نصائح لرعاية الحديقة في فصل الخريف

في الخريف وبعد موسم الحصاد يعتقد بعض البستانيين أن العمل في الحديقة قد انتهى ، ولكن ذلك غير صحيح ، فبجانب إمكانية زراعة بعض النباتات في فصل الخريف ، فإن الخريف أيضًا فرصة جيدة لتجهيز الحديقة لموسم الزراعة التالي والبدء في أعمال صيانة الحديقة ومنها :

القطف 

سوف تحتاج حديقتك في فصل الخريف إلى قطف جميع النباتات التي لم تعد منتجة ، وإزالة أي من الخضروات أو الفواكه التي نسيت قطافها .

التنظيف 

إن تنظيف أسرة النباتات من بقايا الحطام أو أي نباتات تم نسيانها له فوائد عديدة ، أولًا إن إزالتها يسهل زراعة المحاصيل التالية ، وثانيًا إن بقايا النباتات يمكن أن تحمل أمراضًا وتنتشر هذه الأمراض وتزداد في التربة خلال فصل الشتاء وتنتقل للنباتات التي يتم زراعتها في فصل الربيع ، وثالثًا ، يجعل شكل الحديقة جميل ويعطيك فرصة لتفحص تربة حديقتك عن قرب بعد انتهاء موسم الزراعة .

تصنيع السماد 

يمكن أن تحول جميع المخلفات العضوية التي تقوم بتجميعها من التربة إلى سماد عضوي للتربة ، باستثناء النباتات التي تحمل أمراض ، لأن الأمراض تستطيع البقاء على قيد الحياة وتنتقل للتربة مرة أخرى ، فالسماد العضوي هو كنز للبستانين ، ويمكن تجهيزه خلال فصل الخريف حتى يصبح جاهز بحلول فصل الربيع .

ترك بقايا البذور للطيور 

يمكنك أن تقوم بإلقاء أي بذور لم تستخدمها للطيور ، فيمكن للبذور الموجودة على التربة العارية أن تشجع الطيور لقضاء بعض الوقت في حديقتك ، وسوف تعزز فضلات تلك الطيور المغذيات في التربة حتى لو قليلًا .

ملاحظات الحديقة 

يجب أن تقوم بتدوين ملاحظات عما قمت بزراعته خلال فصل الصيف وكيف زرعته ، وما يجب أن تفعله لتحسين المحاصيل في المرة القادمة .

الحد من الآفات

دوران المحاصيل وزراعة محاصيل تغطية في الخريف يساعد في علاج تفشي الأمراض في الوقت الحالي والمستقبل أيضًا ، فبعض الآفات تتوافر بكثرة في فصل الخريف مثل الجنادب أو يرقات الفراشات التي تزداد قبل فصل الشتاء ، وهناك العديد من الطرق لعلاج تلك المشكلة .

زراعة محاصيل الغطاء 

إن محاصيل الغطاء أو محاصيل الطقس البارد مهمة لتعزيز صحة وحيوية حديقتك ، وهناك العديد من الخيارات المتاحة أمامك اعتمادًا على المنطقة التي تقيم بها ، ويمكنك ضبط المحاصيل بحيث تمد التربة بالمواد العضوية والنيتروجين اللازم لمحاصيل الربيع  .

تعديل التربة 

إن عمل تعديلات في التربة خلال فصل الخريف يعد أمر مفيد للنباتات التي ستقوم بزراعتها في فصل الربيع ، ويمكنك أن تستشير مركز حدائق متخصص لمعرفة الخيارات المتاحة أمامك لتعديل وتحسين التربة .

صيانة المعدات 

إن ترك معدات الزراعة في الخارج خلال فصل الشتاء يعتبر خطوة سيئة ، يجب عليك أن تقوم بتنظيف المعدات والحاويات جيدًا وتخزينها خلال فصل الخريف ، وقبل حلول الشتاء .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *