البول الدموي قد يكون علامة على إصابتك بسرطان البروستاتا

قد يكون مراقبة بولك أمر مريع بالنسبة لك ، ولكن قد يكون لون البول وكميته مؤشر على وجود بعض المشاكل الصحية  ، وإذا وجدت دم في البول فعليك استشارة الطبيب فورًا ، لأن الدم في البول قد يكون علامة على إصابتك بسرطان البروستاتا .

فعندما تلاحظ وجود بول في الدم فإن هذه الحالة تسمى البيلة الدموية  hematuria، ويمكن أن يتحول لون البول بعد ذلك إلى اللون الوردي أو الأحمر أو لون الكولا ، وهذه الحالة لا تعني بالضرورة أنك مصاب بسرطان البروستاتا ، ولكن يفضل في تلك الحالة عمل اختبارات في أقرب وقت ممكن .

وهناك بعض العلامات الأخرى على مرض سرطان البروستاتا منها أن تستغرق وقتًا طويلًا للتبول أو أن يكون التدفق ضعيف ، أو أن تشعر بالرغبة في التبول طوال الوقت ، أو الشعور بأن المثانة ممتلئة حتى بعد عملية التبول ، ومع ذلك فإن سبب سرطان البروستاتا غير معروف إلى حد كبير ، ولكن خطر الإصابة به يزداد مع التقدم في العمر .

ويعتبر سرطان البروستاتا من أنواع السرطان التي تتطور ببطء شديد ، كما أن المريض قد يعيش بدون ظهور أي أعراض للمرض أو تلقي أي علاج لعقود ، ويمكن إزالته عن طريق إجراء عملية جراحية ، كما يمكن علاجه عن طريق الإشعاع أو العلاج بالهرمونات .

وهناك بعض الأطعمة التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، و إليك قائمة بتلك الأطعمة :

البروكلي :
يعتبر البروكلي من فصيلة الخضروات الصليبية  المعروفة ، والتي تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطانالبروستاتا ، لأنه يعتبر من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات ، والمواد الكربوهيدراتية تعتبر من مسببات مرض السرطان ، كما أن يعتبر من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة ، والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تمنع حدوث تغيرات في الخلية ، والتي ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان .

عصير الرمان :
يعتبر الرمان من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ، ولذلك فإن استهلاك عصير الرمان بشكل منتظم يساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية ، كما أنه يضعف الإشارات الكيميائية التي تعزز انتقال مرض السرطان منالبروستاتا إلى العظم .

فول الصويا :
أظهرت العديد من الدراسات أن فول الصويا يساعد في منع سرطان البروستاتا ، لأنه يحتوي على مادةالايسوفلافون ، وهي مادة نباتية وهي أحد مضادات الأكسدة الجيدة  ، كما أنها تمنع نمو و انتشار الخلايا السرطانية ، ولذلك فمن المفضل أن تدرجها في نظامك الغذائي العادي .

الجزر :
يعتبر الجزر من الخضروات الهامة لصحة البروستاتا ، ومن المعروف أيضًا أن الجزر مصدر غني بالكاروتينالذي يتم تحويله إلى فيتامين أ ، بالإضافة إلى ذلك فإن الجزر معروف أيضًا بخصائصه المضادة للأكسدة ، ولذلك فإن الجزر يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا .

الجوز الأمريكي :
يعتبر الجوز الأمريكي “عين الجمل” من المواد منخفضة الكربوهيدرات والغنية بالأوميجا3 ، كما أنه  يعمل على تقليل مستوي هرمون IGF-1 وهو أحد الهرمونات المرتبطة بسرطان البروستاتا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *