طرق تبريد المنزل في فصل الصيف

عندما ترتفع درجات الحرارة خارج المنزل فإن المنزل من الداخل يصبح أكثر سخونة ، ويمكن أن يجعلك ذلك تعاني طوال اليوم وتقضي الليل دون نوم ، وقد يبدو وضع مكيف هواء في المنزل بأكمله فكرة رائعة ولكنها أيضًا مكلفة ، ولذلك قد تحتاج لحلول أقل تكلفة لتبريد منزلك ، وهناك عدة طرق يمكنك اتباعها حتى تساعد في خفض درجة الحرارة داخل غرفتك إلى مستويات معقولة .

تغطية النوافذ خلال اليوم

إن زجاج النافذة يمثل طريقة مثالية لعمل الطاقة داخل المنزل بكفاءة وفي نفس الوقت السماح للضوء الطبيعي بالدخول إلى المنزل ، ولكن تغطية النوافذ خلال فترة النهار سوف يحجب الحرارة وأشعة الشمس خلال فترة النهار عندما تصل درجات الحرارة إلى ذروتها .

افتح النوافذ في الليل

بعد أن تغيب الشمس فإن درجات الحرارة تنخفض عادة خارج المنزل ، فقم بإزالة أغطية النوافذ ، وافتح النافذة لأقصى حد ممكن حتى تسمح للهواء البارد بالدخول إلى المنزل .

وإذا كان لديك نافذتان متقابلتان في الغرفة فقم بفتحهما سويًا للحفاظ على حركة أفضل للهواء داخل المنزل ، ويمكنك أن تزيد من حركة الهواء باستخدام مروحة أمام كل نافذة  .

تخطي استخدام الأجهزة الساخنة

معظم الأجهزة الكهربائية تنتج حرارة ، ولكن هناك أجهزة مصممة بغرض وحيد وهو توليد كمية هائلة من الحرارة مثل المجفف أو مجفف الشعر أو الفرن ، وبالنسبة لمجفف الملابس ، يمكنك أن تفكر في استبداله بحامل تجفيف داخلي ، وبالنسبة للفرن فإن الميكروويف يعتبر بديلًا ناجحًا ، أو حاول أن لا تطهو وجبات تحتاج للفرن على قدر المستطاع .

تبريد منطقة النوم

تعتبر فترة النوم هي الأسوأ في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة ، ولعلاج ذلك قم في البداية بتخفيض ارتفاع منطقة النوم إما من خلال وضع المرتبة على الأرض أو الانتقال لمكان أكثر انخفاضًا داخل المنزل ، كما يمكنك شراء وسادة تبريد وهي مصممة خصيصًا لسحب الحرارة بعيدًا عن الرأس ، كما يمكن أن تساعد عبوة ماء مجمدة أو حزم جل التبريد في جعلك تشعر بالبرودة عند وضعها أسفل السرير ، واستخدم أغطية خفيفة مصنوعة من القطن بنسبة 100% أثناء النوم .

تعديل مروحة السقف

يستخدم البعض مروحة السقف خلال الشتاء بعد ضبطها في اتجاه عقارب الساعة حتى تساعد على توزيع الهواء الساخن في المنزل ، وهذا بالضبط ما تريد تجنبه في فصل الصيف ، فقم باستخدام مروحة تدور عكس عقارب الساعة في فصل الصيف .

إزالة الرطوبة

إن أحد أهم وظائف مكيف الهواء هي إزالة الرطوبة من هواء المنزل ، ويمكنك استخدام مزيل الرطوبة لأنه يزيل ما يقرب من 70% من الرطوبة داخل المنزل .

إغلاق الغرف غير المستخدمة

الغرف غير المستخدمة تعيق جهود تبريد المنزل بدرجة كبيرة ، فهي تنقل الحرارة إلى الغرف الأخرى ، لذلك احرص دائمًا على إبقاء أبوابها مغلقة ، وقبل إغلاقها احرص على وضع ستائر سميكة على النوافذ الموجودة بها .

إغلاق الأضواء المتوهجة

المصابيح المتوهجة تنتج كمية كبيرة من الحرارة ، لذلك يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بمصابيح  LED  أو CFL .

تثبيت مكيف الهواء

إذا كنت تتجنب تثبيت وحدة مكيف هواء لأنها مكلفة فعليك أن تعيد النظر في ذلك ، فمكيفات الهواء أصبحت أقل تكلفة من ذي قبل ، ويمكن البحث عبر الإنترنت عن الوحدات ذات تكلفة قليلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *