12 فائدة مذهلة لاتعلمها عن الكيوي

الكيوي من الفاكهة التي تحتوي الكثير من الفوائد الصحية والتي تشمل العناية بالبشرة ، و تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية ، و انخفاض ضغط الدم ، و الوقاية من السكتات الدماغية ، كما أنه يساعد في علاج السرطان ، و الأرق ، و مرض السكري .

ما هو الكيوي 
يرجع موطنه الأصلي إلى الصين ، فهو معروف هناك باسم ” يانغ تاو ” ، هو فاكهه لها شكل بيضاوي يميل الى اللون البني و اللب الداخلي له عبارة عن لحم أخضر مشرق ، شبه شفاف .

القيمة الغذائية للفاكهة الكيوي :
الكيوي هو مصدر ممتاز لفيتامين سي ، وفيتامينات أخرى بما في ذلك فيتامين (أ) ، حمض الفوليك ، و فيتامين E ، و فيتامين K .

ويحتوي الكيوي على ثروة معدنية هائلة ، حيث يحتوي على كمية هائلة من البوتاسيوم جنبا إلى جنب مع غيره من المعادن مثل الكالسيوم ، المغنيسيوم ، والفوسفور.

كل هذه العناصر الغذائية الحيوية في تلك الفاكهة اللذيذة وتأتي معها مكافأة إضافية من الألياف الغذائية .

وللكيوي فوائد وخصائص صحية كثيرة سنورد منها على سبيل المثال :

خصائص مضادات الأكسدة :
الكيوي يحتوي علي كمية هائلة من فيتامين سي جنبا إلى جنب مع المكونات الفينولية الأخرى و الكاروتينات التي لديها القدرة على حماية الحمض النووي الموجود في خلايا الجسم من الأكسدة مما يقلل من خطر الالتهابات والأمراض .

تحسين صحة القلب :
فاكهة الكيوي غنية بالبوليفينول جنبا إلى جنب مع فيتامين سي ، و فيتامين E ، و البوتاسيوم ، وكلها فعالة في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية .

محفز للنوم :
هو مصدر من مصادر السيروتونين الذي يساعد على الاسترخاء ، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الفلافونويدات التي تحفز النوم وتعتبر عاملا مهدئا فعالا .

يحسن امتصاص الحديد :
وهي فائدة مذهلة للكيوي ، فهو لديه القدرة على تسهيل امتصاص الحديد في الجسم ، بسبب وجود فيتامين سي و غيرها من المواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين .

يعالج ضمور العين :
الكيوي هو ثمرة العين فهو مصدر لمكونات مفيدة جدا للعين البشرية ، فهذه المكونات جنبا إلى جنب مع فيتامين (أ) تعمل على حماية العينين من إعتام عدسة العين ، وحمايتها من تقدم الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وغيرها من اضطرابات الرؤية .

يساعد في الهضم :
هو مصدر جيد للألياف التي تعزز الهضم و تحافظ على صحة الأمعاء ، فإنه يساعد في الحماية من الإمساك من خلال تحفيز نظام الأمعاء ، فهو ملين طبيعي .

مفيد في الحمل :
الكيوي هو ثمرة مثالية للمرأة الحامل ويرجع ذلك إلى وفرة حمض الفوليك الطبيعي به ، وهو يساعد على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

العناية بالبشرة :
فاكهة الكيوي تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وناعمة ، فهو يحتوي على فيتامينات تساعد على الحفاظ على الجلد .

الوقاية من السرطان :
تعد فاكهة الكيوي من الفواكه المشهورة في الطب التقليدي الصيني لفعاليته في شفاء أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد و سرطان الثدي و سرطان المعدة و سرطان الرئة .

تقوية المناعة :
الكيوي يساهم بشكل إيجابي في تنظيم الجهاز المناعي ، فهو يساعد في محاربة الالتهابات الموسمية و غيرها من الأمراض .

يقوم بضبط السكر :
الكيوي يخفض نسبة السكر في الدم ، مما يجعله مناسبا للأفراد المصابين بمرض السكري .

يستخدم في الطهي أيضا :
بسبب مظهره المميز وطعمه المنعش يمكن أن يضاف إلى طبق سلطة الفاكهة .

وعلى الرغم من فوائده المذهلة ولكن له بعض الآثار الجانبية:

الحساسية :
الكيوي فاكهة مغذية و مع ذلك فإنه يمكن أن يسبب الحساسية للفم ، قد تختلف هذه الحساسية من درجة خفيفة ، إلى درجة مفرطة قد تؤدي إلى الموت .

الأوكسالات :
الكيوي هو مصدر بلورات رافيدي (الأكسالات) و الاستهلاك المفرط للأغذية الغنية بالأكسالات مثل الكيوي يمكن أن يعمل على زيادة حصوات الكلى .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *