الصلع دليل على وجود مشكلة في القلب عند الرجال

يعتبر فقدان الشعر والشيب من علامات الشيخوخة ، ولكن إذا لاحظت ظهور إحدى هذه العلامات قبل سن الأربعين فربما يكون ذلك دليل على وجود بعض المشاكل الصحية ، فوفقًا لدراسة حديثة فإن الصلع والشيب المبكرين قد يكونان علامة على مرض الشريان التاجي لدى الرجال .

وقد تم إجراء تلك الدراسة من قبل الجمعية الأوربية لأمراض القلب وخلال تلك الدراسة قام الباحثون بفحص حوالي 2000 شاب في الهند أعمارهم أقل من 40 عامًا ، كان من بينهم 790 شخص يعانون من مرض الشريان التاجي ، و1270 من الأصحاء ، وتم عمل جميع الفحوص السريرية لكل أفراد العينة ، مثل اختبارات الدم وتخطيط القلب وفحص الشرايين التاجية .

وقد وجد الباحثون خلال الدراسة أن الشبان الذين يعانون من مرض الشريان التاجي ينشر بينهم الشيب المبكر بنسبة أكبر من الأفراد الأصحاء (نسبة 50% من المرضى مقابل 30% من الأصحاء) ، وبالمثل فإن المرضى كانوا أكثر عرضة للصلع المبكر (بنسبة 49% المرضى مقابل 27% الأصحاء) ، وقد أخذت تلك النتائج بعد الأخذ في الاعتبار جميع العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الصحة .

وقد صرح الدكتور كمال شارما القائم على الدراسة أنه ينبغي اعتبار الشيب والصلع المبكرين علامة من علامات الإصابة بمرض الشريان التاجي .

وإليك بعض العلامات والأعراض الرئيسية الأخرى على الإصابة بأمراض القلب :

1- الشعور بالانزعاج في الصدر :
إن أحد أكثر الأعراض شيوعًا لأمراض القلب هو عدم الراحة في الصدر ، لأنك إذا كنت تعاني من انسداد في الشرايين ، فسوف تشعر بنوع من الضيق والضغط المستمر في الصدر ، وفي بعض الأحيان حين تشعر بالضيق أو الضغط النفسي فربما تشعر بانزعاج في الصدر وقد يكون هذا طبيعيًا ، ولكن إذا شعرت بالألم بدون سبب واستمر لفترة طويلة ، فقد يكون هذا علامة على أنك تعاني من مشكلة في القلب .

2- آلام المعدة وعسر الهضم :
غالبًا ما تنتج آلام المعدة نتيجة أسلوب التغذية الخاطي ء ، ولكن إذا لاحظت وجود آلام مستمرة بالمعدة وعسر هضم وتستمر هذه الآلام لفترة طويلة ، فربما تكون هذه الأعراض علامة على وجود مشكلة في القلب .

3- الألم في الذراعين :
عندما تشعر بألم في الصدر وتلاحظ أن هذا الألم ينتشر إلى الخارج وخاصة في الجانب الأيسر من الجسم ، ويتجه نحو الذراعين ، فيجب عليك أن تحترس لأن ذلك قد يكون علامة على أنك تعاني من مشكلة في القلب .

3- الشخير أثناء النوم :
إذا كنت تشخر أثناء النوم بصوت عال ، فإن هذه قد تكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم ، حيث تتوقف عن التنفس لحظات وجيزة أثناء النوم ، وهذا يسبب ضغط إضافي على عضلة القلب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *