متحف اللوفر بأبو ظبي تحفة فنية و معمارية تم افتتاحها مؤخرًا

تم افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي في 11 نوفمبر 2017م ، ويقول أحد الزائرين إن التواجد داخل المتحف أشبه بالتواجد داخل محطة الفضاء الخيالية ” نجم الموت ” ، يعتبر هذا المتحف الذي تم تصميمه من قبل المهندس المعماري المتميز جاين نوفيل علامة مميزة في عالم الفن والهندسة المعمارية أيضًا ، حيث أن جدرانه البيضاء الصارخة تحيط بها البحيرات ، ومعظم مبانيه تقع تحت قبة واسعة .

وقد تم بناء هذا المتحف بعد إبرام اتفاق بين فرنسا وأبوظبي ، ينص على أن تقوم أبو ظبي باستخدام إسم اللوفر لمدة 30 عامًا ، دون أن يكون هذا المتحف تابع لمتحف اللوفر الموجود في باريس ، كما تم استعارة مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الموجودة بمتحف باريس لعرضها داخل اللوفر الجديد .

وقد تم عرض مجموعة فنية كبيرة في المتحف عند افتتحاه ، وهذه الأعمال تم إحضار بعضها من متحف اللوفر الرئيسي ، والبعض الآخر تم تجميعه من أماكن متنوعة منها متحف دوكواي برانلي ومتحف أورساي ، ومتحف رودان ومتحف شاتو دي فرساي ، كما تم الحصول على مجموعة من الأعمال من صالات العرض خارج فرنسا .

ومن أبرز الأعمال التي تم عرضها في المتحف ، لوحة الفنان الفرنسي جاك لويس دايفيد الشهيرة ” نابليون عابرًا جبال الألب ” وعلى الرغم من أن صحيفة النيويورك تايمز قد نشرت في وصفها للمتحف أن هذه اللوحة الكلاسيكية تبدو غريبة في المتحف متعدد الثقافات ، إلا أن الكثيرين قد أثنوا عليها واعتبروها اختيار رائع للعرض داخل المتحف .

وإذا كنت لا تحب نابليون ، فهناك أيضًا إحدى أكثر لوحات ليوناردو دافنشي شهرة وغموض بعد الموناليزا ، وهي لوحة ” حداد جميل ” ، ومن بين الأعمال الأخرى المعروضة بالمتحف لوحة لبيكاسو تسمى ” محطة قطارات سان لازار” ، وصورة ذاتية لفان جوخ .

ويشكل برج المتحف المصنوع من الكريستال المضاء نهاية المعارض ، ويؤدي إلى ساحة مفتوحة تحت قبة المتحف ، ويعتبر سقف المتحف الذي يطلق عليه اسم ” المطر من الضوء ” عمل فني مميز في حد ذاته .

وعلى عكس متحف اللوفر الموجود في باريس والذي يتطلب أكثر من يوم لزيارة جميع أجنحته ، ولكن متحف أبو ظبي يمكن زيارته في يوم واحد ، كما يبدو أن بعض مدرجات العرض به لم تكتمل بعد .

ويقع متحف اللوفر الجديد في منطقة السعديات على بعد 20 دقيقة بالسيارة من شاطئ كورنيش أبو ظبي ، وقد حددت السلطات هذه المنطقة كمنطقة ثقافية ، مع وجود خطة لإنشاء فرع لمتحف جوجنهايم الأسباني من تصميم فرانك جهري ، ومركز للفنون المسرحية من تصميم زها حديد ، ومتحف وطني لدولة الإمارات المتحدة بالشراكة مع المتحف البريطاني .

ولذلك فإن عليك زيارة هذا المتحف سريعًا ، لأنه تحفة معمارية فريدة ، مضاف إليها مجموعة من الأعمال الفنية الرائعة ، كما أنه لم يزدحم بالطوابير بعد مثل متحف باريس .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *