تاريخ النادي الملكي ريال مدريد

ربما يكون النادي الملكي ريال مدريد قد حصل على كل البطولات الممكنة ، فقد حقق 32 لقبًا في الدوري الأسباني ، و 10 بطولات كأس بطولة أبطال أوروبا و 19 كأسًا لبطولة كأس ملك إسبانيا ، ولذلك فإن نادي ريال مدريد لم ينافسه أحد وهو أحد أعظم النوادي في تاريخ لعبة كرة القدم ، كما أنه هو النادي الأكثر دعمًا في إسبانيا على مدار تاريخه ، كما لعب فيه أفضل اللاعبين في العالم منهم أسطورتين في الكرة وهما ألفريدو دي ستيفانو وفرينك بوشكاش .

تاريخ تأسيس النادي :
تم تأسيس النادي في عام 1902 ، وكان اسمه الأصلي نادي مدريد لكرة القدم ، ولكن في عام 1920 قام الملك ألفونسو بمنحه لقب النادي الملركي ، وكان النادي خلال تلك السنوات الأولى ناجحًا لدرجة معقولة ، فقد حصل على بطولة ملك إسبانيا “كوبا ديل ي” أربعة  مرات متتالية في الفترة من 1905 إلى 1908 ، ومع بداية الحرب العالمية الثانية كان النادي الملكي يتباهى بحصوله على لقبين في الدوري الإسباني وسبعة ألقاب لكأس ملك إسبانيا .

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تولى سانتياجو بيرنابيو يستي منصب رئيس النادي الملكي ، والذي كان قد انضم لصفوف النادي منذ عام 1909 ، وقد واجه بيرنابيو على عاتقه مهمة صعبة وهي إعادة بناء النادي .

بدأ برنابيو ببناء علامة تجارية وأسس ملعب جديد – سمي بعد ذلك باسم ملعب سانتياجو بيرنابيو – كما وقع مع عدد من اللاعبين الدوليين البارزين من أجل المنافسة على الساحة الأوروبية ، ومن أبرز مواهب النادي في ذلك الوقت ألفريدو دي ستيفانو وفيرنك بوشكاش وفرانسيسكو خينتو .

وقد نجح هذا الفريق في الوصول إلى أربع بطولات دوري أسباني و بطولة ملك أسبانيا خلال فترة الستينيات ، كما نجح الفريق في تحقيق أربع كؤؤس أوروبية واكتسح كل الفرق التي قابلها ، ولذلك يعتبر البعض أن هذا الفريق هو أعظم فريق كرة قدم تم تجميعه على الإطلاق ، واستمر النادي في تحقيق البطولات حتى وفاة سانتياجو برنابيو عام 1978 .

ريال مدريد وعلاقته بفرانكو :
لا يمكن ذكر نادي ريال مدريد بدون ذكر الديكتاتور فرانكو والذي كان من مشجعي النادي ، ويقال أنه خصه بالكثير من المميزات ، إن أحد الأمور المثيرة للجدل في تاريخ النادي هي الحديث عن أن اللاعب ألفريو دي ستيفانو كان في طريقه للتوقيع لنادي برشلونة ، ولكن فرانكو تدخل وضغط عليه ليوقع لريال مدريد ، كما يقال أيضًا أن لاعبي نادي برشلونة تم تهديدهم ليخسروا أمام ريال مدريد بـ 11 هدف مقابل هدف واحد ، ولكن هذه الأقاويل غير مؤكدة .

جيل جديد :
شهدت فترة أوائل الثمانينيات هبوط بسيط للنادي من الخريطة قليلًا ، ولكنه سرعان ما عاد بجيل جديد من اللاعبين بقيادة إيميليو بوتراغينيو العظيم ، وقد نجح الفريق العظيم في تحقيق خمسة ألقاب متتالية من الدوري الأسباني وكأسين لبطولة ملك إسبانيا ، كما حقق كأسين بطولة الاتحاد الأوروبي في عامي 1985 و1986 .

ولكن فترة التسعينيات كانت مخيبة بالنسبة لمشجعي النادي الملكي حتى ظهور اللاعب راؤؤل جونزاليس الذي تمكن من تحسين نتائج النادي وانتزاع لقبين في الدوري الأسباني ، كما انتهى هذا القرن بتحقيق بطولة كأس أوروبا بعد فوزه على فريق اليوفينتوس بنتيجة 1- 0 ، كما حصل على البطولة مرة أخرى عام 2000 .

بعد فترة وجيزة حصل السياسي السابق فلورينزو بيريز على رئاسة النادي ، وقرر تجميع أشهر فريق لكرة القدم في العالم وبدأ بالنجم لويس فيجو في عام 2000 .

وقد نجح فلورينزو خلال الألفينيات في عمل تحولات كبيرة في كرة القدم الدولية ، فقد كانت فكرته هي شراء الأسماء الكبيرة فقط وليس تحقيق توازن بين اللاعبين في الفريق ، وقد جمع فريق من النجوم يسمى Galácticos وقد ضم هذا الفريق لاعبين مثل زين الدين زيدان ولويس فيجو وديفيد بيكهام وكريستيانو رونالدو وروبرتو كارلوس ، ولكن البعض اعتبر أن فكرة فلورينزو لم تكن ناجحة تمامًا وأن أداء الفريق لم يكن كما هو متوقع ، ولكن مشجعي النادي قد استمتعوا كثيرًا وأيضًا لم يخرج النادي بدون نتائج ، فقد حصل على دوري أبطال أوروبا والدوري الأسباني عام 2003 .

وبعد أن ترأس رامون كالديرون النادي لمدة ثلاثة سنوات هادئة عاد بيريز مرة أخرى لرئاسة النادي ووقع مع النجوم كاكا وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة وغاريث بايل و المدير الفني خوسيه مورينهو

الديون :
يشتهر النادي الملكي بديونه الضخمة نتيجة لأجور اللاعبين الكبيرة ، فوفقَا للبروفيسور الأسباني خوسيه ماريا جاي دي ليبانا ، فإن ديون النادي في نهاية موسم 2009-2010 بلغت 659،9 مليون يورو .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *