فوائد شاي الليمون والزنجبيل

ينصح بالمواظبة على شرب مزيج الليمون بالزنجبيل لأنه مزيج يحسن مناعة الجسم ، ويقلل الحمى والاحتقان وينظم مستوى سكر الدم ، ويساعد على الهضم ويقلل الألم ويساعد في العناية بالبشرة والشعر .

والزنجبيل والليمون لهما خصائص محفزة للطاقة بل وخصائص مضادة للأكسدة ، وخصائص تحفز الأيض ، وبالرغم من كونه يدعى ( شاي ) لكن في الواقع هو منقوع عصير الليمون مع جذور الزنجبيل ولا يحتوي على أوراق الشاي ، ويستخدم ذلك المزيج منذ آلاف السنين في الطب الشعبي لما له من فوائد صحية .

– كيف يتم عمل شاي الليمون والزنجبيل ؟
في قدر به ماء على النار ، قم بطهي جذور الزنجبيل لمدة من 15-20 دقيقة ، في البداية أترك الماء حتى يغلي ثم أترك المزيج على نار هادئة

ثم ضع عصير نصف ليمونة أو ليمونة وأترك المزيج مرة أخرى على أقل درجة حرارة ممكنة لمدة من 15-20 دقيقة ، وستحصل على مزيج الليمون والزنجبيل اللذيذ ويمكن استعمال العسل في التحلية .

– الفوائد الصحية لمزيج الليمون بالزنجبيل :
– يعالج الغثيان وعسر الهضم :
يحتوي الزنجبيل على مادة فعالة قوية تعرف باسم zingiber ، والتي لها قدرة على صد البكتريا التي تهاجم المعدة ، كما أن الزنجبيل يساعد على تقليل الشعور بالغثيان والقيء ، بل ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية كما أن الليمون يقلل حرقة المعدة وعسر الهضم .

– يحسن الوظائف الإدراكية :
يزيد مشروب الزنجبيل والليمون القدرة على التركيز والاستيعاب ، يل وذلك المشروب يعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج ، بل ومضادات الأكسدة الموجودة به تساعد في تقليل الزهايمر وفقدان الذاكرة .

– العناية بالبشرة :
يحتوي مزيج الليمون والزنجبيل على كمية كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة ، ويمكن شرب ذلك المزيج أو استخدامه موضعيًا على المناطق المتهيجة من البشرة .

كما إنه يحتوي على مضادات أكسدة تحفز نمو خلايا جديدة ، كما أن ذلك المزيج يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا ، ومضادة للفيروسات مما يحمي البشرة من أي عدوى .

– خسارة الوزن :
يحفز الزنجبيل عملية الأيض ويزيد من الشعور بالشبع ، وبالتالي شرب كوب من الليمون بالزنجبيل في الصباح ، يساعدك على خسارة الوزن ، بل ويقلل رغبتك في تناول الطعام خاصة بين الوجبات .

– العناية بالشعر :
يستخدم الليمون والزنجبيل منذ عصور قديمة من أجل العناية بالشعر ، ويحتوي ذلك المزيج على كمية من فيتامين A وفيتامين C ، وكلها فيتامينات تحافظ على صحة الشعر وتقلل جفاف الفروة وظهور قشرة الشعر ، بل ويقوي الشعر ويمنحه مظهر صحي .

– تحفيز المناعة :
من المعروف في كل أنحاء العالم أن كلًا من الليمون والزنجبيل لهما قدرة على تحغيز جهاز مناعة الجسم ، وتحفيز جهاز المناعة يعني صد الميكروبات ومنع الإصابة بالأمراض .

لذا ببساطة إذا كنت تعاني من البرد والإنفلونزا قم بشرب من 1-2 كوب من مزيج الليمون بالزنجبيل يوميًا ، وستلاحظ تحسن سريع في صحتك وتقل أعراض الجهاز التنفسي المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا .

– التحكم في مرض السكري :
يعمل الزنجبيل على تحفيز إفراز هرمون الأنسولين وينظم مستوى سكر الدم ، مما يمنع الارتفاع والانخفاض الحاد لمستوى سكر الدم ، وبالتالي يمنع الإصابة بمرض السكري بل ويساعد مريض السكري في ضبط مستوى سكر الدم .

– تخفيف الألم :
الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهاب طبيعية منا يقلل الحكة والتورم ، بل ويعمل كمسكن طبيعي للألم لذا يستخدم ذلك المشروب في تقليل ألم الدورة الشهرية وتقليل الألم بعد العمليات الجراحية .

– يحسن الحالة المزاجية :
يشتهر مزيج الليمون والزنجبيل بقدرته على تحسين الحالة المزاجية ويستخدم الليمون في الأروماثيرابي وهو نوع من العلاج بواسطة الرائحة ، ويساعد الزنجبيل على تقليل الشعور بالتوتر ويعمل على تقليل هرمونات التوتر مما يساعد على الشعور بالسعادة ويزيد من القدرة على التحكم في المشاعر .

الآثار الجانبية من تناول شاي الزنجبيل والليمون :
يعاني بعض الناس من حرقة في المعدة واضطرابات في المعدة ، خاصة من قبل الأشخاص التي تتحسس من الزنجبيل أو نتيجة المواد الفعالة القوية الموجودة في الزنجبيل ، لذا يجب استشارة الطبيب عند الشعور بذلك .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *