أفضل الرياضات لكبار السن

إن الحفاظ على النشاط أمرًا ضروريًا مع التقدم في السن ، لتسهيل الحركة والحفاظ على وزن صحي مع الشعور الدائم بالشباب ، حيث إن ممارسة الرياضة بانتظام تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب ، فإذا كنت تحتاج إلى البقاء نشطًا أو نصحك طبيبك بذلك ، فتابع القراءة لمعرفة أفضل الرياضات والأنشطة لكبار السن .

السباحة

تعد السباحة رياضة ممتعة لكل الأعمار ، بالنسبة لكبار السن فهي طريقة جيدة للتمرين مع تقليل الضغط على المفاصل ، يمكن أن تساعد السباحة على تحسين قدرة الأوعية الدموية وتقوية العضلات ، ولكن إذا لم تروقك السباحة ، فهناك رياضات أخرى تفعلها في الماء ؛ كالتمارين الرياضية المائية والكرة الطائرة المائية وكرة الماء .

ركوب الدراجات

لا تقتصر رياضة ركوب الدراجات على الحفاظ على نشاطك فحسب ، بل وتحافظ على لياقتك ، وهي رياضة سهلة على المفاصل وتقلل التوتر وتعزز التوازن وتقوي العضلات وتحسن معدل ضربات القلب وتساعد أيضا في الصحة العقلية ، وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك القيام بها مع الأصدقاء وبأي سرعة تختارها ، وإذا لم تكن من محبي ركوب الدراجات في الهواء الطلق ، فيمكنك الانضمام إلى فصل تدريبي في الصالة الرياضية المحلية .

التنس أو كرة الريشة

تساعد رياضات الملاعب مثل التنس وتنس الريشة أو الاسكواش على تعزيز التآزر البصري الحركي ، وتحسين التوازن أثناء حركتك المستمرة بالملعب ، كما يمكن ممارسة تلك الرياضات في صالات مكشوفة أو مغطاة ، وتقام في العديد من الدول بطولات لدوري الكبار بحيث يمكنك اللعب مع أشخاص من نفس العمر والقدرات .

الجولف

رياضة الجولف ممتعة لجميع الأعمار ، ويجد العديد من اللاعبين تحسن في مهاراتهم مع تقدمهم في السن ، وتساعد حركة تأرجح المضرب المفاصل على العمل من خلال مجموعة من الحركات ، وسيساعد المشي من حفرة إلى أخرى على تنشيط القلب والأوعية الدموية .

المشي

المشي هو نشاط سهل للغاية ، ولا يتطلب أكثر من ملابس مريحة وأحذية للمشي ذات نوعية جيدة ، ويمكن القيام به في أي مكان حول المدينة ، في الحديقة ، في الريف ، أو على الشاطئ – فالخيارات لا حصر لها ، ويعد المشي نشاط مفيد للقلب والأوعية الدموية ولطيف على المفاصل ، وإذا كنت لا ترغب في المشي بمفردك ، فيمكنك الانضمام إلى مجموعات المشي التي تستهدف كبار السن .

تاي تشي

تاي تشي هي رياضة قتالية تركز على الحركات الخفيفة المرنة ، وهي مصممة لتحسين الصحة النفسية العامة والمزاج العام ، وتحسن ممارسة تاي تشي لياقة ومرونة الجسم وتقوي العضلات بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ، وكلما طالت مدة النشاط ، كلما زاد التوازن وخفة الحركة ، مما يؤدي إلى تقليل خطر السقوط وتكسر العظام .

البولينج

البولينج هو نشاط اجتماعي ممتع يوفر مزايا صحية مذهلة ، فيساعد وزن الكرة على توازن حركتك ، كما يمكن لهذا النشاط تعزيز الثبات والتآزر الحركي ، كما أن الجانب الاجتماعي للعب البولينج يمكن أن يساعد في الصحة العقلية ومشاكل الوحدة .

كرة قدم المشي

تعتبر كرة القدم رياضة ذات شعبية كبيرة  سواء للمشاهدة أو اللعب ، ولكنك قد تجد صعوبة في الحفاظ على أدائك كلما تقدمت في السن ، وهناك بديل رائع هو كرة قدم المشي ، والقواعد بسيطة : المشي فقط ، ممنوع الركض ، والحفاظ على الكرة دون مستوى الرأس ، ويتكون الفريق من من 5 إلى 7 لاعبين ، وهي رياضة رائعة لكونها اجتماعية وتحافظ على صحتك .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *