8 خضروات مفيدة للكلى

الكلى هي عضو حيوي هام في جسم الإنسان وظيفته إزالة الفضلات من الدم وتنظيم مستويات السوائل في الجسم ، وحتى تحافظ على سلامة الكلى يجب أن تتناول الكثير من الخضروات ، كما يجب تجنب تناول الكثير من الدهون والأطعمة المصنعة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة .

وهناك بعض الخضروات التي يمكن أن تساعد الكلى على العمل بشكل أفضل ، وسوف نستعرضها .

الفلفل الأحمر الحلو

يحتوي الفلفل الأحمر على كمية قليلة من البوتاسيوم ، ولذلك هو من الخضروات المثالية للكلى ، لأن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يضر بالكلى ، كما أن الفلفل الأحمر يحتوي على مضادات أكسدة ، وأيضًا يحتوي على فيتامينات أ و سي  و ب6 وحمض الفوليك والألياف .

الملفوف

الملفوف خالي من البوتاسيوم لذلك هو مفيد للكبد والكلى ، كما أن الخضروات من الفصيلة الصليبية غنية بمواد كيميائية نباتية تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان .

الثوم

يستخدم الثوم في جميع المطابخ تقريبًا  ، ويمكن تناوله نيئ أو مطبوخ ، وهو مفيد لصحة الكلى لأنه يساعد في إدرار البول مما يساعد في إزالة الصوديوم والماء الزائد من الجسم .

كما أن الثوم يحمي الكلى أيضًا من التأثيرات الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص ، ولديه  أيضا القدرة على الحد من الالتهابات  ومكافحة العدوى وتطهير الجسم  وخفض الكوليسترول ويعمل كمضاد حيوي طبيعي .

القرنبيط

القرنبيط هو أحد أنواع الخضروات الصليبية التي تعد ممتازة للكلى ، وتتميز هذه الفصيلة من الخضروات باحتوائها على حمض الفوليك والألياف ، لذلك تعمل على تقوية الكلى وتنقيتها ، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم .

الهليون

يحتوي الهليون على مواد مطهرة للكلى ، كما أنه يساعد في منع تكون حصوات الكلى ، ويسهل عملها ، كما أنه مصدر ممتاز للألياف وفيتامينات أ و جـ و هـ و ك .

الكرنب الأجعد (الكالي)

الكالي هو أحد أنواع الخضروات الصليبية المفيدة للصحة لأنه منخفض البوتاسيوم ، ووفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية ، فإن الكالي غني بفيتامينات أ و ج والكالسيوم والمعادن الأخرى الهامة للكلى .

السبانخ

السبانخ مصدر ممتاز لفيتامين أ وهو ضروري لإنتاج خلايا ظهارية سليمة ، وهي الخلايا التي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة الموجودة داخل الكلى والمسالك البولي ، كما يحتوي السبانخ على البيتا كاروتين وهو مهم لتعزيز صحة الجهاز المناعي وصحة العينين .

الفاصوليا والبازلاء

هذه الخضروات منخفضة البوتاسيوم وهي مصدر ممتاز للألياف ، وهي ضرورية للحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة ، وهذا أمر مهم لمنع زيادة الوزن والتحكم في مرض السكري الذي يضر بالكلى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *