10 تغيرات تحدث للسيدة أثناء الحمل

بالطبع زيارتك للطبيب قد تثقف السيدة الحامل بكافة المعلومات عن الحمل والاختبارات والتحاليل اللازمة أثناء الحمل ، ولكن سنقدم في هذا المقال 10 أشياء تحدث للسيدة أثناء فترة الحمل .

الرغبة في تجهيز المنزل لاستقبال الطفل

في أثناء فترة الحمل يولد داخل السيدة رغبة قوية لتجهيز المنزل لاستقبال المولود الجديد ، فتبدأ في تنظيف المنزل وتزيينه ، ومع اقتراب موعد الولادة قد تجد السيدة رغبة بداخلها لغسل حوائط المنزل وفعل أشياء لم تفعلها في شهور الحمل الأولى ، ومن المهم توخي الحذر في تلك الأمور وأثناء فعلها .

 مشاكل في القدرة على التركيز

في أول 3 شهور من الحمل ، يحدث غثيان الصباح وهو ما يسبب شعور الحامل بالدوخة وفقدان القدرة على التركيز ، بل ويصعب على السيدة تذكر مواعيد زيارة الطبيب .

 تغيرات مزاجية

التغيرات المزاجية لما قبل الدورة الشهرية تتشابه مع تلك التغيرات المزاجية في فترة الحمل ، فقد تكون لديك رغبة للضحك في وقت والبكاء في وقت آخر ، بل وقد تعاني السيدة من اكتئاب أثناء فترة الحمل ، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب خاصة مع استمرار الأعراض والأرق لمدة تزيد عن أسبوعين .

تغير مقاس حمالة الصدر

نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين والبروجسترون يزداد حجم الثدي في شهور الحمل الأولى ، وهو ما يتطلب تغيير حجم حمالة الصدر ، وأيضًا بسبب اتساع الرئتين لتسمح بتبادل الهواء والأكسجين داخل الجسم .

 تغيرات جلدية

زيادة حجم الأوعية الدموية يزيد من معدل تدفق الدم في أعضاء الجسم مما يزيد الوجه إشراقًا ، بل تعاني بعض السيدات الحوامل من بقع صفراء أو بنية في الوجه ويسمى ( قناع الحمل ) .

بل وتعاني بعض السيدات من خط بني داكن أسفل البطن ويسمى linea negra ، بل ويزداد تصبغ بعض المناطق مثل الحلمات بسبب هرمونات الحمل ، لذا يفضل استعمال واقي الشمس وتجنب التعرض لأشعة الشمس لمنع المزيد من الاسمرار .

بل وأثناء الحمل تنشط الغدد الدهنية ويسبب ذلك ظهور حب الشباب ، بل وتمدد الجلد في منطقة البطن يسبب بعض الحكة والتشققات في تلك المنطقة .

 تغيرات في الشعر والأظافر

تسبب هرمونات الحمل زيادة لمعان الشعر وسرعة نموه ولكن يبدأ الشعر في التساقط بعد الولادة أو بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية ، بل وقد ينمو الشعر في مناطق غير محببة مثل البطن والوجه وحول الحلمات ، بل وتتغير طبيعة الشعر فقد يكون أكثر جفافًا أو أكثر دهنية .

ومثلها الأظافر فقد تصبح الأظافر أكثر قوة وأسرع في النمو ، أو تصبح أكثر هشاشة وتعرض للتكسر مما يتطلب من السيدة تقليمهم باستمرار وتجنب استعمال طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر .

 تغير مقاس الحذاء

احتباس السوائل داخل الجسم أثناء الحمل يسبب تضخم القدمين ، مما يسلتزم ارتداء أحذية مريحة وأكبر حجمًا خاصة أثناء الصيف

حركة المفاصل

أثناء الحمل يفرز الجسم هرمون relaxin الذي يسبب تفكك الأربطة مما يقلل من ثبات السيدة ويجعلها أكثر عرضة للإصابة ، لذا أثناء حمل الأغراض ورفعها أو أثناء أداء التمارين الرياضية يفضل توخي الحذر وتجنب الحركات المفاجئة .

 دوالي وبواسير وإمساك

عادًة ما تحدث الدوالي في الساقين والمناطق التناسلية ، ويحدث عندما يسبح الدم في الأوردة المتضخمة بسبب هرمونات الحمل ، ولمنع دوالي الحمل يفضل عدم الجلوس أو الوقوف فترات طويلة ، ويفضل ارتداء ملابس واسعة ، بل ورفع القدمين أثناء الجلوس .

أما البواسير فهي نوع من الدوالي لكن في منطقة الشرج ، حيث يضع الرحم حمله على تلك المنطقة ويضغط الدم أيضًا ، مما يسبب تضخم الأوعية الدموية والأوردة في منطقة الشرج وتتكون تجمعات تشبه حبات العنب وهي حالة مؤلمة للغاية وتسبب حكة .

والإمساك هو عرض شهير مع الحمل ، وذلك لأن هرمونات الحمل تبطيء من حركة الطعام في الأمعاء ، وقد يؤدي إلى بواسير لذا لتجنبه يفضل تناول طعام غني بالألياف والإكثار من شرب السوائل ، وتناول الملينات عند الحاجة .

يوم الولادة

بعد انتهاء فترة الحمل وما تعانيه من تغيرات مزاجية وبواسير ، قد تظنين أن الأمر انتهي ، لكن يوم الولادة تحدث المفاجأة الكبرى حيث ينفجر كيس الرحم الذي يحتوي على السائل الأمينوسي المحيط بالجنين وتتدفق المياه منك .

وتبدأ انقباضات الرحم معلنة عن بداية الولادة ويتسع عنق الرحم ، ولكن أن تتخيل أن كمية الماء التي تحيط بالجنين تعادل من 2-3 أكواب من السائل الأمينوسي .

وقد يستمر تدفق ذلك السائل نحو ساعة كاملة وقت الولادة ، وقد تشعر الحامل بثقل رأس الطفل في منطقة الحوض ، وفي ذلك الوقت تعاني السيدة من غثيان وميل للقيء بل وصعوبة في التحكم في عمليتي التبول والتبرز .

ورغم كل التغيرات التي ستدهشك في فترة الحمل ، إلا أن فرحة حمل رضيعك بين ذراعيك ليس لها مثيل .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *