أهرامات العالم القديمة

تعتبر الأهرامات من أكثر المعالم التاريخية المذهلة في التاريخ ، وتشكل نقطة جذب فريدة للمهتمين بالتاريخ والسفر حول العالم ، لأنها شيدت في الأزمنة القديمة دون رفاهية الآلات والدعم التكنولوجي ، والهرم هو هيكل صلب ذو قاعدة مربعة وأربعة جوانب على شكل مثلث متساوي الأضلاع ، وهذه الهياكل مصنوعة في المقام الأول من مواد البناء أو الحجارة ، وقد بنيت هذه الصروح الرائعة في أنواع وأحجام متنوعة ولأسباب مختلفة ؛ فشيدت في مصر والصين كمقابر لتكريم الملوك أو كمعابد دينية كما هو الحال في الهند وأمريكا ، ويتميز كل هرم في جميع أنحاء العالم بأهميته ومكانته الفريدة في التاريخ ، دعونا نلقي نظرة على بعض الأهرامات المدهشة في العالم التي يمكن للمسافر استكشافها من أجل الاقتراب من الثقافة والتقاليد البدائية .

الهرم الأكبر في الجيزة


وهو مدرج ضمن عجائب الدنيا السبع ، ويعتبر من أقدم هذه الأبنية التي تم العثور عليها ، ويُعرف أيضًا باسم هرم خوفو ، ويعتقد أن هذه المقبرة شيدت حوالي عام 2560 ق.م ، وهناك ثلاث غرف داخل هذا الهيكل ، وقد تم بناء الصرح على أدنى غرفة ، وتُعرف الغرف الأعلى باسم غرفة الملك أو غرفة الملكة ، وهو الهرم المصري الوحيد الذي يحتوي على ممرات هابطة وصاعدة .

الأهرامات النوبية


توجد في منطقة النوبة بجنوب مصر ، وقد شيدت هذه الهياكل كأضرحة لملوك مملكة الكوش القديمة ، ويبلغ عددها حوالي 255 هرم وتقع في ثلاث مناطق في النوبة ؛ الكرو ، نبتة ، ومروي ، وبنيت هذه الهياكل بمدرجات لكتل حجرية موضوعة أفقياً تصل لارتفاع من ستة إلى ثلاثين مترًا .

هرم إلينيكون


إلينيكون مدينة قديمة في اليونان ، ويقال إن هذا الهيكل كان بمثابة قاعدة عسكرية في ذلك الوقت ، وتقول رواية أخرى أن هذا الهرم بني كنصب تذكاري لشهداء المعركة ، وهو مكون من صخور طبيعية لم تنقح ، وهذه الصخور من العصر الميكيني (1600 قبل الميلاد – 1000 قبل الميلاد) ، وكان أول من اكتشفه الألمان والأميركيون .

أهرامات جيومار


تقع في منطقة تشاكونا في جيومار في جزر الكناري ، وتتكون هذه الهياكل المستطيلة والمدرجة من أحجار الحمم ، وكان عددهم تسعة أهرامات بقي منها ستة فقط ، ويعتقد علماء الآثار أن السكان الريفيين الأصليين في الفترة البدائية خلقوا هذه الصروح أثناء إزالة الحجارة من الأراضي الصالحة للزراعة .

الهرم الأكبر في تشولولا


يقع في تشولولا بالمكسيك ، وقد شيد هذا الصرح كمكان للعبادة ، ويشبه بناء هذا الهرم الطراز المعماري لأهرامات تيوتيهواكان ، وكان هذا الهرم  قديما مركزًا أسطوريًا ودينيًا عريقًا .

هرم الشمس


يعد أحد أكبر المنشآت في أمريكا الوسطى وهو الأكبر في تيوتيهواكان ، وهو جزء من مجمع كبير يقع في قلب المدينة في ظل جبل سيرو جوردو الرائع ، يمثل اتجاه هذا الهرم أهمية أثرية ، حيث يتجه قليلاً نحو الشمال الغربي من النقطة الأفقية لغروب الشمس ، ويعتقد أن هناك معبد على قمة الهرم .

هرم سيستيوس


يقع في روما بالقرب من المقبرة البروتستانتية وسان باولو ، وقد بني في الفترة من عام 18 ق.م إلى 12 ق ، وكان مقبرة لجايوس كيستيوس ، ويعد من بين أفضل المباني القديمة المحفوظة في روما ، حيث توجد نقوش تاريخية مختلفة موجودة في هذا الهيكل .

معبد سيرانجرام


يقع في جنوب الهند ويستخدم كموقع للحج حاليا ، وهو مكرس للإله رانجاناثا ، ويعد أكبر معبد هندوسي في الهند ، ويقع في منطقة تاميل نادو ، و يحتوي المعبد على 21 مدخل ، ويدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في الهند ، وهو الصرح الأول الذي يتكون بالكامل من الجرانيت .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *