فوائد الفصفص السوري ” بذور عباد الشمس “

هو من أنواع الأطعمة التي خلقها الله عزَّ وجل لنا ، اعتدنا استخدامه في أوقات التسلية والفراغ دون أن ننتبه لاحتوائه على فوائد كثيرة ، فهو له مذاق خاص ، أُطلق عليه اسم بذور عباد الشمس حيث يتم الحصول من زهرة عباد الشمس

يعد الفصفص  السوري مفيدا للبشرة بدرجة كبيرة ، كما أنه يحتوي على العديد من المواد التي تعطي طاقة للجسم ، وسنذكر هنا بعض من فوائد هذا اللب والتي قد تتعجب منها :

مفيد للمرأة الحامل لاحتوائه على حمض الفوليك :
عليكِ أيتها الأم تناوله بكثرة خاصة خلال أشهر الحمل الأولى ، لأن حمض الفوليك يساعد في تشكيل الجنين ومساعدته في النمو أثناء الحمل كما يعمل على تقوية المشيمة .

مفيد لمرضى فقر الدم :
لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية منها : الحديد ، والزنك ، والنحاس ، والفسفور ، والماغنسيوم ، والتي تعمل على نمو الجسم بطريقة سليمة وصحية ، ولذا فهو مفيد للمرضى الذين يعانون من فقر الدم .

مفيد للأسنان :
يمنع تسوس الأسنان وذلك لاحتوائه على الجلسرين ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E ويحتوي على المغنيسيوم والزنك ، والحديد والفوسفور والنحاس وهو أمر ضروري لنمو الجسم .

مفيد لمرضى كولسترول الدم :
حيث تم استخدام هذا النبات منذ فترة طويلة لخفض الكولسترول في الدم ؛ وذلك لإحتوائه علي الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل النيكوتين والبيريدوكسين .

مفيد لتقوية الذاكرة :
حيث يحتوي على العديد من الزيوت منها : أوميغا 3، والذي يعمل على تقوية الذاكرة ، وحرق الدهون في الجسم ، وعدم وجود هذه الزيوت في الغذاء يؤدي إلى تصلب الشرايين ، وارتفاع ضغط الدم .

احتوائه على فيتامين (أ، د) ومجموعة أخرى من الفيتامينات :
فيتامين (أ) يعمل على تعزيز وضوح الرؤية ، ويفيد الجلد والشعر، ويمنع تليف الكبد ، وظهور الشيخوخة المبكرة ، وفيتامين د اللازم لنمو الأسنان والعظام ، وفيتامين ( E) الذي يعمل على تحفيز الدورة الدموية ، والفيتامينات(A،B) التي يستخدمها الأطباء لعلاج الملاريا .

مفيد في الوقاية من السرطان :
يفيد أيضًا اللب السوري في تقليل الإصابة بسرطان الرئة ، وفي الوقاية من السرطان بشكل عام ، حيث يحتوى على السيلينيوم، حيث توجد علاقة قوية بينه وبين الإصابة بالسرطان ، حيث يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم .

مفيد للتخلص من الوزن :
يستخدم اللب السوري في حالة إتباع نظام صحي أو أي نوع من أنواع الرجيم ، حيث أنه يعتبر من أفضل البذور التي يمكن تناولها أثناء الرجيم ؛ وذلك لسعراته الحرارية القليلة والتي تساعد في إنقاص الوزن ، ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة حتى يؤتي ثماره المرجوة .

فوائد أخرى :
يستخدمه المدخنون كوسيلة الاقلاع عن التدخين باعتباره من المكسرات.

أضرار اللب السوري :
يجب الانتباه إلى الملح المضاف إليه لأن زيادته قد تسبب ارتفاع ضغط الدم ، وتخزين الماء تحت الجلد ، ويجب عدم تناوله بكثرة وقت الحمية الغذائية حتى لايتسبب في زيادة الوزن .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *