أهمية وجود النباتات في غرفة النوم

عاش البشر وسط النباتات لملايين السنين ، حيث أن النباتات والأشجار تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو أثناء عملية التمثيل الضوئي وتطلق غاز الأكسجين الذي يحتاجه الإنسان للتنفس ، وهذا يسبب نوع من التوازن البيئي .

ولكن في العصر الحديث وبسبب الصناعات الحديثة والعوادم التي تنتج عنها فقد اختل التوازن بين نسبة الأكسجين ونسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو ، وأصبح التلوث البيئي يهدد كوكب الأرض ، وخاصة بعد انتشار عمليات قطع الغابات التي كانت تساهم في تنقية جو الأرض .

وفي هذا الوضع الصعب الذي أصبح عليه كوكب الأرض ، ولذلك يجب على البشر أن يتخذوا إجراءات للحفاظ على صحته وتقليل الآثار الناجمة عن التلوث ، ولذلك فإن استخدام النباتات المنزلية لأنها تعمل على إبقاء الجو داخل المنزل نظيف ، وإليك بعض فوائد وجود النباتات داخل المنزل :

1- تعمل على زيادة الأكسجين :
وكما ذكرنا في البداية فإن النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين ، لذلك فإنه من الجيد أن نحتفظ ببعض النباتات داخل غرفة النوم لتنقي الجو ، وتساعدنا على تنفس هواء نظيف .

2- تبريد الغرفة :
إن غاز الأكسجين ليس هو الناتج الوحيد من عملية التمثيل الغذائي ، فالماء أيضًا أحد نواتج تلك العملية ، ولذلك فإن النباتات تساهم في تقليل درجة حرارة الغرفة ولاسيما في فصل الصيف .

3- تعمل على تصفية الملوثات من الجو :
تقوم النباتات المنزلية بتصفية الملوثات الضارة من الجو ، كما أن هناك بعض النباتات مثل الصبار مفيد في تحيد درجة التلوث في الجو ، لأنه من المعروف أن هناك بقع بنية تتكون على أوراقها عند ارتفاع نسبة التلوث في الجو .

4- تضفي مظهر جمالي على المنزل :
يمكن للزهور والنباتات أن تحول أسواء المناظر إلى أشكال جمالية ، وتمنح الإنسان راحة نفسية وسكينة .

5- تقلل الأمراض :
تعمل النباتات على تنقية الجو من الغبار والميكروبات ، وخاصة خلال فصل الشتاء ، لذلك فإنها تقلل احتمالات الإصابة بالأمراض .

وإليك قائمة بأفضل النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل :

1- الصبار :
كما ذكرنا سابقًا عند زيادة نسبة التلوث في الجو فإن مجموعة من البقع البنية تتكون على أوراق الصبار ، و لكن احرص على تعريضها لقدر وافر من ضوء الشمس .

2- نبات اللبلاب الإنجليزي :
يتسبب هذا النبات في تنقية الهواء وخاصة من مادة الفورمالدهيد المسببة لمرض السرطان ، وبالإضافة إلى ذلك فهي تنمو بسرعة ولا تحتاج قدر كبير من الرعاية .

3- شجرة المطاط :
تمكن جلب شتلة صغيرة من شجرة المطاط إلى المنزل ، وبالطبع فإنها حين تكبر سوف تحتاج أن تًنقل إلى تربة خارجية ولكن هذا يستغرق وقت طويل .

4- الأقحوان :
وفقًا لدراسة أجرتها وكالة ناسا ، فإن نبات الأقحوان يعتبر من الوسائل الجيدة لتنقية الهواء وإزالة الملوثات الخطرة مثل الفورمالدهيد والأمونيا والبنزين .

5 – النعناع :
النعناع من أفضل النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل حيث أنه ينمو بسرعة ، وعند تواجده في المنزل فإنه يحسن المزاج العام للإنسان ، ويقوي الذاكرة .

6- الجاردينيا :
يتميز نبات الجاردنيا برائحته العطرة ، ووجود داخل المنزل يملاؤه بالنفحات العطرة ويساعد على النوم والاسترخاء .

7- اللافندر :
يعتبر نبات اللافندر أو الخزامي من النباتات التي تُحسن المزاج بشكل كبير بفضل رائحته الجميلة .

8- نبات العنكبوت :
يعمل هذا النبات على تنقية أول أكسيد الكربون من الهواء ، كما أنه يزيل البنزين والزيلين وهي مواد مسرطنة .

9- شجرة المال :
يزدهر هذا النبات المتسلق الجميل في الضوء الخافت ، وهو يساعد على تنقية الهواء وامتصاص الأبخرة بشكل كبير .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *