أسباب الشعور المستمر بالعطش

العطش هو إشارة يرسلها الجسم لإخبارك أنه بحاجة إلى الماء ليعمل بشكل جيد ، ويكون الشعور بالعطش أثناء الجو الحار أو بعد ممارسة التمارين المكثفة أمر طبيعي ، ولكن إذا كنت تشعر بالعطش و الحاجة إلي تناول الماء باستمرار ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية .

الجفاف

الجفاف يعني أن الجسم لا يحتوي علي قدر كاف من الماء للقيام بالمهام العادية ، ويكون العطش هو العرض الرئيسي ، وقد يحدث الجفاف لأسباب كثيرة ، مثل ممارسة التمارين الرياضية والإسهال والقيء والكثير من التعرق ، وإلى جانب العطش قد يكون هناك أعراض أخري مثل : بول داكن اللون ، عدم الحاجة إلي التبول أحيانا ، جفاف الفم والجلد ، الشعور بالتعب أو الدوخة ، والصداع .

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من الجفاف فإنهم يعانون من عدم وجود دموع أثناء البكاء ، جفاف ولزوجة الفم ، جفاف الحفاضات أغلب الوقت ، والشعور بالضيق والخمول .

داء السكري

العطش المستمر هو أحد أعراض مرض السكري ، وعندما يعاني شخصًا ما من هذا المرض ، فإن الجسم لا ينتج كمية كافية من هرمون الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح ، مما يسبب تكون الكثير من السكر (الجلوكوز) في الجسم ، ويسحب الجلوكوز في البول كمية أكبر من الماء ، لذا يرغب المريض فى التبول كثيرا ، فيحتاج الجسم لتعويض السوائل التي يفقدها ، والأعراض الأخرى لمرض السكري تتضمن : عدم وضوح الرؤية ، الشعور بالتعب الشديد ، الجوع ، وبطء شفاء الجروح والكدمات .

مرض السكري الكاذب

لا علاقة لهذه الحالة بمرض السكري على الرغم من اسمها ، وتحدث عندما لا يقوم الجسم بإفراز كمية كافية من الهرمون الذي يساعد الكلى على التحكم في كمية الماء في الجسم ، ويصبح العطش الشديد هو أحد الأعراض الرئيسية ، إلى جانب أعراض أخرى مثل : الجفاف و الرغبة في التبول كثيرًا .

جفاف الفم  

يسبب جفاف الفم الشديد الشعور بالعطش ، ويحدث ذلك عادة نتيجة إفراز غدد الفم كمية أقل من اللعاب ، ويكون بسبب بعض الأدوية التي تعالج حالات مثل السرطان ، وأمراض مثل متلازمة سجوجرن ، وتلف الأعصاب في الرأس والرقبة أو بسبب استخدام التبغ ، ويصاحب ذلك أعراض أخرى مثل : رائحة الفم الكريهة ، تغيير في الطعم ، تهيج اللثة ، التصاق أحمر الشفاه بالأسنان ، اللعاب سميك ، ومشاكل في المضغ .

الأنيميا أو فقر دم

فقر الدم يعني أن الجسم لا يحتوي على ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة ، وقد يولد البعض بهذه الحالة ، بينما يصاب بها أخرون في مراحل لاحقة في الحياة ، ويحدث فقر الدم لأسباب كثيرة منها بعض الأمراض ، أو سوء التغذية ، أو النزيف الشديد ، وقد تسبب حالات فقر الدم المتوسطة الشعور بالعطش ، وتزداد الحاجة إلى الماء إذا اشتدت الحالة ، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي الدوخة والشعور بالتعب والضعف شحوب أو اصفرار لون البشرة وسرعة النبض والتعرق .

كيف يمكنك إرواء عطشك ؟

يعتمد الجواب على السبب وراء الشعور بالعطش ، فشرب المزيد من الماء هو طريقة جيدة للبدء ، ولكن إذا كنت لا تستطيع إرواء عطشك تحدث مع طبيبك ، مهما كان السبب لا تتعايش مع الحالة ، حيث يمكن علاج معظم الحالات التي تسبب العطش .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *