8 فوائد لمسحوق الكاكاو

يحب كثير من الناس تناول الشيكولاتة ، ولكن البعض يرى أنها تسبب السمنة وغير صحية ، والشيكولاتة مصنوعة من حبوب الكاكاو التي يتم سحقها ، وهي مليئة بالعناصر الغذائية الهامة منها المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والمغنسيوم والصوديوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم .

وتحتوي ملعقتان من مسحوق الكاكاو على 25 سعر حراري فقط و1.5 جرام من الدهون و3.6 جرام من الألياف وهذه القيمة تعادل 14% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف ، كما يوفر الكاكاو أيضًا 14% من احتياجات الجسم اليومية من المغنسيوم و8% من الحديد .

كما يحتوي مسحوق الكاكاو على عناصر هامة أخرى هي الأبيكاتشين والكاتشين ، وهما مادتين نباتيتين تدعى فلافونيدات ولهما فوائد عديدة للجسم .

الفوائد الصحية للكاكاو

يقلل ضغط الدم المرتفع
يساعد مسحوق الكاكاو في خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم بسبب احتوائه على الفلافانول ، كما أنه يعزز من وظيفة الأوعية الدموية ، وقد أظهرت الدراسات أن مسحوق الكاكاو الذي يحتوي على ما بين 30 إلى 1.218 ملجرام من الفلافانول يمكن أن يخفض ضغط الدم بمعدل 2 مم زئبق .

يعمل كمضاد للاكتئاب
يساعد مسحوق الكاكاو على تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب لأنه يحتوي على مادة تسمى فينيثيل أمين ، وهي عبارة عن ناقل عصبي موجود في الدماغ ويعمل على تحسين المزاج بشكل طبيعي ، كما يزيد مسحوق الكاكاو من مستويات ناقل عصبي أخر يسمى السيراتونيين ، وهو يساعد في تحسين المزاج ومضاد للاكتئاب

غني بالبوليفينول
يعتبر مسحوق الكاكاو غني بالبوليفينول وهو مضاد للأكسدة له فوائد صحية عديدة منها تقليل الالتهابات وتحسين تدفق الدم ، ويخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية
يساعد مسحوق الكوليسترول على خفض نسبة الكوليسترول السيئ LDL كما أنه يحسن تدفق الدم إلى القلب بسبب احتوائه على الفلافانول ،وهذا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى .

يساعد في التحكم في زيادة الوزن
يساعد تناول مسحوق الكاكاو في السيطرة على زيادة الوزن ، حيث أن الدهون الغذائية التي تدخل الجسم يتم استقلابها وتحويلها إلى طاقة ، وإذا لم يتم استخدام الطاقة فإن الجسم يقوم بتخزينها في صورة دهون في الأنسجة الدهنية ، ولكن مسحوق الكاكاو يساعد في تنظيم عملية استخدام الطاقة كما أنه يقلل من الشهية ويزيد من أكسدة الدهون ويعطي شعور بالامتلاء وهذا يساعد في التحكم بالوزن .

يساعد في علاج الربو
يعتقد أن مسحوق الكاكاو يساعد في حالة مرضى الربو ، وذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادة للربو مثل الثيوفيلين والثيوبرومين وهو مركب يشبه الكافيين الذي قد يساعد في تقليل السعال المستمر ، كما أن مادة الثيوفيلين تساعد في توسيع رئتيك مما يزيد من استرخاء الممرات الهوائية ويقلل من الالتهاب .

يحمي الأسنان من التسوس
يحتوي مسحوق الكاكاو على العديد من المركبات التي لها خصائص مضادة للبكتريا التي تسبب تجاويف الأسنان .

له خصائص مضادة للسرطان
يحتوي مسحوق الكاكاو على تركيز عالي من مادة الفلافانول ، والتي لها خصائص مضادة للسرطان وتمنع نموه وانتشاره .

كمية الكاكاو التي يجب تناولها يوميًا

يحتاج الجسم 2.5 جرام من مسحوق الكاكاو عالي الفلافانول أو 10 جرام من الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 200 ملجرام من الفلافانول .

طرق لتناول مسحوق الكاكاو

  • يمكن تناول الكاكاو في صورة شيكولاتة داكنة .
  • كما يمكن إضافته إلى العصائر .
  • ويمكن تناوله في صورة مشروب الكاكاو البارد أو الساخن .
  • ويمكن إضافة مسحوق الكاكاو إلى الحلويات أو رشه على قطع الفواكه مثل الموز أو الفراولة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *