11 دليل على أنك إنسان ناجح

النجاح لا يتعلق بالمال والقوة والشهرة ، الرضى عن النفس ولكن ترك بصمتك الشخصية في مجالات معينة هي أيضا نجاح ، وقد جمعنا لك بعض العلامات على كونك إنسان ناجح حتى لو كنت لا تدرك ذلك .

فحتى لو كنت تملك عدد قليل من تلك العلامات فأنت تملك مؤشر جيد على النجاح ، فنحن نميل دائمًا إلى التقليل من شأن أنفسنا وننظر للمديرين التنفيذيين وأصحاب المليارات على أنهم أكثر منا نجاحًا .

وقد قام برنامج Business insider بأخذ رأي الخبراء وتحديد مجموعة من علامات النجاح في الحياة ، فإذا كنت تتبع شغفك وتتعلم باستمرار ، وتنشئ علاقات اجتماعية متينة ، فأنت على الأرجح على الطريق الصحيح .

هل تبحث دائمًا عن أفضل طريقة لإنجاز العمل ؟
يقول الرئيس التنفيذي السابق لشركة أبل ورئيس شركة بيبسي ; أن النجاح هو ” كيف فعلت ذلك ؟  وأن النجاح بنسبة كبيرة هو محاولة الوصول لطريقة لحل المشكلات لم يتوصل إليها أحد من قبل ، وفي المقابل مقاومة التغيير يمكن أن يؤدي لإنهاء حياتك المهنية ” .

كما قال سكوت جالاواي أستاذ التسويق بكلية ستيرن للأعمال بجامعة نيويورك : ” إن أي محاولة لمقاومة التغيير سوف تجعلك تغرق ، فالناس الناجحون في هذا العصر الرقمي هم من يذهبون للعمل كل صباح ولا يقاومون التغيير بل يسألون أنفسهم  ماذا لو فعلنا هذا بهذه الطريقة الجديدة ؟ ” .

هل لديك رؤية بشأن طبيعة الحياة التي تحب أن تعيشها ؟
إذا كان لديك تلك الرؤية فمن الممكن أن تتطور ، كما قال ناثانيل كولوك الرئيس التنفيذي السابق لشركة ريورك : ” بدلًا من أن تسأل نفسك ما الوظيفة التي أريدها ؟ اسأل نفسك عن الحياة التي تريدها .

هل لديك نقاط قوة شخصية ؟
نقاط القوة الشخصية تعني المهارات التي تمتلكها دون غيرك ، وطبقًا للكاتب أريك باركر ” كلما استخدمت تلك المهارات بشكل كبير كلما شعرت بسعادة أكبر ، وستنال الاحترام ويتكون لديك شعور جيد تجاه عملك ، وستحقق المزيد من النجاح  ” .

هل تتقبل الفشل ؟
أكد الخبراء أنه إذا لم تمر حياتك بمراحل من الصعود والهبوط فأعلم أنك لا تبذل جهد كافي .

هل تستطيع أن تقوم بمخاطرة محسوبة ؟
من الصعب أن تجد شخص ناجح في حياته ولم يتخذ بعض القرارات التي تنطوي على مخاطرة في حياته المهنية ، فعلى سبيل المثال قامت  إحدى المراسلات الصحفية وتدعى جونا كولا المراسلة بالهجوم على سيدة أثناء تواجدها بالمرحاض للحصول على سبق صحفي ، وقد حصلت بسبب هذا السبق على وظيفة أفضل في نيويورك .

هل تستطيع أن تكون لطيف مع الناس حتى لو لم يكونوا رؤسائك بالعمل ؟
من علامات نجاحك أن تحافظ على علاقاتك الإجتماعية خارج إطار العمل ، وألا تجعل نجاحك يتسبب في فقد أصدقائك القدامى .

هل تحمل عقل المبتدئين ؟
من المهم أن ترى العمل بشكل جديد بعيدًا عن أي أفكار مسبقة ، كأنك تراه لأول مرة ، كتب جيف يانج بصحيفة وول ستريت ” إن ستيف جوبز يملك عقل المبتدئين ، وهذا مهم للتخلص من فكرة ارتباط عقلك باسترجاع الحلول القديمة للمشاكل الصعبة ” .

هل تخصص وقت كل يوم للتعلم ؟
من المهم جدًا أن تخصص جزء من وقتك اليومي للقراءة والتعلم ، ينصح بيثكوستوك نائب رئيس شركة جنرال إليكتريك بتخصيص 10% من وقت العمل للقراءة والبحث .

كما أنه ينصح بتخصيص غرفة للبحث ، فعندما تطور من نفسك تستطيع أن تطور عملك وتطور فريقك ، لذلك يجب تخصيص 10% من ميزانية العمل للتعلم حتى تستطيع أن تحدد خطواتك المستقبلية .

هل أنت على علم تام بنفسك ؟
يقول تاشا يوريش عالم النفس أن معظم الأشخاص لا يعرفون كيف ينظر لهم الآخرون ، وأن الأشخاص الذين لديهم فكرة عن حقيقة شخصيتهم هم الأشخاص الأكثر نجاحاً.

هل تظهر الامتنان ؟
إن إظهار الامتنان يحسن من علاقاتك وحياتك المهنية ، قام دوج كونانت الرئيس التنفيذي لشركة حساء كامبيل بإرسال أكثر من 30 ألف خطاب شكر لزملائه بالعمل وعملائه .

هل أنت إنسان عاطفي ؟
كونك شخص عاطفي لا يعني أنك ضعيف أو غير طموح ، يقول العلماء أن العاطفة تجعلك أكثر نجاحًا ، كما تشير الدراسات إلى أن العاطفة لها ثلاثة محاور : أن تراجع نفسك باستمرار ، أن تفهم أن الجميع يخطئ ، وأن تفهم مشاعرك وأفكارك الداخلية دون أن تستسلم لها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *