10 نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على صحة أسنانك

غالباً ما يتم تجاهل الأسنان لأنها لا تتلف بسهولة ، ولكن حينما تبدأ البكتيريا والترسبات في إلحاق الضرر بالأسنان ، فلا يمكنك أن تفعل سوى القليل لانقاذ تلك التلفيات ، سوف تحتاج إلى إنفاق الآلاف لاستعادة تلك الأسنان المفقودة والتالفة ، ولحسن الحظ هناك 10 طرق بسيطة لكنها فعالة للحفاظ على أسنانك صحية وكاملة حتى مع تقدم العمر .

1-قم بإتباع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً
الأسنان مثل أي جزء آخر من أجزاء الجسم تحتاج إلى التغذية والمعادن للحفاظ على صحتها ، أهم العناصر الغذائية للأسنان هو الكالسيوم والفلوريد والفوسفور وفيتامين د والمغنيسيوم ، هذه المواد الغذائية الخمسة تعمل معاً لبناء وتقوية مينا الأسنان وحماية الأسنان من جذورها إلى منطقة التاج ، يمكنك الحصول على الاستهلاك اليومي الموصى به من معظم هذه العناصر الغذائية من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل : الفواكه والخضروات واللحوم والحبوب والزيوت .

2- استخدم معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد وفرشاة ناعمة مرتين على الأقل يومياً
توصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية باستعمال الفرشاة مرتين في اليوم لضمان الإزالة المثالية للجزيئات الغذائية وبواقي الطعام  والترسبات .

الفلوريد هو المادة الأساسية المغذية للأسنان ، لكنه لا يأتي بكثرة مع مصادر الغذاء المختلفة ، وأفضل مصدر للفلورايد سيكون هو معجون الأسنان ، والمياه الطبيعية والمنتجات الموضعية المستخدمة من قبل المتخصصين في طب الأسنان ، يساعد استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد على حماية أسنانك من البكتيريا وتقوية المينا ، واستعمال فرشاة أسنان ناعمة جداً لازمة لعدم فقد المينا بقدر ما يحدث مع الفرشاة الصلبة .

3. استعمال الخيط بين الأسنان
الفرشاة جيدة لإزالة الأوساخ السطحية والترسبات ولكن المسافات بين الأسنان يصعب الوصول إليها مع فرشاة الأسنان العادية ، هذا هو السبب في توصية معظم متخصصين الأسنان باستعمال الخيوط ، معظم التجاويف الموجودة على الأسنان تكون على سطح المضغ وكذلك على الجانبين ، لذا يمكن أن الخيط يعمل بكفاءة لإزالة بواقي الطعام العالقة بين الأسنان للحد من خطر هذه التجاويف .

4. الغرغرة بأستخدام مطهر غسول للفم 
هناك الكثير من مطهرات الفم المتوفرة في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت ، لكن يجب اختيار غسول للفم المضاد للجراثيم بحيث يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الموجودة في فمك .

 5. لا تنقطع عن اللحوم
اللحوم هي المصدر الرئيسي من الفوسفور والمغنيسيوم ، وهما المغذيات الأساسية للحفاظ على صحة الأسنان ، وقد وجد أن النباتيين لديهم أسنان أضعف بسبب عدم وجود اللحوم في وجباتهم الغذائية ، إذا كنت تريد حقاً أتباع نظام غذائي نباتي ، تأكد من تناول المكملات الغذائية أو العثور على مصادر بديلة من الفوسفور والمغنيسيوم .

 6. الأقلاع عن العادات السيئة
التدخين ليس فقط يعمل على تغير لون الأسنان ويترك بقعاً عليها ، ويسبب رائحة الفم الكريهة ، لكنه أيضاً يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكري ، هل تحتاج إلى المزيد من الأسباب للإقلاع عن تلك العادة ؟.

7. شطف الفم بالماء بعد تناول أي وجبة
يأخذ الماء بعيداً كل بواقي الطعام الزائد العالق في الفم كما يعادل حموضة الطعام الذي قمت بتناوله ، فالحموضة يمكن أن تآكل مينا الأسنان وتزيد من خطر التسوس .

8. لا تستخدم الفرشاة مباشرة بعد تناول الطعام 
خذ راحة لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام قبل أن تستخدم فرشاة أسنانك ، فاستعمال الفرشاة مباشرة بعد الطعام يمكن أن يجعل الأسنان ضعيفة وأكثر عرضة للتسوس .

9. تقليل استهلاك الحلوى ، الأطعمة اللزجة و الأغذية داكنة اللون 
وهذه الأطعمة هي الحلوى والكعك والمعجنات والآيس كريم و التوفو والفواكه المجففة والكافيين والصودا والصلصات الحمراء ، ليس فقط هذه الأطعمة هي التي تلتصق بالفم ، فهي أيضاً تغذي البكتيريا وتعمل على تسوس الأسنان وتغير لونها .

 10. زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر
الحصول على متابعة ورعاية منتظمة للأسنان يحسن من صحة الفم بشكل ملحوظ على مر السنين ، إذا كان طبيب أسنانك دائماً يتابع تسوس الأسنان ويلاحظ أمراض اللثة ، فسوف تكون قادراً على حل أي مشاكل في وقت مبكر وتمنع المضاعفات المرتبطة بمشاكل الأسنان .

الحفاظ على صحة أسنانك والتنظيف المحترف لن يؤدي فقط إلى تحسين مظهر الوجه والحفاظ على وظائف تلك الأسنان ، ولكن سيساهم في تقليل الإنفاق على رعاية أسنانك في السنوات المقبلة ، وفي النهاية لن تندم على الاستثمار والجهد الذي بذلته في صحة أسنانك لأنك سوف تكون الوحيد المستفيد من حصاد فوائد تلك الأسنان الصحية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *