الكيمتشي من أفضل 5 أطعمة صحية على مستوى العالم

تناول الكيمتشي يحسن وظائف القلب والجهاز الهضمي وغني بمضادات الأكسدة المفيدة لعلاج السرطان ومرض السكري ، ويساهم في تقليل الوزن وعلاج السمنة وعلاج التهابات الجلد وعلاج قرح المعدة ، ويتميز بغناه بالفلافونيد والبروبايوتكس التي تقلل علامات الشيخوخة ، وينظم مستوى الكوليسترول في الدم .

القيم الغذائية في الكيتمشي

يحتوي على ألياف عالية وسعرات حرارية منخفضة وغني بفيتامين A و C و B1 و B2 ، وحديد وكالسيوم وسيلينيوم وغني بمضادات الأكسدة والبروبايوتكس من نوع البكتريا lactobacillus bacteria ، كما يحتوي على مادة الكابسيسين والكلوروفيل ومادة isothiocyanates ونسبة من الدهون والسكريات .

الفوائد الصحية للكيمتشي

يحفز الهضم

يحتوي الكيمتشي على بروبايوتكس تحفز عملية هضم الطعام ، وعملية التخمر لا تحسن المذاق وحسب بل تحفز نمو بكتريا نافعة وهي بكتريا اللاكتوباسيلس ، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم ، مما يحفز تنظيف القناة الهضمية ، وتحفز الألياف الموجودة في الكيمتشي على انتظام حركة الجهاز الهضمي وتقليل حدوث الإمساك .

ينظم الكوليسترول

التناول المنتظم للكيمتشي يساهم في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم ، ويحتوي الثوم على الأليسين والسيلينيوم ، وهي مواد تخفض مستوى كوليسترول الدم الضار LDL ، مما يقلل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية ، ويمنح السلينيوم حماية لجدار الشرايين ويقلل تصلب الشرايين .

مضاد للأكسدة

يحتوي الكيمتشي على فلافونيد وفينولات تعمل كمواد مضادة للاكسدة قوية ، وهي تحمي من الجذور الحرة .

يعالج التهاب الجلد الموضعي

يحدث التهاب الجلد الموضعي نتيجة ارتفاع مستوى immunoglobulin E مسببًا حدوث التهاب الجلد وما يصاحبه من نزيف ، لكن وجدت الأبحاث أن بكتريا اللاكتوباسيلس الموجودة في الكيمشي المخمر يقلل مستوى تلك المادة في الجسم ، مما يقلل حدوث الالتهابات الجلدية .

خسارة الوزن

تساعد بكتريا اللاكتوباسيلس الموجودة في الكيمتشي على خسارة الوزن ، بالتحكم في الشهية وتقليل مستوى سكر الدم المرتفع ، كما تحتوي على ألياف تزيد الشعور بالشبع .

تحفيز المناعة

يحتوي الكيمتشي على فينولات وفلافونيد وكلها تحفز المناعة ، بالإضافة إلى العناصر الأخرى التي تدخل في إعداد الكيمتشي مثل الثوم والزنجبيل والفلفل الحار ، وكلها أطعمة غنية بمواد تحفز عمل جهاز المناعة وتنشطه ، بل ويساعد في علاج البرد والإنفلونزا .

مضاد للتجاعيد

يحتوي الكيمتشي على مضادات أكسدة وفيتامين C كما أنه يقلل حدوث الالتهابات التي تسرع من نسبة حدوث الشيخوخة ، كما إنه يقلل عملية أكسدة الدهون ، مما يجعل من الكيمتشي طعام فعال لمقاومة ظهور التجاعيد .

مضاد للسرطان

يقاوم الكيمتشي نمو بعض الخلايا السرطانية ، ويحتوي الكرنب على مادة الفلافونيد التي تثبط نمو الخلايا السرطانية ، ويحتوي على مادة الجلوكوزيونات ، التي تتكسر في الجسم إلى مادة isothiocyanates المعروفة بقدرتها على قتل الخلايا السرطانية في الجسم .

يعالج السكري

أثبتت الدراسات أن تلك المقبلات الكورية اللذيذة تقلل مستوى سكر جلوكوز الدم المرتفع أثناء الصيام ، وبالتالي ينصح مرضى السكري بتناوله بدلًا من تناول أطعمة غنية بالألياف .

يعالج قرح المعدة

يحتوي الكيمتشي على بكتريا اللاكتوباسيلس الصحية التي تثبت جرثومة المعظة المسببة لقرحة المعدة ، وبالتالي تناول الكيمشي يساهم في علاج قرح المعدة ، والقضاء على الأجسام التي تحفز تكوين خلايا سرطانية داخل المعدة .

استخداماته

يتم تناول الكيمتشي كطبق جانبي للوجبات أو كمقبلات قبل تناول الوجبة الرئيسية ، بل يمكن إضافته للحساء وأطباق الأرز ، أو مع السندويشات والبان كيك ، بل يستخدمون الكيمتشي كعلاج لإنفلونزا الطيور والعديد من الفيروسات .

 طريقة تحضيره

هناك طرق مختلفة في تحضيره لكن عًادة ما يتكون من الملفوف الصيني مع الثوم والفجل والخيار والزنجبيل والفلفل الشطة وأوراق المسطردة الهندية وتحفظ بالبهارات المحددة حتى تختمر المكونات بعد عدة أيام ، ويتم التخزين في ظروف معينة .

 أضراره

أثبتت الدراسات أن المبالغة في تناوله بكميات كبيرة قد يحث على حدوث سرطان الجهاز الهضمي ، ونتيجة لأنه طعام مختمر فقد يسبب حدوث غازات وانتفاخات .

ويحتوي الكيمتشي على نسبة عالية من الملح ، لذا يجب الحذر عند تناوله من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم .

الخلاصة

يحتوي الكيمتشي على خصائض مضادة للسرطان ومضادة لانحراف الخلايا ، ويحفز إفراز الكولاجين الذي يضمن صحة البشرة والخلايا ، وصنفته مجلة أمريكا الصحية ضمن أفضل 5 أطعمة صحية على مستوى العالم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *