أصل تسمية قارة أفريقيا بهذا الاسم !

يعتبر معظم علماء الإنسان القديم أن أفريقيا هي مسقط رأس البشرية جمعاء ، ومع ذلك يبدو أن اسمها كان تركيبة أجنبية ، فهناك العديد من النظريات التي تم طرحها حول أصل اسم ثاني أكبر قارة في العالم .

وفقًا لبعض المواقع ، فقد حصلت أفريقيا على هذا الاسم خلال سلسلة من ثلاث حروب عرفت باسم الحروب البونية بين روما وإمبراطورية قرطاج بشمال إفريقيا (تونس حاليًا) ، وقد استمرت تلك الحروب من عام 264 قبل الميلاد إلى عام 146 قبل الميلاد ، فحسب هذه النظرية فقد اشتق اسم أفريقيا إما من الكلمة اليونانية “aphrike” وتعني “بلا برودة” ، أو من الكلمة الفينيقية “Afar” والتي تعني “الغبار” أو من الكلمة اللاتينية “Aprica” ​​وهي تعني مشمس .

وقد استخدم الرومان اسمًا أجنبيًا لأنهم أرادوا أن ينفصل السكان الأصليين للقارة التي تم غزوها عن ثقافتهم ولغاتهم ، وقيل أن الاسم الأصلي للقارة كان “الكيبولان” الذي استخدمه القرطاجيون ليعني “أم البشرية” أو “جنة عدن”.

ومع ذلك يشير موقع ” Science” ، وهو موقع لنشر المعرفة ، إن الأصول الرومانية ليست سوى واحدة من سبعة احتمالات ، على سبيل المثال فقد اقترح بعض العلماء أن أصل الاسم يرجع إلي رئيس يمني اسمه أفريكانوس كان قد غزا شمال أفريقيا وأسس مدينة تسمى أفريكيا ، ويعتقد موقع ” Race and History” ، وهو موقع أخر معرفي ، أن اسم إفريقيا له أصل مصري وهو مشتق من كلمة “Afru-ika” والتي تعني “الوطن الأم”.

وتعد المعلومة التى اتفق عليها كل المؤرخين هي أن الدلالات المختلفة لاسم “أفريقيا” قد استخدمت في البداية للإشارة فقط إلى الجزء الشمالي من القارة ، لأن المعرفة والتفاعل من قبل الاغريق والرومان كان مقتصرًا على المنطقة شمال الصحراء الكبري .

ونشر موقع “South Africa History” أنه عندما استطاع البرتغاليون التواصل مع الإمبراطورية المسيحية فى القرن الخامس عشر ، بعد قيامهم بالدوران حول رأس الرجاء الصالح ، تعرفوا علي المصطلح اليوناني “Aethiopia” والذي كان يعني “أرض ذوي البشرة السمراء أو المحروقة ” ، وكان يستخدم للإشارة إلى الأشخاص الذين يسكنون القارة في المنطقة جنوب الصحراء الكبري .

واستخدم اسم أفريقيا في وقت لاحق للإشارة إلى كل كتلة اليابسة عندما علم الأوروبيون بالحجم الكامل للقارة بعد العصور الوسطى ، وتحديدًا في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي ؛ وهذا وفقا لموسوعة “ويكيبيديا” .

ولا يوجد تفسير واضح لكيفية تحول اسم “أفريقيا” إلى اسم عام للقارة بأكملها ، لكن يفترض موقع “South Africa History” حدوث ذلك في القرن الثامن عشر ، حيث أصبحت الكلمة ذات الأصل اللاتيني أكثر انتشارا من الكلمات المشتقة من اللغات الأخرى ، فقد اعتاد متحدثوا اللغة اللاتينية الإشارة إلى السكان في الجزء الشمالي من القارة باسم “Afri” ، فتم استخدام اسم “Africa” ​​للإشارة إلى المكان ، أما المقطع “Ica” فهي لاحقة لاتينية تعني “الأرض” .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *