بعض التصرفات الخاطئة التي نفعلها بعد ممارسة رياضة الجري

يعتبر الجري من التمارين الشاقة التي ينتج عنها بناء جزء كبير من العضلات ، وحصول الجسم على قدر عالِ من اللياقة ، ولذلك فإن الأشخاص المهتمين بالحفاظ على صحتهم يختارون ممارسة رياضة الجري كوسيلة للتخلص من الوزن الزائد وزيادة قوة عضلاتهم ، حيث أن رياضة الجري تنطوي على قدر كبير من النشاط الذي يتسبب في ارتفاع مستويات التمثيل الغذائي والتي تؤدي إلى حرق الدهون الزائدة المخزنة في الجسم نتيجة النشاط الكبير المبذول أثناء الجري .

كما أن الجري مفيد للصة النفسية حيث أنه يخفف التوتر ويجعل الجسم نشيط ن ولكن احترس إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل أو ارتفاع ضغط الدم أو تعان من مشاكل في القلب لأن الجري قد يؤدي إلى تفاقم تلك المشاكل ، لأنك ممارسة الجري يؤدي إلى ضخ كمية أكبر من الدم وقد يؤدي ذلك إلى حدوث أزمات قلبية عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ، ولذلك فإنه من الأفضل أن يقوم هؤلاء الأشخاص باستشارة الطبيب قبل ممارسة رياضة الجري ، كما أنه هناك بعض المحاذير التي يجب أن نتجنبها عن ممارسة الجري .

1- الجلوس لفترة طويلة :
إن الجري من التمارين الشاقة التي ينتج عنها مجهود بدني كبير ، ولذلك فإن بعض الأشخاص حين ينتهون من الجري فإنهم يجلسون لفترات طويلة للراحة ، ولكن هذه الطريقة ليست صحية للجسم ، والأفضل من ذلك أن يبدأوا في ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل تمارين اليد الحرة أو اليوجا ، لأن هذا سوف يساعد الجسم على تجديد طاقته ، ويمكن أن يساعد على بدء جولة جديدة من الجري .

2- البقاء في ملابس الجري لفترة طويلة :
يؤدي الجري إلى التعرق بشكل كبير ، وكما نعلم ‘ن العرق يعتبر بيئة مناسبة لنمو الجراثيم والبكتريا ، وقد يؤدي ذلك إلى تعرق الجلد كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبرد والسعال ، لذلك فإن البقاء في نفس ملابس الجري غير مفضل ، ويفضل بعد ممارسة الجري أن تحصل على دش دافئ لأنه سوف يمنحك شعور بالانتعاش ويقضي على أي جراثيم أوبكتريا عالقة بالجسم .

3- عدم شرب كمية كافية من الماء :
من الضروري فهم أهمية الماء لجسم الإنسان قبل وأثناء وبعد الجري ، فالماء هو السائل الرئيسي الذي يعمل على بقاء الجسم رطب ويغسل الجسم من المواد السامة الموجودة بداخله ، ولذلك فإن الماء ضروري للعدائين لترطيب أجسامهم أثناء الجري ، ولتعويض السوائل المفقودة بعد الجري .

4- القيام بأعمال شاقة :
إن القيام بالأعمال البدنية الشاقة بعد ممارسة الجري قد يكون ضار للعضلات ، والأفضل من ذلك أن ببعض الأنشطة الخفيفة مثل السير ، للفاظ على جسمك نشيط بعد الجري .

5- تناول الأطعمة غير الصحية :
إنك حين تقوم بالجري فإنك تحرق قدر كبير من السعرات الحرارية ، ولكن ذلك لا يعني أن تنغمس بقية اليوم في تناول الأطعمة غير الصحية للقضاء على الجوع الذي تشعر به بعد التمارين ، لأن ذلك سوف يضر الجسم بشكل كبير ويقضي على كل المجهود الذي بذلته وسوف يؤدي إلى زيادة وزنك بشكل كبير ويجعلك تشعر بالكسل ، وبدلًا من ذلك حاول تناول الأغذية الصحية التي تؤدي إلى انتظام الهضم وتحافظ على قوام جسمك ممشوق .

6- عدم تناول الإفطار :
إن وجبة الإفطار الصحية هي المفتاح لبدء يوم مليء بالنشاط ، وتجنب تناول الإفطار بعد الجري قد يجعلك تشعر بالكسل ، وذلك لأنك استنزفت كل طاقتك في الجري ، ولذلك حاول أن تتناول وجبة إفطار مليئة بالكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات ، حتى تشعر بالنشاط والشبع لفترة طويلة .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *