فوائد زيت النيم

يساعد زيت النيم في العناية بالبشرة والشعر ، كما يساهم في تحسين المناعة ويساعد في تطهير الجسم من السموم ويثبط نمو الأورام ، ويحسن صحة الفم ، ويطرد الحشرات ويزيد الشهية ، كما له خصائص مفيدة لصحة القلب .

ويتم الحصول على زيت النيم من خلاصة بذور وثمرة النيم الهندية وتسمى Azadirachta indica ، ولكنها غالية الثمن لما لها من خصائص طبية وزراعية عظيمة .

يحتوي زيت النيم على مادتين فعاليتين وهما Nimbin ، azadirachtin وهي المواد التي تعطي زيت النيم خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات والبكتريا والمضادة للتحسس .

وتختلف قوة الزيت وفاعليته حسب الطريقة التي تم استخلاصه بها ، فهناك الضغط البارد وهناك طرق باستعمال البخار وأخرى باستعمال المذيبات .

الفوائد الصحية لزيت النيم

العناية بالشعر 

يعد زيت النيم مكون رئيسي في كريمات الشعر والشامبو والبلسم ، ويعالج تقصف الشعر والقشرة ، ويرطب الشعر ويحمي من العدوى البكتيرية في الفروة .

 العناية بالبشرة 

يستخدم زيت النيم في علاج العدوى الفطرية للجلد والأظافر ، كما يحسن من بقع الشيخوخة ويحسن من مظهر البشرة ، ويقلل من حدة حروق الشمس ، ويرطب البشرة ويقلل ظهور حب الشباب لأن له خصائص مضادة للبكتريا .

 تقليل الالتهابات

يساعد زيت النيم على علاج التهاب المفاصل والصداع والصدفية ، والتهابات الفروة لما له من خصائص مضادة للالتهابات .

تطهير الجسم من السموم

زيت النيم له خصائص مدرة للبول ، مما يعمل على زيادة معدل التبول ، وهو ما يساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة والسموم المتراكمة في الجسم ، مما ينعكس على صحة الكليتان والجسم .

 يحفز الشهية

عادة ما يوصف زيت النيم بعد العمليات الجراحية والإصابات لإستعادة الشهية وزيادة الوزن .

 صحة الفم 

يساعد زيت النيم على علاج التهابات اللثة لما له من خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا ، ويمنع العدوى التي تؤثر على اللثة والأسنان ، ويحافظ على نفس منعش .

 علاج قرح الأمعاء 

تحدث قرح المعدة والأمعاء نتيجة خلل في مستوى pH ، وزيادة إفراز حمض المعدة يسبب قرح المعدة ، ومن المعروف عن زيت النيم قدرته على تقليل حمض المعدة وإعادة توزان مستوى pH مما يمنع حدوث القرح .

تحسين صحة القلب 

يحتوي زيت النيم على أحماض دهنية ، مثل حمض اللينولينك وحمض الألفا لينولينك والبالميتيك ، وكلها أحماض تحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم وينظم ضربات القلب ، ويقلل التهاب الأوعية الدموية والشرايين .

  تحفيز جهاز المناعة

المادة الفعالة لزيت النيم وهي مادة azadirachtin لها قدرة على قتل الجدار الخلوي للبكتريا ، مما يمنع انتشار البكتريا وتثبيط العدوى البكتيرية في الجسم .

يمنع الإصابة بالسرطان 

يحتوي زيت النيم على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تجنبك التأثير الضار للجذور الحرة داخل الجسم ، منها الالتهابات وأمراض القلب ومرض السكري والتهاب المفاصل ، بل وأثبتت الدراسات أن زيت النيم يثبط نمو الخلايا السرطانية الخبيثة ، ويمنع الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي .

يمنع مرض السكري

يعمل زيت النيم على خفض مستوى سكر الدم ، وبالتالي يفيد مرضى السكري ، كما ينظم مستويات هرمون الأنسولين ومستوى سكر الجلوكوز في الدم ، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري .

 استخدامات زيت النيم 

– زيت النيم قاتل للفطريات والميكروبات والجراثيم ، بل وقاتل طبيعي للحشرات ، لذا يستخدم في الأغراض الزراعية لحماية المحاصيل وتحفيز نموها .

– قم برش زيت النيم في أركان المنزل ، لحماية الحيوانات الأليفة في منزلك من الإصابة بالحشرات والجرب .

– ضع قطرات من زيت النيم على ملابسك ، حيث تعمل رائحة زيت النيم على طرد الناموس ، مما يحميك من لدغات الناموس .

– يدخل زيت النيم في صناعة بعض المستحضرات التجميلية ، والمنتجات الخاصة بالعناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم .

– يعمل زيت النيم على قتل بق الفراش والنمل والحشرات ويقتل الفطريات .

– توصلت بعض الدراسات إلى أن زيت النيم يمكن استخدامه في منع الحمل ، عن طريق وضعه داخل المهبل قبل العلاقة الحميمية ، بل وأقرت الدراسات أن لا يوجد له أي آثار جانبية .

 طريقة شراء وتخزين زيت النيم

يفضل شراء زيت النيم العضوي ، لأن إضافة المذيبات والكيماويات قد تقلل من كفاءة الزيت وفاعليته ، لذا لابد من قراءة الملصق الخاص بالمكونات وتاريخ الصلاحية الخاصة بالمنتج ، ويجب أن يحفظ في زجاجة شفافة ويتميز باللون الأصفر ، ويتم تخزينه في مكان جاف وبارد ، وعند استعماله توضع الزجاجة في ماء دافيء حتى يتحول من حالته الصلبة لحالة سائلة ، ولا يوضع في الماء المغلي الذي يقتل فاعليته .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *