معلومات عن متصفح سفاري

سفاري هو متصفح الويب الافتراضي لأجهزة أبل iPhone ، و iPad ، و MacOS ، والذي أصدرته شركة أبل لأول مرة في عام 2003 وتم عرضه لفترة وجيزة على نظام تشغيل Windows من عام 2007 إلى عام 2012 ،  وقد زادت شعبية متصفح سفاري مع ظهور أجهزة iPhone و iPad ، وحالياً يحتل المتصفح حصة سوقية قدرها 50٪ من استخدام متصفحات المحمول في الولايات المتحدة .

ما هو سفاري ؟

وسفاري يشبه أي متصفح إنترنت أخر في العديد من النواحي ، فيمكن المستخدمين من تصفح المواقع ووضع علامة على المواقع المفضلة ، وفتح عدة مواقع داخل علامات تبويب ، وقد تم إنشاء سفاري باستخدام محرك WebKit وقد كان من أوائل المتصفحات التي تدعم معيار HTML 5  الجديد .

وكان أيضًا من أوائل المتصفحات التي تدعم أدوبي فلاش بشكل افتراضي ، ونسخة سفاري للجوال لم تدعم برنامج فلاش أبدًا .

وحاليًا فإن نسخة 11.1 متوفرة لنظام تشغيل Mac OS والذي تم ترقيته بإضافة خاصية منع التتبع الذكية ، وهذه الخاصية تمنع أي موقع إليكتروني من تتبع أي صفحات تقوم بتصفحها على المواقع الأخرى وهذه الخاصية تسمى “التتبع عبر المواقع ، كما أن الإصدار الحالي لنظام تشغيل IOS  هي نسخة 11.4.1 .

ما الذي يجعل سفاري متصفح متميز ؟

في حين أنك قد تجد صعوبة في اكتشاف الفرق بين متصفحات جوجل كروم أو أبل سفاري أو ميكروسوف إيدج ، فإن متصفح سفاري به بعض المميزات التي تجعله مختلف عن باقي المتصفحات ، منها القدرة على تنسيق المقالات والعناوين حتى تسهل قراءتها ، ومن ميزاته الأخرى :

  • خاصية  iCloud : تعمل هذه الخاصية على مزامنة علامات التبويب المفتوحة تلقائيًا على كل أجهزة Mac و iOS والتي تستخدم نفس الحساب ، وهذا يعني أنه إذا كنت تقوم باستخدام متصفح سفاري وتتصفح بعض مواقع على جهاز MacBook  ، فيمكنك تصفح نفس المواقع أيضًا على جهاز أيفون أو أيباد .
  • خاصية المشاركة  Sharing  : يحتوي تطبيق سفاري على زر ماركة والذي يمكنك من مشاركة موقع ويب بسرعة عبر البريد الإليكتروني أو المواقع الاجتماعية ، كما يمكن مشاركة موقع ويب مع أي جهاز أيفون أو أيباد أو ماك قريب باستخدام AirDrop .
  • عرض القراءة : يمكن لمتصفح سفاري أن يعرض أي مقال بتنسيق سهل للقراءة حيث يزيل مساحة الملاحة navigation ، ومساحة الإعلانات ، وهذه الخاصية رائعة عند تصفح مواقع تقوم بتحميل نوافذ جديدة أثناء قيامك بالتمرير خلال الصفحة .
  • كفاءة استخدام الطاقة : يوفر لك متصفح سفاري دقائق وربما ساعات إضافية من التصفح مقارنة بمتصفحات كروم أو فايرفوكس أو أي متصفحات أخرى ، وذلك بسبب كفاءته الشديدة في استخدام الطاقة .

أوجه القصور في سفاري

إن سفاري له العديد من المميزات ، ولكن به أيضًا بعض العيوب منها :

  • دعم محدود للـ Plugin : إن الملحقات  PluginS المتاحة لمتصفح سفاري محدودة جدًا بالمقارنة بملحقات جوجل كروم .
  • حصري لشركة أبل : تم دعم متصفح سفاري لفترة محدود على نظام تشغيل ويندوز ، ولكنه في الأساس لا يعمل إلا على أجهزة أبل فقط ، ولم يعد مدعوم من نظام ويندوز .
  • لا يعرض أيونات المواقع : Favicons هي أيقونات صغيرة توجد بجوار اسم الموقع في علامة التبويب وهي مفيدة في تمييز علامات التبويب ويقوم متصفح كروم بعرضها ،ولكن متصفح سفاري لا يعرض هذه الأيقونات في علامات التبويب .

بدائل متصفح سفاري

في حين أن سفاري هو المتصفح الافتراضي لأنظمة التشغيل MAC و IOS ، ولكن المستخدمين بإمكانهم تحميل مجموعة كبيرة أخرى من المتصفحات ، فإجهزة ماك تدعم أيضًا متصفحات كروم وفايرفوكس وأوبرا وفالفيدي ، بينما أجهزة أيفون وأيباد تدعم متصفحات كروم وفايرفوكس وأوبرا ومايكروسوفت إيدج .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *