العملة الإلكترونية بيتكوين Bitcoin تصل قيمتها 11ألف دولار

بلغت قيمة العملة الإلكترونية بيتكوين Bitcoin في التاسع والعشرين من نوفمبر 11000 دولار ، وقد حذر رئيس البنك المركزي البريطاني المستثمرين من الاستمرار في شراؤها ، وكانت قد وصلت قيمة بيتكوين قبل ثلاثة أيام إلى 9000 دولار ، ثم قفزت قيمتها مرة أخرى في منتصف ليل نفس اليوم لتبلغ 10000 دولار ، وفي اليوم التالي وصلت قيمة البيتكوين لأعلى معدل حيث بلغ سعرها 11.395 دولار ، ولكنها في ليلة التاسع والعشرين انخفضت مجددًا لتصل قيمتها إلى 9.9640 دولار .

وتعتبر bitcoin أوسع العملات الإلكترونية انتشارًا ، و كما هو معروف فإن هذه العملة لا وجود فيزيائي لها، ولكنها عبارة عن سلاسل من الأكواد الحاسوبية ، كما أن قيمتها متغيرة بشكل كبير ، حيث أنها في بداية العام كانت قيمتها 966 دولار فقط .

هذا وتستعد بورصة نازداك وبنك كانتور فيزجيرالد لإدراج العملة الإلكترونية bitcoin على لائحة عملاتهم المتداولة خلال العام القادم ، وتعكس خططهم هذه ، الخطط السابقة التي وضعتها عدة شركات عالمية منها بورصة شيكاجو ومجموعة CME .

وقد صرح شون ماثيوز الرئيس التنفيذي لأعمال الوساطة في شركة كانتور لصحيفة وول ستريت قائلا إن العملات الورقية لن تختفي ولكن زيادة اهتمام المستثمرين والمؤسسات بالعملات الرقمية قد يدفعها إلى مستويات أعلى .

كما صرح السير جون كنليف محافظ البنك المركزي الإنجليزي إن سوق تداول العملات الإلكترونية BITCOIN لم يصبح كبيرًا بعد حتى يؤثر على الاقتصاد العالمي في حالة حدوث أي هبوط فيه ، كما نصح المستثمرين أن يفكروا جيدًا قبل شراء العملة الإلكترونية .

وقد أضاف أن البنك المركزي البريطاني لم يقوم باستخدام العملة الإليكترونة كعملة معترف بها ، حيث أنه قام بعمل تقييم لها في عام 2014م ، وخلص إلى أن التداول في هذه العملة قاصر على عدد محدود من الناس ، وحتى مع وصول سعرها إلى 11.396 دولار فإن قيمة العملات الإلكترونية المتداولة في كل أنحاء العالم وصل إلى 190 مليار دولار فقط .

وقد بدأت العملة الإلكترونية BITCOIN في الظهور لأول مرة عام 2008م على يد المبرمج ساتوشي ناكاموتو ، وحتى الآن لم يتم الكشف عن هويته الحقيقية ، ويصر مؤيدين تلك العملة على أنها تمثل مستقبل المعاملات المالية ، أما المعارضين فيقولون أن BITCOIN مجرد فقاعة هوائية وسوف تنتهي قريبًا ، ويقول تيدجان ثيام الرئيس التنفيذي لكريدت سويس : ” السبب الوحيد لشراء أو بيع العملة الإلكترونية BITCOIN هو كسب المال ، وهذا النوع من المضاربة هو التعريف الحقيقي للفقاعة ” .

وتعتبر عملة إثريوم Ethereum هي ثاني أكثر العملات الإلكترونية انتشارًا بعد BITCOIN ، وقد انخفض سعر الإثريوم إلى 500 دولار ، بعد أن كان ارتفع سعره إلى الذروة وبلغ 519 دولار ، ثم انخفض مرة أخرى ليصل إلى 475 دولار ، وكانت قيمة الإثريوم في بداية العام 8 دولار فقط .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *