تاريخ انضمام هاواي للولايات المتحدة

أصبحت هاواي الولاية رقم خمسين في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 21أغسطس من عام 1959 ، وقد وقع الرئيس آيزنهاور على إعلان بضم هاواي رسميًا للولايات المتحدة وأيضًا تغيير علم الولايات المتحدة الأمريكية ليحمل خمسين نجمة .

بداية الوجود الأمريكي في هاواي

بدأ الوجود الأمريكي في هاواي منذ عشرينيات القرن التاسع عشر مع وصول المبشرين المسيحيين إلى هناك ، وتبع ذلك وجود مجموعة من الأعمال الأمريكية في الجزيرة وأهم تلك الأعمال تجارة السكر ، فقد ازدهرت تجارة السكر هناك بعد انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية حيث قدمت الحكومة الأمريكية تسهيلات كبيرة لمزارعي هاواي .

ولكن هذا الازدهار قد انتهى بعد إقرار ما يعرف باسم تعريفة ماكينلي في عام 1890 ، حيث أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في التعريفات الجمركية على السكر المستورد في الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد كان لذلك آثار مدمرة على الاقتصاد في هاواي حيث أصبح يعاني من الكساد .

وقد كان معظم مزارعي قصب السكر في هاواي من الأمريكيين البيض ، وقد اعتقدوا بقوة أنه لو تم ضم هاواي إلى الولايات المتحدة الأمريكية فلن يكونوا مضطرين لتحمل الرسوم الجمركية المرتفعة على تصدير السكر للولايات المتحدة .

نظام الحكم السابق في هاواي

كانت هاواي في الماضي عبارة عن مملكة وراثية ، وكان نظام الحكم يرفض أي تدخل أجنبي في هاواي ، وعند إقرار تعريفة ماكينلي ، كانت الملكة ليلوكالاني قد تولت عرش هاواي وأصبحت فيما بعد أخر ملوك هاواي .

حيث قام مزارعي السكر في عام 1893 بتنظيم انقلاب عسكري على الملكة بمساعدة مشاة البحرية الأمريكية والذين كانوا يعملون بدون إذن رسمي من رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت الرئيس كليفلاند .

الإطاحة بملكة هاواي

قام المزارعين بالإطاحة بالملكة ورفعوا العلم الأمريكي فوق هونولولو ، ولكن الرئيس كليفلاند الذي كان معاديًا للإمبريالية شعر بالغضب من ذلك التصرف ، ولذلك قام بسحب معاهدة ضم هاواي التي قدمها لمجلس الشيوخ الأمريكي ، وأمر بإجراء تحقيق وقد كان يريد استعادة الملكة ليلوكالاني .

ولكن تلك المشكلة بقيت دون حل حتى أصبح ويليام ماكينلي رئيس للولايات المتحدة الأمريكية فقرر ضم هاواي إلى الولايات المتحدة ومما شجعه على ذلك هو اندلاع الحرب بين أمريكا وإسبانيا في عام 1898 ، وكانت هاواي مخصصة للقوات الأمريكية حيث بدأ استخدام القاعدة البحرية في بيرل هاربور لتجمع القوات قبل اتجاهها إلى الفلبين الإسبانية ، وقد أصبحت هاواي إقليم تابع للولايات المتحدة وظلت كذلك حتى الإعلان الرسمي عن اعتبارها الولاية الأمريكية الخمسين في عام 1959 .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *