جبال آما دابلام الثلجية من أكثر جبال العالم إثارة

تُعرف جبال آما دابلام بكونها واحدة من أكثر الجبال إثارة للإعجاب في العالم ، وذلك ليس لارتفاعها ولكن بسبب تفردها في مظهرها ، حيث أنها عبارة عن هرم حاد من الجليد مع جدران عمودية وحواف حادة مكشوفة .

وتعد جبال آما دابلام هي قلب جبال الهيمالايا ، وتجذب السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بمنظهرها الرائع ، ولإقامة الرحلات هناك أو حتى للاسترخاء ، وسنتعرف في هذا المقال بعض الحقائق الشيقة عن جبال آما دابلام .

حلم لجميع متسلقي الجبال 

تعتبر جبال آما دابلام واحدة من أروع الجبال في العالم ، بل هي حلم لكل متسلقي الجبال ويقع الجبل في منطقة Khumbu من نيبال .

موقع جبال آما دابلام 

جبال آما دابلام تقع في نطاق جبال الهيمالايا في شرق نيبال ، ويبلغ ارتفاع القمة الرئيسية للجبل نحو هي 6،812 متر وارتفاع القمة الغربية 6.170 متر .

سبب تسميتها اما دابلام 

آما تعني الأم ، ودابلام تعني قلادة نفيثة ، وكانت السيدات في تلك المنطقة ترتدي قلادة نفيثة وجميلة ، لذا سميت جبال آما دابلام أو قلادة الأم نظرًا لجمال منظهرها .

افضل وقت تسلق جبال اما 

أفضل وقت للتسلق والمعسكرات هو من أكتوبر إلى نهاية نوفمبر حيث تصبح الرؤية أفضل ما يمكن ، ثم من شهر يناير حتى نهاية شهر مارس ثم بعدها يحل الضباب على المنطقة .

من الأول ؟

تم تسلق تلك الجبال لأول مرة في 13 مارس 1961 م ، من قبل النيوزيلاندي مايك جيل ووالي رومانيس ، والأمريكي باري بيشوب ، والبريطاني مايك وارد وذلك عبر طريق southwest ridge .

من تلال southwest إلى جبال آما دابلام 

يعد طريق southwest ridge هو الطريق الأكثر شعبية حتى الآن ، ويقيم المتسلقون ثلاثة مخيمات على طول التلال ، ومنهم معسكر يقع مباشرة أسفل يمين النهر الجليدي دابلام .

حدوث انهيار ثلجي عام 2006 م 

في ليلتي 13 و 14 نوفمبر عام 2006 م ، حدث انهيار جليدي كبير في جبال آما دابلام ، وتسببت الانهيارات الجليدية في جرف العديد من الخيام في المعسكر ، وأدى ذلك لوفاة 6 متسلقي جبال ( 3 من أوروبا و 3 ضحايا من منطقة حدود نيبال ) .

عمر جبال آما دابلام

يبلغ عمر جبال آما دابلام حوالي 70 مليون سنة ، وقد تشكلت عندما اصطدمت indo – australian plate مع eurasian plate .

استخدامها خلفية لهواتف آبل 

أستخدمت شركة آبل الصورة المأخوذة لجبل آما دابلام بواسطة نيك ميك كخلفية في هواتف iOS 7 .

ثالث أفضل جبال للتسلق 

يعد جبل آما دابلام ثالث أفضل جبل للتسلق والاستكشاف من قبل المغامرين ومتسلقي الجبال ، رغم أن ارتفاعه لا يتجاوز 7,000 متر ، ويعد من الجبال المصرح حكوميًا من قبل نيبال بتسلقها .

تجربة أفضل منظر لقمة الجبل 

يعد أفضل منظر للجبال آما دابلام ، من قرية تينجبوتشي Tengboche في نيبال .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *