى جليد وبفعل التدفئة يتحول إلى أمطار .

– الأمطار والعملة :
يؤثر المطر على الحالة الاجتماعية في بعض الدول ، وفي بوتسوانا كلمة مطر هي ( بولا ) ونفس الاسم يعد العملة الوطنية اعترافًا بالأهمية الاقتصادية للأمطار في هذه الدولة الصحراوية .

– الأمطار الحمضية :
الأمطار التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض وذرات الهيدروجين تسمى الأمطار الحمضية ، وتحدث نتيجة وجود أكسيد النيتروجين والكبريت في الجو .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *