أسباب الإصابة المستمرة بنزلات البرد

إن نزلات البرد شائعة في فصل الشتاء ، ولكن هناك بعض الناس يصابون بنزلات البرد باستمرار وفي مختلف أوقات العام .

ونزلات البرد هي عدوى تحدث بسبب البكتريا أو الفيروسات ، ويعتبر فيروس الأنفلونزا هو المسئول عن 50% من نزلات البرد ، هذا بجانب فيروسات أخرى مثل الفيروس المخلوي التنفسي .

أسباب الإصابة المستمرة بنزلات البرد

عدم غسل اليدين باستمرار

إن أحد أسباب للإصابة بالزكام المستمر هي عدم غسل اليدين بالماء والصابون ، فيجب غسل اليدين باستمرار لمدة 20 ثانية للتخلص من أي جراثيم عالقة بها .

فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يجب غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام وبعد ملامسة أي مريض وبعد العطس وقبل وبعد ملامسة الجروح وبعد التعامل مع الحيوانات .

ملامسة الوجه أكثر من اللازم

هذا أيضًا أحد أسباب التي تجعلك تصاب دائمًا بالبرد لأن اليدين تتلوث باستمرار طوال اليوم ، وعادة ما نلمس وجوهنا بشكل لا إرادي وهذا يجعل البكتريا تنتقل عبر الأنف والفم والعينين ، لذلك احرص على جعل يديك بعيدة عن وجهك باستمرار .

عدم شرب كمية كافية من الماء

الجفاف يتسبب في ضعف جهاز المناعة ويجعل الجسم عرضة للأمراض ، كما أن شرب كميات جافية من الماء يساعد في طرد الجراثيم من الجسم .

السفر كثيرًا

قد يؤدي السفر المتكرر لتعرضك لنزلات البرد بسبب تغير جودة الهواء ، وأيضًا نسيان غسيل الأيدي أثناء السفر، وأيضًا مقابلة أشخاص كثيرين في أوقات السفر .

عدم ممارسة التمارين

هناك سبب أخر لإصابتك بالبرد المتكرر وهو عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، فالتمارين المعتدلة تساعد في تعزيز جهاز المناعة ، وفي دراسة تم نشرها في مجلة الطب الأمريكية ، وجدت أن التمارين الرياضية تزيد من مستويات الجلوبيولين  في الدم ، وهي بروتينات هامة للحفاظ على سلامة الجهاز المناعي .

متى تتصل بالطبيب عند الإصابة بالبرد ؟

إن أكثر الأعراض الشائعة لنزلات البرد هي التهاب الحلق والعطس وسيلان الأنف والمخاط والحمى الشديدة وآلام العضلات ، وعادة ما تستمر نزلات البرد من 7 إلى 10 أيام ، ولكن إذا استمرت الأعراض أكثر من ذلك عليك مراجعة الطبيب .

وأيضًا إذا ارتفعت درجة حرارتك بسبب البرد ووصلت إلى 102  درجة فهرنهايت ، ولا تنخفض فإنها تكون مصدر للقلق ويجب أن تذهب للطبيب .

أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار

  • إذا كنت تعاني من نزلات برد عادية وكنت تعاني من ضيق في التنفس واحتقان في الصدر ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور .
  • صعوبة ابتلاع الطعام عند الإصابة بالتهاب الحلق أثناء نزلات البرد تعتبر أمر طبيعي ، ولكن إذا كان الحلق يسبب ألمًا شديدًا أثناء البلع ، فقم باستشارة الطبيب .
  • إذا كان السعال شديدًا ومستمر لمدة طويلة بعد نزلات البرد ، فقد يكون ذلك علامة على السعال الديكي .
  • يسبب البرد امتلاء الأنف بالمخاط ويمكن أن يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجيوب الأنفية ، وذلك يحتاج زيارة الطبيب بسرعة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *