أغرب عادات النوم لدى الحيوانات

تلجأ بعض الحيوانات والطيور إلى طرق غريبة للحصول علي النوم والراحة ، وفي نفس الوقت الحفاظ علي حياتها من خطر الحيوانات المفترسة ، إليك نماذج من بعض الحيوانات التي تنام بشكل غير مألوف .

الخفافيش

قد لا يبدو وضع مثالي للنوم بالنسبة لنا ، ولكن بالنسبة للخفافيش فإن النوم في وضع مقلوب شيء طبيعي ، فهذا الوضع يساعدهم علي تجنب الوقوع كفريسة لحيوانات أخرى ، كما إنه وضع مثالي للانطلاق و الطيران عند اللزوم ، وللخفافيش مخالب قوية تساعدها علي التدلي في هذا الوضع المقلوب دون الوقوع .

ثعالب البحر

تطفو ثعالب البحر على ظهورها في المياة بعيدًا عن الحيوانات المفترسة البرية ، مع لف أنفسهم في الأعشاب البحرية لتجنب الانجراف بعيدًا مع التيارات ، وتظهر في بعض الأحيان المئات من ثعالب البحر نائمون معًا بهذه الطريقة ، كما يقوم البعض بالتشابك مع أخرون أثناء الغفوة .

الزرافات

هل يمكنك تخيل النوم لمدة خمس دقائق فقط في أي وقت ولمدة 30 دقيقة في اليوم ؟ هذا بالضبط ما تفعله الزرافات ، حيث تعد محاولة النوم دون مخاطر التعرض لهجوم الحيوانات المفترسة أمر مستحيلاً لحيوان كبير في حجم الزرافات خاصة وسط السهول المفتوحة ، لذا تغفو الزرافة فترات قصيرة ، وقد تجلس أحيانا ورأسها مستلقي على ظهرها لكنها تكون على أهبة الاستعداد للهرب .

الدلافين

تتنفس الدلافين بشكل إرادي -علي خلاف البشر – حتى أثناء النوم ، لذا تنام الدلافين بعين واحدة و نصف دماغ ، وتظل العين الأخرى مفتوحة ونصف المخ الأخر منتبه ، وهي ظاهرة تعرف باسم النوم نصف الدماغي ، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تمنعهم من الغرق أو الوقوع فى أي خطر محتمل .

طائر الفرقاط الكبير

يمكن لطيور الفرقاط الكبيرة البقاء في الجو لأشهر دون أن تحط ، وهذا إنجاز مثير للإعجاب ولكن المذهل فعلا هو كيفية نومهم ، تميل تلك الطيور إلى قضاء ما يقرب من 40 دقيقة من النوم كل يوم أثناء الطيران ، وهو وقت أقل بكثير من الوقت الذي قد تنامه على الأرض .

الشمبانزي

يفضل الشمبانزي وغيره من القردة الكبيرة الشعور بالراحة والاسترخاء عند النوم ، حيث تقوم ببناء أعشاشًا عالية علي الأشجار باستخدام الفروع والأوراق ، مما يبقيهم بعيدًا عن طريق الحيوانات المفترسة ، ويختار الشمبانزي الأشجار الأكثر قوة لبناء الأعشاش .

البط

ينام البط في صفوف جنبًا إلى جنب ، لضمان أن يبقى جميعًا آمن أثناء النوم ، بالإضافة إلى أن البط في نهاية الصف ينام بعين واحدة مفتوحة ويراقب الخطر ، بينما يسترخي البط في الوسط مع كلتا العينين مغلقة .

السرقاط

مجتمعات السرقاط هرمية ويقودها ألفا من الذكور والإناث ، كما إنها مجتمعات متماسكة ، وهذا ما يبدو من خلال عادات نومهم ، لأنها تميل للنوم في أكوام مع وجود السرقاط الألفا في الوسط بعيدا عن أي خطر محتمل .

الخيول

إن النوم في وضع الوقوف له مزاياه للفريسة لتكون علي استعداد للهرب وقت الخطر ، وهناك العديد من الحيوانات التي لديها هذه القدرة ، وتعد الخيول أحد الأمثلة ، حيث تمكنها عضلات الأرجل من تحمل النوم فى هذا الوضع القائم ويكون النوم خفيفًا ، كما تستلقي الخيول في بعض الأحيان  للنوم العميق .

الفظ

ينام حيوان الفظ في أي مكان ؛ في الماء وعلى الأرض وفي أي وقت ، فإذا كان في البحر ؛ يطفو ورأسه فوق سطح الماء عن طريق ملء أكياس البلعوم – وهى جيوب مطاطية على جانبي المريء – بالهواء .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *