8 طرق لتلطيف حرارة الجسم في الصيف

قد يؤدي ارتفاع الحرارة فى فصل الصيف إلى مشاكل صحية نحن فى غنى عنها وخاصة الأمراض الجلدية ، إليك بعض الطرق لتلطيف الجسم أثناء الشعور بالحرارة وبعض النصائح الوقائية قبل خروجك من المنزل .

تبريد مناطق النبض
إذا كنت تشعر بحرارة شديدة ، يمكنك وضع مياه الصنبور البارد أو مكعبات الثلج على بعض المناطق في جسمك ، بما في ذلك الرسغين والإبطين والجزء الخلفي للعنق أو الفخذ ، سيساعد هذا على تبريد درجة حرارة جسمك وعلى الشعور بالحيوية بطريقة أسرع .

ارتداء ملابس فضفاضة
تأكد من ارتداء ملابس مناسبة للنجاح في التعامل مع هذا الطقس الحار ، فمن الضروري ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة فضفاضة وغير ضيقة خاصة خارج المنزل ، ويمكنك اختيار الملابس المبطنة تحت الإبطين لامتصاص العرق ، كما يمكن ارتداء ملابس من خامات تمتص العرق لتبقى منتعش .

التحكم فى القلق
يمكن أن يؤدي القلق إلى ارتفاع معدل ضربات القلب مما يجعلك تشعر بوضع أسوء ، فيوصي بأخذ نفس عميق عدة مرات عند الشعور بالقلق ، ويمكن تعلم كيفية التحكم في القلق مع اليوجا ، فهذا لن يحافظ على هدوئك في الوقت الحالي فحسب ، بل يقلل تركيزك وتوترك حول احتمالية التعرق أو حقيقة أنك تتعرق بالفعل – والتي يمكن أن تؤدي إلي مزيد من التعرق .

تجنب الكافيين والكحول
قد لا يقاوم البعض فكرة تناول مشروب من القهوة أو الكحول خارج المنزل ، ولكنها ليست فكرة جيدة ، وينصح بتناول المثلجات بدلاً من القهوة أو النبيذ ، حيث قد يسبب الكافيين والكحول التعرّق لبعض الأشخاص ، بالإضافة إلى تأثير ارتفاع حرارة القهوة الساخنة .

الحفاظ رطوبة الجسم
إن الحفاظ علي الجسم رطبًا يمكن أن يبقيك باردًا في يوم حار ، ويساعد علي منع الآثار الضارة المحتملة للجفاف وهو ما يعد أكثر أهمية ، حاول رشف الماء على مدار اليوم ، واجعلها عادة صحية لديك ، فوفقا للأطباء إن الشعور بالعطش يعد مؤشر على الإصابة بالجفاف المعتدل .

وضع مضاد للعرق في وقت النوم
هذا الخطوة يجب القيام بها قبل الذهاب للخارج فى الجو الحار ، ولكن ينصح بعض الأطباء بوضع مضاد التعرق في وقت النوم ، فهي طريقة ممتازة لتقليل التعرق في اليوم التالي .

عدم الإكثار من تناول الطعام
فإذا كنت تنوي الخروج وأداء بعض الأنشطًة ، فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها ، تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين والسكر والألياف ، لأنها تتطلب المزيد من الجهد في الهضم ، مما ينتج المزيد من الحرارة المتولدة من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يسخن الجسم ، وينصح بتناول الأطعمة الخفيفة ، مثل الفواكه – كالفراولة أو الخيار أو البطيخ – لأنها تساعد على ترطيب الجسم كما أنها سهلة الهضم .

التدرج فى الوصول لمستوى النشاط
إذا كان عليك أداء بعض الأنشطة في الجو الحار ، فلا تقوم بها جميعا على الفور ، من الأفضل التدرج حتى تصل إلى مستوى النشاط المطلوب ، حيث يعد البدء بالعمل ببطء أمر حيوي بالنسبة لأي شخص يمارس التمارين في حرارة شديدة ، حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع الظروف المحيطة .

بالطبع ، من الأسهل أن تسرع إلى غرفة مكيفة الهواء أو تجلس أمام المروحة ، ولكن إذا كنت تشعر بالحر مع عدم وجود وسائل للراحة بالقرب ، فإن هذه النصائح يمكن أن تساعدك على الانتعاش .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *