تحليل نسبة الكرياتنين في البول

الكرياتنين هي أحد الفضلات التي تنتجها العضلات نظرًا لنشاطها اليومي ، ويقوم الدم بحمل الكرياتنين إلى الكليتان ، ثم تقوم الكلى بترشيحها خارج مجرى الدم ليعبر خارج الجسم عن طريق البول ، وقد يوصي الطبيب بعمل اختبار لقياس نسبة الكرياتنين في البول .

لماذا يتم إجراء تحليل نسبة الكرياتنين في البول

عندما تكون الكلى بحالة صحية جيدة ، فإنها تستطيع تنقية الدم من الفضلات التي لا يحتاجها الجسم ، وعندما تقل نسبة الكرياتنين في البول فذلك يدل على عجز الكلى في التخلص منه مما يشير لوجود مرض في الكلى ، أو قد يشير لوجود خلل في العضلات ، أو مرض عضلي وعصبي ، أو انسداد في القناة البولية .

ويتم عمل اختبار تنقية الكرياتنين أو creatinine clearance test لمعرفة كمية الكرياتنين التي تعبر القناة البولية عبر ساعات متعددة ، بل وقد يطلب الطبيب فحص نسبة الكرياتنين في الدم ، فهي تعطي الطبيب فكرة عن كفاءة عمل الكلى .

وقد يطلب الطبيب تحليل نسبة الكرياتنين في البول مع عدة اختبارات أخرى ، حتى وإن لم يكن هناك مشكلة متوقعة في الكلى .

الاستعداد لذلك التحليل

قد يطلب الطبيب توقف الشخص أو الطفل عن تناول بعض الأدوية التي تؤثر على نسبة الكرياتنين ، بل وقد يطلب الامتناع عن تناول اللحم قبل يوم أو يومين من إجراء التحليل .

طريقة تحليل نسبة الكرياتنين

لعمل تحليل creatinine clearance test ، ذلك يتطلب جمع عينات البول كلها منك أو من الطفل خلال 24 ساعة ، ويتم جمع البول في عبوة خاصة بإرشادات معينة يقدمها لك معمل التحاليل .

أما إذا طلبه الطبيب من طفل صغير لا يزال يلبس الحفاض ، فهناك كيس جمع البول يتم تركيبه للطفل ، ويتم توصيله بفتحة التبول لدى الطفل وإحكام غلقه بشريط طبي ، ثم يتم ارتداء الحفاض أعلى كيس جمع البول ، ثم يتم تغيير كيس جمع البول باستمرار وتفريغ البول في وعاء حقظ عينة البول ، أو يمكن تركيب قسطرة ، وهي عبارة عن أنبوبة رفيعة يتم إدخالها للمثانة لجمع البول خلال 24 ساعة .

النتائج

يتم الحصول على النتائج الخاصة بفحص نسبة الكرياتنين في البول خلال يوم أو يومين ، ثم يطلع الطبيب على النتائج ليستطيع تشخيص المرض بدقة ، وإذا شعر الطبيب بوجود مرض أو خلل محدد ، قد يطلب إجراء تحاليل أخرى .

المخاطر

لا يوجد أي مخاطر من الخضوع لتحليل الكرياتنين في البول ، لكن يعاني بعض الأطفال من حكة نتيجة تركيب كيس جمع البول والشريط اللاصق ، وينزعج البعض من القسطرة ويشعرون بعدم الراحة منها .

مساعدة الطفل

إذا كان طفلك هو من سيخضع لهذا التحليل ، فيجب أن نقدم للطفل معلومات حول طريقة جمع عينة البول ، وأن تكون خالية من أي مناديل ورقية أو شعر متساقط عليها لضمان دقة النتائج .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *