أكبر شركات بيع بالتجزئة في العالم

حققت أكبر 500 شركة في العالم أرباحًا تقدر ب 1.9 تريليون دولار أمريكي ومجموع عائدات يقدر ب 30 تريليون دولار في عام 2017 ، وكانت شركة وول مارت هي صاحبة أعلى إيرادات ، وبينما ازدهرت بعض العلامات التجارية لشركات البيع بالتجزئة إلا أن بعض العلامات التجارية المعروفة مثل شركة Toys R Us قد أعلنت إفلاسها ، وسوف نعرض قائمة بأكبر شركات البيع بالتجزئة على مستوى العالم .

شركة وول مارت

تعتبر شركة وول مارت أكبر شركة للبيع بالتجزئة على مستوى العالم ، ومقرها الأصلي في الولايات المتحدة ، ولديها العديد من الفروع في 28 دولة ، وأكثر من 11،718 متجر على مستوى العالم ، ويطلق على متاجر الشركة الموجودة في الولايات المتحدة وكندا اسم وول مارت ، بينما في الهند يطلق على متاجر الشركة اسم ” Best Price ” ، بينما في المملكة المتحدة يطلق على متاجرهم اسم Asda وفي اليابان Seiyu

وقد ظلت شركة وول مارت أكبر شركة في العالم لفترة ، وقد زادت إيرادتها في عام 2017 لتتخطى 500 مليون دولار .

وحاليًا تقوم الشركة بإغلاق فروعها التي تحقق أقل أرباح ، كما حولت موقعها الإليكتروني إلى موقع للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت ويوفر خدمات التوصيل السريع داخل الولايات المتحدة الأمريكية .

شركة أبل

شركة أبل هي شركة لإنتاج التكنولوجيا متعددة الجنسيات ومقرها في كوبرتينو بكاليفورنيا ، وتقوم الشركة بتصميم وبيع برامج وخدمات الكمبيوتر عبر الإنترنت ومحلات الإليكترونيات ، ويتضمن خط الأجهزة الخاص بها أجهزة ماك وأيباد وأيفون ، وهي أكبر شركة في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم من حيث الإيرادات .

وعلى الرغم من أنها تحتل المركز الثاني بين شركات البيع بالتجزئة على مستوى العالم إلا أن تصنيفها الكلي بين أكبر 500 شركة في العالم انخفض في عام 2017 حيث احتلت المركز التاسع ، ولكن الشركة تمكنت من زيادة مبيعاتها في عام 2017 بنسبة 6% حيث بلغ مجموع إيراداتها 229،234 مليون دولار .

وقد طرحت أبل في الأسواق عدد من أجهزة الهواتف الذكية التي حققت شعبية كبيرة منها iphonex ، كما أنها تبيع خدمات أخرى مل خدمات apple pay .

أمازون

شركة أمازون هي شركة تجارة إليكترونية مقرها في سياتل ، وهي تعتبر أكبر بائع للتجزئة عبر الإنترنت في العالم ويليها شركة Alibaba ، وتمتلك الشركة العديد من المواقع الإليكترونية المنفصلة في عدد من البلدان منها الهند والصبن وألمانيا وإنجلترا وكندا والولاات المتحدة ، كما أطلقت خدماتها بعدد مختلف من اللغات في عام 2016 منها اللغة التركية والبولندية والهولندية والألمانية .

وقد قفزت الشركة في الترتيب بين أكبر خمسمائة شركة في العالم  حوالي 9 درجات في عام 2017 حيث وصلت للمرتبة الثامنة عشر ، وقد بلغت إجمالي إيرادات أمازون في عام 2017 177.866 مليون دولار ، وتحاول الشركة حاليًا توسيع مبيعاتها في الأسواق الخارجية مثل الهند ، كما أنها أصبحت تعتمد على الروبوتات للعمل في مخازنها .

ما الذي يجعل بعض العلامات التجاية للبيع بالتجزئة ناجحة ؟

إن البيع بالتجزئة هو أحد أكبر الصناعات التنافسية على مستوى العالم ، ولكن في الفترة الأخيرة انتقلت نسبة كبيرة من أعمال البيع بالتجزئة إلى الإنترنت ، وهذا أدى لازدهار شركات مثل أمازون ، ولذلك فإن العلامات القديمة مثل وول مارت كان عليها أن تعدل من أدائها لتتكيف مع الوضع الجديد حتى تستمر في المنافسة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *