لماذا تدمع العين أثناء تقطيع البصل !

يمتص البصل ، بجانب العديد من النباتات الأخري من فصائل الثوم عنصر الكبريت من التربة ، ويؤدي تقطيع البصل إلي كسر الخلايا داخل البصل ، مما يطلق بعض الإنزيمات ، ثم تتفاعل هذه الإنزيمات مع الكبريت ويتكون الحمض الأميني سلفوكسيد ، ويخلق هذا بدوره مركب “syn-propanethial-S-oxide” أو ثيالوكسيد البروبان المتطاير ، وهو مزيج من حمض الكبريتيك ، وثاني أكسيد الكبريت ، وكبريتيد الهيدروجين ، وعند وصول هذا المركب – في حالته الغازية – إلي الرطوبة داخل العين ، فإنه يؤدي إلى الشعور بحرقان من خلال العصب الهدبي .

تعد الغدد الدمعية هي المسؤولة عن التحكم فى الدموع ، وتقع تلك الغدد  فوق الجفون ، وعندما يحصل المخ على إشارة بوجود شئ مهيجًا في العين ، مثل مادة syn-propanethial-S-oxide المذكوره أعلاه والتي تسبب شعورًا حارقًا ، يعمل المخ علي دفع الغدد الدمعية إلى إذراف الدموع ، فى محاولًة لطرد المهيّج خارج العين مع الدموع .

ولن يحدث البصل المطبوخ هذا التأثير نفسه لأن عملية طهي البصل تعمل على تعطيل الإنزيمات اللازمة لتكوين مركب syn-propanethial-S-oxide ، لذا تستطيع مضغ البصل المطبوخ بأمان دون أن تدمع عيناك .

أفضل الطرق لمنع البصل من التسبب في إدماع العين
– ضع  البصل في الثلاجة على الأقل 30 دقيقة قبل القيام بتقطيعه ، كما يمكن وضع البصل في الماء المثلج لبضع دقائق قبل تقطيعه ، حيث يعمل تبريد البصل عي إبطاء معدل تفاعل الإنزيم مع الكبريت ، مما يقلل من إنتاج مركب syn-propanethial-S-oxide .
– تشغيل المروحة ، ليشتت تيار الهواء المادة المنبعثة من البصل بعيدا عنك .
– قم بفتح ماء الصنبور فوق البصل أثناء تقطيعه ، حيث أن مركب syn-propanethial-S-oxide الذي يسبب تهيج العين قابل للذوبان في الماء ، لذلك يمكن ببساطة إزالته قبل أن يتاح له فرصة الانتشار في الهواء .
– قم بتقطيع البصل كثيرًا ، أظهرت الأبحاث أنه كلما قمت بتقطيع البصل ، كلما قل تأثير مركبات الكبريت على عينيك .

حقائق عن البصل
– يعد البصل من الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها ، فهو غني بالفيتامينات C و B1 و B6 و G والبوتاسيوم والفوسفور والألياف والبروتين والنشا ، كما ثبت أنه يخفض نسبة الكوليسترول ، ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية و الأنواع المختلفة من السرطان ، ويعمل كمضاد للالتهابات ويقلل ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع السكر في الدم ، كا أنه مضاد فعال للفطريات والبكتيريا .
– لا يسبب البصل الحلو الذي يتم حصاده في فصلي الربيع والصيف في إذراف الكثير من الدموع مثل البصل الذي يتم حصاده في الخريف والشتاء .
– قام باحثون في نيوزيلندا مؤخراً باستخدام تكنولوجيا الهندسة الوراثية بزراعة بصل “خالي من الدموع” ، من خلال تطوير نوعا جديدا من البصل يعوق الإنزيم المسبب للدموع ، فلا ينتج مركب syn-propanethial-S-oxide بكميات كبيرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *