الطريقة الصحيحة لتغذية التربة

قد تكون الأسمدة باهظة التكاليف ، كما أن توزيعها داخل التربة قد يستهلك الكثير من الوقت ، كما أنها تساهم بشكل كبير في التلوث البيئي ، ولذلك فإن استخدام السماد قد يكون غير ضروري ، كما أن عدم استخدامه قد يعطي نتائج أفضل بكثير ، ولكن عليك أن تتعلم الطرق الصحيحة لتغذية التربة .

والنباتات كائنات مدهشة حقًا على عكس الحيوانات ، لأنها ببساطة تقوم بصنع غذائها بنفسها ، فهي تعمل كألواح شمسية حية ، تقوم بامتصاص الطاقة من أشعة الشمس وتحولها إل سكريات تتغذى عليها .

أهمية المعادن للنباتات

ومع ذلك فإن النباتات حتى تنمو بشكل جيد فإنها تحتاج لكمية صغيرة من بعض المعادن الضرورية حتى تنمو خلاياها ، ومعظم النباتات تحصل على تلك المعادن من خلال امتصاصها من التربة عن طريق جذورها ، وهي تفعل ذلك عندما تكون في مرحلة النمو النشط دون أن تحتاج لأي تدخل بشري .

متى نستخدم الأسمدة ؟

لذلك عادة لا نحتاج لإضافة أي أسمدة خارجية إلا إذا كانت التربة التي ينمو فيها النبات تفتقر إلى المعادن الرئيسية ، ولكن من المفارقات الغريبة ، أن الإفراط في تغذية النبات يجعله أكثر عرضة للإجهاد البيئي ، أي أنه يتأثر بسهولة بالجفاف والبرد والحرارة وهجمات الآفات ، كما أن الأسمدة تسبب تلوث مياه الري ، وهذا الأمر ينطبق على الأسمدة العضوية أيضًا .

ولذلك فإن تقليل استخدام الأسمدة يمكن أن يعطي نتائج أفضل في بعض الأحيان ، لذا إذا كنت تحافظ على صحة التربة الخاصة بك باستمرار فإن الإضافات مثل الأسمدة الصناعية لن تكون ضرورية جدًا .

وهذا الأمر يسري أكثر عند زراعة النباتات الكبيرة مثل الشجيرات والأشجار والنباتات المعمرة الصلبة ، وأفضل طريقة لتغذية التربة هي من خلال إضافة بعض المواد العضوية المغذية بشكل منتظم إلى التربة لتعزيز عدد الكائنات الدقيقة الموجودة فيها ، واستبدال أي معادن يتم نقصانها أو فقدانها من التربة بسبب الحصاد أو تقليم النباتات .

ويمكن عمل ذلك ببساطة  عن طريق إضافة طبقة سمكها  10 سم من السماد العضوي المنزلي على سطح التربة كل خريف .

وإذا كانت النباتات التي ستقوم بزراعتها منخفضة في المعادن بدرجة كبيرة مثل العديد من نباتات الألياف فإنها قد تحتاج لإضافة كمية إضافية من السماد العضوي ، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على النباتات التي يتم زراعتها في حاويات صغيرة ، أو الخضروات السنوية التي نزرعها في صناديق أو على النوافذ أو في السلال المعلقة .

الخلاصة

إن استخدام الأسمدة للنباتات يشبه استخدام المكملات الغذائية بالنسبة للبشر ، فإن استخدامه بشكل صحيح يمكن أن يزيد من نمو النبات الذي يعاني من نقص المعادن ، ولكن إذا كان النبات يملك بالفعل كل ما يحتاج إليه من المغذيات ، فإن أي مغذيات إضافية في أحسن الأحوال لن تكون ضرورية ، وفي أسوأها سوف يضر بالنبات ، لذا يجب أن تستخدم الأسمدة بحكمة حتى تحصل على نتائج أفضل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *