مشكلة سيل اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها

يعاني معظمنا من مشكلة سيلان اللعاب وخاصة أثناء النوم ، ويمكن أن تكون هذه المشكلة بسبب مشكلة طبية مزمنة وتشير لوجود حالة عصبية أو اضطرابات تحدث أثناء النوم ، ويمكن أيضًا أن تكون حالة مؤقتة .

أسباب سيلان اللعاب

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب وراء سيلان اللعاب مثل وجود التهاب في الفم ، أو أن الشخص يعاني من السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد أو الشلل الدماغي .

أسباب أخرى تؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم

انسداد الجيوب الأنفية
من المرجع أن يزيد السيلان لدى الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بنزلات البرد أو أي عدوى تسبب انسداد الجيوب الأنفية أو احتقانها ، وبالتالي فإن الشخص يتنفس من خلال فمه أثناء النوم ، مما يؤدي إلى سيل اللعاب .

وضع النوم
يمكن أن يؤدي وضعية النوم إلى سيلان اللعاب ، فالنوم على الجوانب أو على المعدة والتنفس من الفم قد يؤدي إلى تراكم اللعاب في فمك والذي قد ينتهي بالتسرب من فمك ، وبالتالي ، ينبغي تجنب هذه الأوضاع أثناء النوم .

الآثار الجانبية لبعض الأدوية
تناول الأدوية المضادة للذهان مثل كلوزابين يمكن أن يؤدي إلى سيلان اللعاب ، وحتى بعض العقاقير المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر وبعض المضادات الحيوية ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية تؤدي إلى سيلان اللعاب .

مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)
GERD هذه  حالة تؤدي إلى عودة  الأحماض الهضمية  مرة أخرى إلى المريء ؛ وهذا يسبب  تلف بطانة المريء ، ويجعلك تشعر بوجود تورم في حلقك ويسبب صعوبات في البلع وينتج عنه سيلان اللعاب.

توقف التنفس أثناء النوم
إن توقف التنفس أثناء النوم هو أحد اضطرابات النوم الخطيرة ، حيث يميل جسمك إلى التوقف عن التنفس ليلاً من حين لآخر ، وينتج عن ذلك إفراز اللعاب بكثرة وهذا يؤدي إلى سيلان اللعاب .

اضطرابات البلع

يمكن أن تكون عملية الترويل من الأعراض التي تشير إلى اضطرابات البلع والتي يشار إليها بعسر البلع  ، فقد يواجه الشخص  صعوبة في ابتلاع اللعاب بسبب أمراض مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد وأنواع مختلفة من السرطانات .

العلاج

يمكن علاج مشكلة سيلان اللعاب بطرق مختلفة منها بعض العلاجات المنزلية البسيطة ، وفي بعض الحالات تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي .

هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية علاج سيلان اللعاب

العلاجات المنزلية

إن اللعاب له دور أساسي في حماية الجسم من إصابات متعددة ، ولكن عند تراكمه لدرجة تشعرك بعدم الراحة فإنه قد يشير لوجود مشكلات صحية أخرى ، ومن الطرق المنزلية لعلاج تراكم اللعاب شرب المزيد من الماء أو مص قطع الليمون فهذه الطريقة تجعل اللعاب أكثر رقة وتقل فرص تسربه خارج الفم .

النوم بشكل صحيح

حاول النوم على ظهرك ، فهذا سوف يساعد في حل مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم ، وإذا كنت تشعر بعدم الراحة أثناء النوم على ظهرك ، فيجب عليك استشارة الطبيب .

علاج البرد وانسداد الجيوب الأنفية

استنشاق البخار وتناول أدوية لعلاج انسداد الجيوب الأنفية يجعل عملية التنفس أسهل وخاصة أثناء النوم ، وهذا يقلل من سيلان اللعاب .

بعض الأدوية

يصف الأطباء بعض الأدوية لأولئك الذين يعانون من اضطرابات عصبية تسبب سيل اللعاب ، ولكن هذه الأدوية لها العديد من الأعراض الجانبية منها  النعاس والدوخة وحكة العينين وجفاف الفم والتهيج وفرط النشاط  وزيادة معدل ضربات القلب .

حقن البوتوكس

بعض الناس يختارون حقن البوتوكس للتخلص من سيلان اللعاب ، حيث يتم حقن البوتوكس في الغدد اللعابية فيؤدي إلى إصابتها بالشلل وتتوقف عن العمل ، ويبقى تأثير حقنة واحدة من البوتوكس لمدة 6 أشهر ويمكن للناس القيام بذلك مرة أخرى .

وهناك طرق أخرى لعلاج تلك الحالة وضع جهاز داخل الفم أثناء النوم لتثبيت موضع اللسان والشفاه ، وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء لإزالة الغدد اللعابية ولكن ذلك يحدث لدى المرضى الذين يعانون من حالات عصبية حادة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *