أضرار فقدان الوزن السريع

عندما نتحدث أو نبحث على الإنترنت على كلمة فقدان الوزن تظهر أمامنا آلاف الصفحات والمدونات التي تتحدث عن فقدان الوزن ، وفوائده للصحة وكيف أنه مهم جدًا للصحة ، وبالفعل فإن إنقاص الوزن بشكل صحي وبذل جهد واعي لإنقاص مؤشر الجسم هو طريقة ممتازة للبقاء بصحة جيدة .

كما أن زيادة الوزن يمكن أن تتسبب في الكثير من الأمراض بدءً من الأمراض البسيطة مثل عسر الهضم وحتى الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب ، ، ولكن المشكلة عندما نحاول  أن نفقد الوزن بطرق غير صحيحة ، فإن ذلك قد يؤدي لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية لا يمكن علاجها ومنها .

ضمور اللحم

هذه الحالة التي تعرف باسم Sarcopenia وهي حالة يصاب بها من يتبعون حمية غذائية قاسية ويضعون أجسامهم في حالة جوع دائم ، فيفقدون معظم الكتلة العضلية في أجسامهم ، مما يؤدي لإصابتهم بتلك الحالة الخطيرة .

سوء التغذية

سوء التغذية يعني عدم حصول الجسم على ما يكفي من المواد المغذية ، وهذه الحالة تحدث عندما يجوع الناس أنفسهم بهدف فقدان الوزن ، وعندما يفقد الجسم الفيتامينات والمعادن فإن ذلك يؤدي لفشل بعض أعضاء الجسم .

اختلال التوازن الكهربائي

عندما يحاول بعض الناس إتباع حمية غذائية سريعة ، فإنهم لا يحصلون على المعادن المطلوبة للجسم ، وعندما لا يحصل الجسم على ما يحتاجه من المعادن مثل الصوديوم والجلوكوز والبوتاسيوم وغيرها ، فهذا يؤدي إلى خلل في اختلال التوازن الكهربي في الجسم ، وهذا الأمر يؤدي إلى القيء والحمى والإسهال ومشاكل أخرى .

حصى المرارة

ترتبط حصوات المرارة بالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن ، ولكن في بعض الحالات عندما يتبع بعض الناس أساليب خاطئة لفقدان الوزن فإن الجسم لا يتخلص من  الصفراء بشكل صحيح ، وهذا يؤديإلى تصلبها في الكبد وتشكل رواسب تشبه الحجارة داخل المرارة والتي تسمى حصى الصفراوية .

أمراض القلب 

عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية ، نتيجة للتجويع الذي يحدث بسبب محاولة فقدان الوزن بشكل سريع ، فإن ضغط الدم يصبح منخفضًا جدًا ، وهذا يجعل القلب يعمل بجهد إضافي لضخ الدم إلى أجزاء الجسم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إصابة القلب بعدد من المشاكل الصحية .

عدم انتظام الحيض

عندما تقوم السيدات بتقليل كمية الطعام التي تأكلها بدرجة كبيرة ، فإن ذلك يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدي لعدم انتظامها ، وبالتالي يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة .

الإمساك

أظهرت عدد من الدراسات على مدار السنوات أن إتباع حمية غذائية قاسية يسبب عسر الهضم والإمساك ، وذلك لأن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الألياف فيتصلب البراز ويحدث الإمساك .

الاكتئاب

يرتبط فقدان الوزن بشكل غير صحي بمرض الاكتئاب ، لأن المخ لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية التي توازن المواد الكيميائية في الدماغ مما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق .

السرطان

وفقًا لبعض الدراسات فإن فقدان الوزن السريع الذي يؤدي إلى حرمان الجسم من المواد الغذائية الضرورية ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الكلى وسرطان القولون .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *