فوائد استخدام أحجار البازلت لعمل مساج

التدليك بالأحجار الساخنة هو أحد أنواع التدليك والذي يستخدم فيه أحجار ساخنة ، ويقلل الشعور بالضغط والتوتر ويخفف ألم العضلات ، وفيه يتم استخدام أحجار مفلطحة وناعمة وساخنة وتوضع على أجزاء معينة من الجسم ، وعادة ما تصنع تلك الأحجار من البازلت والتي لها قدرة على الاحتفاظ بالحرارة ، ويتم تسخينها لدرجة حرارة 130- 145 درجة .

أماكن وضع الأحجار الساخنة

– على العمود الفقري .
– على المعدة .
– على الصدر .
– على الوجه .
– على راحة اليد .
– على القدم وأصابع القدمين .

طريقة استخدام أحجار التدليك الساخنة

يتم استخدام أحجار التدليك الساخنة في أحد التقنيات الخاصة بالتدليك السويدي منها

– الحركات دائرية
– الاهتزاز
– النقر
– العجن
وقد يتم استخدام الأحجار الباردة بعد الأحجار الساخنة لتقليل التهاب الجلد الناتج من استخدام الأحجار الساخنة .

 فوائد استخدام أحجار التدليك الساخنة

 تخفيف الشد العضلي وألم العضلات
تستخدم الحرارة منذ القدم لتخفيف الشد العضلي وتقليل الشعور بالألم في العضلات ، وذلك لأنها تزيد من تدفق الدم في المنطقة ، كما أن السخونة تساعد على مرونة الحركة في عضلات الجسم ، بل وتقلل تقلصات العضلات ، والأحجار الباردة تقلل الالتهاب ، ويتم استخدام الأحجار الساخنة بالتبادل مع الأحجار الباردة لتحظى بأقصى فائدة .

تقليل الشعور بالتوتر والضغط
كما نصت منظمة العلاج بالتدليك الأمريكية ، فإن استخدام الأحجار الساخنة يعد وسيلة لتقليل الشعور بالتوتر والضغط ، وأثبتت دراسة تمت عام 2001 م أن التدليك لمدة 10 دقائق يحسن وظائف القلب والأوعية الدموية .

وأثبتت دراسة أخرى تمت في عام 1997 م أن التدليك لمدة 15 دقيقة يقلل الشعور بالضغط والتوتر ، وأثبتت دراسة تمت عام 2015 م أن التدليك بعد الإجراء الجراحي في البطن والقولون يقلل الشعور بالألم والتوتر ، ويسرع من التعافي بعد الجراحة .

يحفز النوم
أثبتت دراسة تمت عام 2006 م ، أنه يمكن استبدال الأقراص المنومة بجلسات المساج لأنها تساعد على النوم وتقلل الأرق لدى البالغين ، خاصة تدليك الظهر فهو يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء .

بل وأثبتت دراسة أخرى تمت عام 2001 م أن الأطفال التي تخضع لحركات تدليك من قبل الوالدين لمدة 15 دقيقة ، فإن ذلك يساعد على النوم بسهولة ، بل ويسبب التدليك زيادة يقظة الطفل ونشاطه وتركيزه .

 تقليل أمراض المناعة الذاتية
مثل مرض فيبروميالجيا والذي يصاحبة ألم في العظم والعضلات ، وأصبتت دراسة أجريت في عام 2002 م أن هؤلاء الأشخاص عند خضوعهم لجلسة تدليك بالأحجار الساخنة لمدة 30 دقيقة ، تزداد قدرتهم على النوم بدون الشعور بالألم .

بل وتقل نسبة المادة substance P ، وهي مادة مسئولة عن نقل الشعور بالألم ، بل وفي عام 2013 م أجريت دراسة على مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وجد أن التدليك باستخدام الأحجار الساخنة يقلل الشعور بالألم في المفاصل ويسهل حركة المفاصل الملتهبة حتى بعد جلسة تدليك واحدة .

تقليل أعراض السرطان
أجريت دراسة كبيرة استغرقت 3 أعوام لدراسة تأثير التدليك على الشعور بالألم والتوتر والضغط والتوتر والغثيان والاكتئاب ، وأجريت الدراسة على نحو 1,290 شخص يعاني من السرطان ، ووجد أن التدليك خاصة بالطريقة السويدية يقلل الشعور بالألم .

 تحفيز المناعة
طبق دراسة أجريت عام 2010 م ، وجد أن جلسة تدليك واحدة بالتقنية السويدية تكون كافية لتنشيط جهاز المناعة وتحفيزه على العمل ، وتم أخذ عينة من الدم بعد وقبل الخضوع لجلسة تدليك ووجد نقص هرمون arginine وهرمون vassopressin وبالتالي يساعد ذلك على تنظيم مستوى ضغط الدم .

الأشخاص التي يمكنها الاستفادة من التدليك بواسطة الأحجار الساخنة

الأشخاص التي تعاني من شد عضلي أو تقلصات عضلية أو أرق أو توتر .

 المخاطر

عندما يتم بواسطة شخص متدرب ومختص ، فذلك يتم بآمان تام ، لكن يجب استشارة الطبيب خاصة إذا كنت من الحالات التالية .
– تعاني من نزيف أو تتناول مرفعات للدم .
– تعاني من حروق على الجلد .
– لديك جروح مفتوحة .
– تعاني من جلطات .
– تعاني من كسور أو هشاشة في العظام .
– نقص الصفائح الدموية .
– مرض السكري .

أثبتت الدراسات أن الأحجار الساخنة عند استخدامها لعمل مساج وتدليك للجسم ، فإنها تساعد على تقليل الشعور بالتوتر والضغط ، وتخفف الألم والشد العضلي .

بل ووجدت الأبحاث أن المساج أو العلاج بالتدليك يزيد شعور الشخص بالأمان والحماية وهو شعور يزيل التوتر ، ولتحظى بأفضل النتائج من استخدام الأحجار الساخنة يفضل التأكد من أن الشخص الذي يفعل ذلك يتمتع بالخبرة الكافية في استخدام أحجار التدليك الساخنة .
وأثناء الخضوع للتدليك بالأحجار الساخنة قد تشعر ببعض الضغط لكن لا يجب أن تشعر بالألم ، لذا إذا شعرت بالألم وعدم الراحة عليك أن تخبر الشخص الذي يقوم بتدليكك في الحال .

ويجب أن تغطى الأحجار بمنشفة أو ورقة قبل وضغها عل الجسم ، ولا تستخدم أحجار تم تسخينها في الميكرويف أو في الفرن أو على قدر ساخن .

 

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *