نصائح هامة للعناية بشعر طفلتك الصغيرة

يتسائل العديد من الناس ما إذا كانت العناية بالشعر تختلف من الصغير إلى الكبير ؟ ، وبالطبع الإجابة نعم ، فالعناية بشعر صغيرتك تختلف تمامًا عن العناية بشعرك حيث أن شعر الطفل له احتياجات خاصة تختلف عن احتياجات شعر الكبار .

حيث أن الأطفال والتي تقل أعمارهم عن 10-12 عام لا يزال شعرهم يتكون من حيث الملمس واللون والقطر ، بل وربما تمتد فترة تكون الشعر إلى فترة المراهقة ، والجدير بالذكر أنه بصفة عامة شعر الطفل أكثر رقة من شعر الأكبر عمرًا ، مما يحتاج عناية خاصة تفوق العناية بشعرك .

نصائح للعناية بشعر طفلتك الصغيرة :
اولًا : لا تقوم بغسل شعر طفلك كل يوم
ينصح جميع الأطباء بتجنب غسل شعر الطفل بصورة يومية ، ويتسائل البعض لماذا ؟ والإجابة هو أن غسل الشعر الطفل بالشامبو كل يوم ، يعد وسيلة عنيفة للتعامل مع شعر طفلك الرقيق بل والفروة أيضًا .

كما أن شعر الطفل عادة ما يكون أكثر جفافًا وأقل دهنية من شعر الأكبر عمرًا ، وذلك لأن الغدد الدهنية المسئولة عن إفراز الدهون لا تعمل إلا بعد وصول العمر لمرحلة النضوج ، وبالتالي شعر طفلك ليس متسخًا بالقدر الذي تظنه .

فالقليل من الماء سيستطيع تنظيف شعر طفلتك ، حتى العرق يمكن للماء أن ينظفه وهنا يصنح الأطباء بأنه يكفي غسل شعر طفلتك من 2-3 مرات إسبوعيًا ، كما لا يجب أن يغسل الشعر في كل مرة بالشامبو بل يكتفي بالماء في بعض المرات .

ثانيًا : اختر نوع من الشامبو الرقيق على شعر طفلتك
يفضل شراء نوعيات الشامبو التي لها درجة القلوية والحموضة والتي يرمز لها بالرمز PH أن تترواح من 5- 5.5 ، وأن لا تزيد عن 6 لأن كلما زادت درجة القلوية الخاصة بالشامبو سبب ذلك في جفاف شعر طفلتك .

كما يفضل شراء شامبو لطفلك خالي من مادة السلفات ، ويكتب عليه عبارة Sulfate -Free ، حيث لا يسبب جفاف شديد لشعر طفلتك مثل باقي الأنواع من الشامبو .

ثالثًا : إذا كانت طفلتك ذات شعر طويل فيفضل استعمال بخاخ لفك تشابك الشعر أو بلسم لفك تشابك الشعر :
الحالة الوحيدة التي يتم استعمال بلسم لطفلك هو عندما يكون الغرض منه هو فك التشابك ، ولا ينصح باستعمال البلسم إذا كان شعر طفلتك قصير ، لأن الشعر الطويل يتداخل بصورة أكبر من الشعر الطويل .

ويفضل تسريح الشعر أثناء وضع البلسم على الشعر للتأكد من تخلل البلسم داخل الشعر وفك التشابكات ، ويمنع وضع أي أنواع من البلسم على فروة رأس طفلك ، بل يوضع فقط على الشعر .

ويفضل بعد غسل الشعر استعمال كريم لفضل تشابك الشعر أو بخاخ ، ويتم استعماله على الشعر المجعد كما يفضل تسريح الشعر من أسفل أولًا ثم أعلى تدريجيًا لفك التشابك ، والعقد الموجودة بالشعر عن طريق مشط  ذات أسنان واسعة .

كما هناك فرشاة مخصصة للشعر المجعد المتشابك ، والتي تفك تشابك الشعر أثناء تسريحه دون أن تعرضه للتكسر ، ويفضل تسريح الشعر مرتان يوميًا لمنع تشابك الشعر ولتوزيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة .

رابعا : احرص على قص شعر طفلك باستمرار
يعد شعر الطفل أكثر عرضة للتقصف والتكسر والجفاف ، مما يصعب تصفيفه ولذلك يجب قص شعر طفلك كل 8 أسابيع ، حيث أن قص شعر طفلك بصورة دورية يجعله أكثر صحة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *