10 نصائح للحفاظ على لمعان أظافرك ومنع الجفاف والتقشر

تعد أظافرك من الأشياء التي تترك انطباع عنك للوهلة الأولى ، ويصعب على البعض العناية بالأظافر خاصة إذا كانت سهلة الكسر وتصبح مؤلمة للغاية ، ولكن إذا كان جفاف الأظافر وتكسرها هو ما تعاني منه فمن السهل أن تعيدها إلى رونقها مرة أخرى ، بإتباع تلك النصائح والتعليمات المنزلية التي أوصى بها خبراء التجميل .

 نقع الأظافر في زيت زيتون

نقع الأظافر في زيت زيتون بكر يوميًا لمدة من 10-15 دقيقة لمدة شهر يساعد على تحسين صحة الأظافر بشكل ملحوظ ، ثم تكرار العملية السابقة مرتين أسبوعيًا في الشهر التالي ، يساعد على تحسين صحة الأظافر ، وذلك لأن الزيوت النباتية تمنع تكسير الاظافر ، ونقع الأظافر في الزيت يعد أفضل من وضع الكريمات المرطبة .

 استخدام كريم للبشرة

استخدام كريمات البشرة التي تحتوي على خلاصة الزبدة وشمع النحل والليمون تعد وسيلة ليس للعناية بالبشرة وحسب بل العناية بأظافرك أيضًا ، بل ومن المهم تدليك الأظافر بكريمات تحتوي على فيتامين E خاصة قبل النوم ، وتذكر أخصائي التجميل إليزابيث كانزي أن استخدام المانيكير وغسل اليدين باستمرار يسببان ضرر بالغ للأظافر ، لذا من المهم ترطيب البشرة باستمرار وترطيب منطقة الأظافر لحمايتهم والحفاظ على لمعانهم وقوتهم .

 لا تبالغ في استخدام أظافرك

يسيء البعض استخدام أظافره ، فقد يفتح البعض العبوات بواسطة الأظافر ، لذا يجب التوقف عن فعل ذلك والاستعانة بالمعدات الخاصة لتلك المهام بدلًا من استهلاك أظافرك .

ارتداء قفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية

عندما تقوم بغسل الأواني وتنظيف المنزل والحديقة ، من المهم ارتداء القفازات ، لأن المنظفات تعد مواد كيميائية قاسية تسبب تلف الأظافر وجفافها ، بل أن التربة تسبب تلف الأظافر لذا من المهم ارتداء قفازات واقية أثناء القيام بالأعمال الخاصة بالبستنة والعناية بالحديقة ، كما يجب تجنب غسل اليدين باستمرار بواسطة صابون مضاد للبكتريا ، كما يجب الاهتمام بترطيب الأظافر ووضع كريم مرطب باستمرار .

تناول أطعمة غنية بالبيوتين

من المهم تناول أطعمة غنية بالبيوتين مثل الكبد والبيض المطهو والحبوب الكاملة والقرنبيط والأفوكادو ، فالبيوتين يقوي الأظافر ويزيد سماكتها ، كما يمكن تناول أقراص البيوتين عند الحاجة .

تناول فيتامينات متعددة يوميًا

الفيتامينات هي شيء أساسي لصحة الجسم كاملة ، بل وتصنع المعجزات في أظافرك أيضًا ، حيث أن نقص فيتامين A وفيتامين C والكالسيوم ، يسبب جفاف الأظافر وتكسرها ، لذا من المهم تناول فيتامينات متعددة يوميًا والاهتمام بتناول طعام غني بالكالسيوم والبروتين .

تجنب مزيل طلاء الأظافر

لا ينصح باستعمال مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرة أو أثنين شهريًا ، ولا تستخدم أي مزيل طلاء أظافر يحتوي على الأسيتون ، لأنها تسبب جفاف للأظافر ، بل يفضل عدم المبالغة في وضع طلاء الأظافر باستمرار حيث يتطلب الأمر تعرض أظافرك لأشعة الشمس لتصبح أكثر صحة ، لذا من المهم أن تعرض أظافرك للشمس التي تسمح بتجديد الخلايا .

البحث عن علاج مثالي

هناك وصفات تحتوي على معادن ومضادات أكسدة تغذي الأظافر وتمنع جفافها وتعيد ترطيبها بل وتمنع تكسرها وتلفها ، وينصح خبراء العناية بالأظافر أن سر التمتع بأظافر صحية هو تغطيتها وحمايتها بغطاء الأظافر المفضل لديك حتى لو كان طلاء أظافر شفاف ، بل واستعمال زيوت مرطبة مثل زيت الجوجوبا ، حيث يعمل الزيت على ترطيب خلايا الأظافر والتغلغل داخلها مما يقلل تأثرها بالماء والكيماويات مما يقلل تلفها .

 تدليك الأظافر

تدليك الأظافر يحفز تدفق الدم لتلك المنطقة ، وبالتالي يحفز نموها بشكل صحي ، لذا ضع كمية من الكريم المرطب وقم بتدليكها ، ويفضل المواظبة على عادة وضع كريم مرطب للبشرة والأظافر بعد غسل اليدين مباشرة .

 شرب الكثير من الماء

شرب الماء يفيد الصحة بأكملها وينعكس أيضًا على الأظافر ، حيث يرطب الأظافر ويمنع جفافها وتكسرها ، مثلما تفعل الماء للبشرة والشعر .

ويستغرق إصلاح الأظافر فترة طويلة قد يصل من 3-6 شهور ، حتى تستعيد لمعانها وصحتها ، ولكن إذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك استخدام مستحضرات علاجية تساعد على ترسب طبقات الكيراتين على الأظافر لمنع تكسرها مثل rescue CND والذي يعمل على إصلاح الأظافر في فترة 4 أسابيع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *