معلومات عن الفطر

ينتمي الفطر ، المعروف أيضا باسم الطعوم ، إلى المملكة الفطريات ، ويوجد حوالي 14.000 نوع من الفطر ، معظمها يمكن العثور عليه في الغابات دائمة الخضرة في جميع أنحاء العالم ، في حين تكيف عدد قليل من أنواع الفطر للحياة تحت الماء ، ويختلف شكل وحجم ولون الفطر اعتمادًا على نوعه ، ويمثل الفطر مصدرا هاما للغذاء والدواء للبشر كما أن له استخدامات واسعة في مجال التكنولوجيا الحيوية .

حقائق مثيرة للاهتمام عن الفطر :
يملك الفطر النموذجي ساق وغطاء مع الخياشيم على الجانب السفلي منه ، والحقيقة أن الفطر لا يعتبر نبات أو حيوان ، ويتشابه الحمض النووي الخاص بالفطر مع الحمض النووي للبشر أكثر من تشابهه مع الحمض النووي للنباتات .

يعيد الفطر تدوير النباتات الميتة  حيث يعيد المغذيات الثمينة إلى الأرض ، وغالبا ما يقوم بتحليل المواد الخطرة مثل الزيوت والمبيدات الحشرية والنفايات الصناعية من التربة .

تعيش العديد من النباتات ما يسمى بعملية التكافل (mycorrhizal) مع الفطر ، وفي هذه العلاقة يقوم الفطور تغذي جذور النبات ويزوده المغذيات ، وفي المقابل يحصل الفطر على الطعام الذي ينتجه النبات .

ينتج الفطر المضادات الحيوية ، فأحد أفضل المضادات الحيوية المعروفة – البنسلين – يتم الحصول عليه من نوع من الفطر يسمى Penicillium .

يتكون الفطر من 90 ٪ من الماء ، وغالبا ما يطلق عليه اسم “لحوم الغابات” بسبب ارتفاع محتواه من البروتينات فهو يحتوي على بروتين أكثر من الموجود في الفول السوداني والذرة وفول الصويا ، وبعض أنواع الفطر ، مثل Laetiporus له طعم يشبه طعم الدجاج .

الفطر الصالح للأكل يعتبر مصدر جيد للفيتامينات من مجموعة B والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم ، وبعض الأنواع تحتوي على  البوتاسيوم أكثر من الموز .

الفطر الأكثر شعبية المستخدمة في نظام غذائي الإنسان هي الفطر المسمى الزر الأبيض ، والصين هي أكبر دولة منتجة للفطر في العالم .

يوجد عدد كبير من أنواع الفطر السامة ، ولذلك لا ينصح بتناول أي فطر ينمو في البرية إلا بعد استشارة خبير مختص في أنواع الفطر .

يوجد حوالي 70 نوعا من الفطر من عائلة ميسينا يتوهج  في الظلام ، ويمكن استخدامه “كالمشاعل” لإضاءة الطريق عبر الغابة .

يتكاثر الفطر عن طريق الجراثيم التي يتم إنتاجها في خياشيمه  .

تم استخدام الفطر كمصدر صبغة لصباغة الأقمشة في الماضي .

يستخدم الفطر في الطب الصيني التقليدي منذ عدة قرون .

وأظهرت الدراسات الحديثة أن الفطر له خصائص رائعة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ، ويمكن استخدامها لخفض مستوى الكوليسترول في الدم  ولتعزيز نظام المناعة وفي علاج أنواع مختلفة من السرطان .

يمكن العثور على أكبر وأقدم نوع فطر في العالم في الجبال الزرقاء في ولاية أوريغون الأمريكية ، ويغطي مساحة 2.200 فدان من الأرض ويقدر عمره بـ 2400 عام .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *