غيبوبة الطعام : لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام ؟

هل تشعر بالنعاس بعد تناول وجبة دسمة ؟ بالتأكيد معظمنا سوف يجيب بنعم ، بعد تناول وجبات كبيرة فإن الإنسان يدخل في غيبوبة طعام ويطلق عليها طبيًا اسم “نعاس بعد الأكل” ، ولكن ما هي أسباب تلك الحالة بالضبط ؟!

ما هي غيبوبة الطعام ؟
هي حالة تحدث بعد تناول الطعام لدرجة الامتلاء ، حيث يشعر الشخص بالتعب الشديد والرغبة في النوم ويمكن أن تستمر لساعات ، حيث ترغب في قضاء كل فترة بعد الظهيرة في السرير .

ما هي أسباب غيبوبة الطعام ؟
هناك العديد من النظريات التي قد تفسر هذه الظاهرة وسوف نشرح أشهر هذه الأسباب :

1- الأطعمة التي تحتوي على مادة تريبتوفان :
يقول العديد من خبراء الصحة إن الشعور بالنوم بعد تناول الوجبات يحدث نتيجة لتناول أطعمة تحتوي على حمض التريبتوفان ، وهو حمض أميني يوجد في اللحوم ومنتجات الألبان ، وعندما يتم تناوله مع الكربوهيدرات مثل الأرز أو البطاطا فإنه يعزز إنتاج السيروتونين ، وهو ناقل عصبي عندما يتم إفرازه يجعل الجسم يشعر بالكسل والاسترخاء  ، وهذا يجعل الجسم على استعداد للنوم .

2- تناول وجبات عالية الدهون :
يقول الباحثون أنه عند تناول كمية كبيرة من الدهون وكمية أقل من الكربوهيدرات ، يتم إرسال مجموعة من إشارات الشبع إلى مراكز النوم في الدماغ ، لذلك يشعر الإنسان برغبة في النعاس .

3- تحولات تدفق الدم في الدماغ :
 يقول بعض الخبراء أن غيبوبة الطعام تحدث نتيجة تحول طفيف في تدفق الدم المتجه إلى الدماغ ، حيث تذهب كمية بسيطة من الدم إلى الجهاز الهضمي ، حيث أنه أثناء تناول الطعام وخاصة بعد تناول وجبة كبيرة يتم تنشيط ما يعرف باسم الجهاز العصبي السمبثاوي ، ونتيجة لذلك يتم توجيه دم أكثر باتجاه الجهاز الهضمي ، فيقل الدم المتجه للدماغ ، وهذا التحول الطفيف يجعلنا نشعر بالنعاس والتعب ، كما أن هذا الجهاز يتحكم في ضربات القلب  والجهاز الهضمي وتدفق الدم .

طرق للتعامل مع غيبوبة الطعام ؟
1- إذا شعرت بامتلاء أو انتفاخ بعد تناول الطعام يمكنك تناول شاي الأعشاب لتقليل هذا الشعور .

2- وهناك طريقة أخرى لمعالجة هذه الحالة وهي موازنة طعامك عن طريق تناول كميات متساوية من البروتين والكربوهيدرات والخضروات والدهون الصحية ، كما يجب أن تتناول الخضروات الورقية لأنها ضرورية لتنظيم عملية الهضم .

3- تناول كمية قليلة من الطعام في كل وجبة وخاصة وجبة الغداء ، حتى تظل منتبهًا بعد الأكل ، وخاصة عندما تكون في أوقات العمل .

4- بعد تناول وجبة دسمة ، قم بتنشيط نفسك عن طريق السير لمسافة قصيرة ، فهذا يساعد في تنظيم الدورة الدموية وتنشيط العضلات أيضًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *