7 مفاتيح لتصبح شخصية قيادية ناجحة

بالنسبة للعديد من رجال الأعمال ، فبالتأكيد آخر شيء تريد أن تقلق بشأنه هو إدارة الناس ، لأن هناك أمور أكثر أهمية تستحق اهتمامك مثل خدمة العملاء والاهتمام بالمنتجات الخاصة بشركتك ، وإتاحة فرص ومجالات جديدة ومختلفة لشركتك ، ولكن إذا كنت لم تقوم بتوظيف شخص يتولى مهمة إدارة الموظفين ستظل تلك المهمة مسئوليتك .

والخبر السار هو أنه يمكنك جعل هذه المهمة سهلة بالنسبة لك ، عن طريق تطبيق مفاتيح القيادة الأساسية السبعة وستحصد نتائج مباشرة في شركتك عند تطبيق تلك المفاتيح السبعة .

1- التفويض بحكمة :
إنه أمر كارثي أن يحاول المدير أن يتحكم في كافة الأمور الصغيرة والكبيرة الخاصة بالشركة ، لكن تفويض المهام المختلفة للموظفين المؤهلين لإنجاز تلك الأمور بكفاءة ، سوف يساعد المدير على تحقيق أهداف المؤسسة بكفاءة وسرعة .

لذا من المهم بالنسبة للمدير الناجح أن يختار كل موظف لمهمة محددة يتقن ذلك الموظف إنجازها ، وذلك لا ينعكس فقط على الشركة بل يكسب الموظف ثقة بالنفس ويجعله قادرًا على تحمل المسئولية .

2- وضع الأهداف :
كل موظف يحتاج إلى أهداف محددة للسعي لتحقيقها ، ولا تقتصر تلك الأهداف على إعطاء الموظفين الأوامر والتوجيهات المختلفة وحسب ، بل يجب أن تكون تلك الاهداف تسعى لتحقيق الهدف الأكبر للشركة أو المؤسسة .

لذا ناقش أهداف الشركة مع موظفيك ، ووزع المهام على الموظفين وراقب مستواهم وطريقة إنجازهم لتلك المهام .

3- التواصل :
يصعب على الكثير من المدراء التواصل المستمر مع الموظفين بسبب المشغولية وضيق الوقت ، بل ويصعب متابعة أحدث الأخبار الخاصة بالموظفين .

لكن المدير الناجح هو القادر على التواصل مع الموظفين ، وتقديم كافة المعلومات التي تساعدهم على تحسين أدائهم والقيام بمختلف الأعمال الموكلة لديهم بكفاءة وسرعة .

4- أمنح مزيد من الوقت لموظفيك :
عندما يريد أحد موظفيك التحدث معك ، أفعل ذلك وخصص وقت للجلوس معه والتركيز في حديثه ، ولا تظهر انشغالك بهاتفك أو عملك أكثر من اهتمامك بحديثه .

5- الاعتراف بالإنجازات :
يسعى الموظفون لتقديم أفضل ما لديهم لتحقيق نجاح وتقدم للشركة ، ويتمنى كل موظف أن يمدحه مديره أو رئيسه في العمل على تلك الإنجازات .

والقائد الناجح هو الذي يتعرف على الإنجازات التي حققها الموظفون حتى لو كانت بسيطة ومدح الموظفين بطريقة ما ، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها مدح موظفيك دون أن يكلفك الأمر المال .

وعلى المدير الناجح أن يدرك أن مدح موظفيه مهمة لن تستغرق منه سوى دقائق معدودة ، لكن ستظهر نتائجها المذهلة فيما بعد .

6- فكر في حلول جذرية :
يلعب بعض القادرة دور رجل إطفاء الحريق ، فيحاولون بسرعة إخماد نيران أي مشكلة تشتعل ، وبالطبع كل مشكلة لها حل سريع لحلها .

لكن القائد الناجح هو الذي يبحث عن حلول جذرية لتلك المشاكل حتى لا يتكرر حدوثها ، حتى وإن تطلب الأمر وقت أطول لكن من المهم اكتشاف سبب حدوث تلك المشكلة بدلًا من علاج أعراض المشكلة وحسب .

7- لا تأخذ كل شيء على محمل الجدية :
بالتأكيد مهمة إدارة شركة هو عمل يستحق الجدية التامة ، حيث لابد من الاهتمام ببيع المنتجات الخاصة بالشركة بل وتوصيل الطلبات وتسليمها والسعى لكسب المال ، وتحقيق أعلى ربح ممكن .

وبالرغم من أهمية وخطورة كل تلك المسئوليات إلا أن القائد الناجح لا يجعل من تلك المهام أمر مرهق للموظفين وممل ، فتجد أحدهم يتصل بك ليعتذر عن العمل بسبب مرضه ، أو يأتي موظف آخر إلى العمل في غيره موعده أو يرحل الآخر باكرًا ويترك مواعيد العمل الرسمية .

لذا من المهم أن يسعى المدير الناجح لخلق بيئة عمل مليئة بالمتعة والحماس ، الذي يضمن نشاط الموظفين وتحمسهم الدائم للعمل .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *