الفوائد الصحية للملفوف الأرجواني

يعرف معظمنا الملفوف الأخضر الذي يتم طبخه في المنزل ، ولكن البعض لا يعرف أن هناك أنواع أخرى من الملفوف منها الأرجواني أو الأحمر ، والملفوف الأرجواني متوافر في كثير من الأماكن وله فوائد صحية عديدة  .

القيمة الغذائية للملفوف الأرجواني

يتميز الملفوف الأرجواني باحتوائه على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية والمغذيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل الثيامين والكالسيوم والفولات والمنجنيز والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين أ و هـ و ب و ج والألياف الغذائية .

ويحتوي كوب من الملفوف الأرجواني المفروم على 2 جرام من الألياف ، ويمنع تكون الكوليسترول ، وأيضًا يحتوي على 216 ملجرام من البوتاسيوم و51 ملجرام من فيتامين سي ، 993 وحدة دولية من فيتامين أ .

هل الملفوف الأحمر أكثر صحة من الملفوف الأخضر ؟

كلا النوعين له فوائد صحية ، ولكن الملفوف الأرجواني يحتوي على 10 أضعاف كمية فيتامين أ الموجودة في الملفوف الأخضر ، ويحتوي كوب من الملفوف الأرجواني على 51 ملجرام من فيتامين سي ، بينما تحتوي نفس الكمية من الملفوف الأخضر على 37 ملجرام فقط ، كما أن الملفوف الأرجواني يحتوي على ضعف كمية الحديد الموجودة في الملفوف الأخضر .

الفوائد الصحية للملفوف الأرجواني

يعزز صحة جهاز المناعة
يحتوي الملفوف الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين سي وهو مضاد للأكسدة هام يساعد في تقوية جهاز المناعة ، كما أنه يحتوي على فيتامين ج والذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء ، وهذا يعزز نشاط جهاز المناعة ويحمي من الجذور الحرة .

يمنع السرطان
يلعب الملفوف دورًا هامًا في منع السرطان بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الانثوسيانين ، وهي التي تمنح الملفوف لونه الأرجواني ، ويساعد في الحد من الإصابة بسرطان الثدي .

يمنع التهاب المفاصل
تحتوي المغذيات النباتية على مواد تقلل من الالتهاب المزمن ، ويحتوي الملفوف الأحمر على مركب يسمى sulforaphane وهو مضاد للالتهاب ، ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، فإن الملفوف الأحمر يجب أن يكون جزء من النظام الغذائي اليومي لمرضى التهاب المفاصل .

يساعد في فقدان الوزن
يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الألياف كما أن به عدد قليل من السعرات الحرارية ، لذلك فإن تناوله يشعرك بالامتلاء ويجعلك تتناول كمية قليلة من الطعام .

يعالج القرح
يحتوي الملفوف الأحمر على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي تسمى الجلوتامين وهي ممتازة في علاج قرح المعدة ، ولذلك يمكن استخدام عصير الملفوف الأحمر كعلاج منزلي لقرحة المعدة .

يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام
الملفوف الأحمر غني بالمغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم وعدد من الفيتامينات الأساسية التي تحسن كثافة المعادن في العظام ، وتحمي من التهاب المفاصل وهشاشة العظام .

يحسن الأيض
يحتوي الملفوف الأحمر على فيتامين ب الذي يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي داخل خلايا الجسم .

تحذير

لا ينصح بتناول الملفوف الأرجواني لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ، لأن الخضروات الصليبية تشتهر بتأثيرها على الغدة الدرقية .

طرق تناول الكرنب الأرجواني

يفضل إضافة الخل وعصير الليمون إلى الملفوف الأرجواني أثناء طهيه حتى تحافظ على لونه ، أو يتم تناوله خام من خلال إضافته إلى السلطة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *