أضرار البصل على حيوانك الأليف

كثير ممن يقتنون الحيوانات المنزلية يعرفون أن العنب والزبيب وعجين الخبز والشيكولاتة كلها أطعمة تضر بالكلاب ، ولكن هناك نوع أخر من الأطعمة يجب إضافته للقائمة وهو البصل .

الكشف السريري

في عيادة الطبيب البيطري وصل كلب يعاني من حالة ضيق تنفس حادة ويلهث بكثافة ، ويظهر الاختبار المجهري أنه يعاني من انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء بدرجة كبيرة ويحتاج إلى عملية نقل دم فورية .

وبعد التحدث مع مالكه ، ظهر أن المشكلة بدأت بعد وصول الكلب إلى قمامة المطبخ ، وكان تشخيص الطبيب أن الكلب يعاني من رد فعل تسمم حاد نتيجة لتناول البصل .

السموم اليومية

لا يدرك العديد من مالكي الحيوانات الأليفة أن هناك العديد من الأطعمة والكيماويات الشائعة في المنزل يمكن أن تسبب هذا النوع من التفاعل ، والأضرار التأكسدية لدى الكلاب الصغيرة والكلاب من نوع يوركاشير أو جاك راسل .

وعادة ما تتناول الكلاب المنزلية التي يزيد وزنها عن 20 رطل أشياء مماثلة لتلك المواد السمية ، ولكن كتلتها الكبيرة عادة ما تمنعها من حدوث مثل هذا التفاعل الشديد .

علامات تسمم البصل لدى الحيوانات الأليفة

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة تدل على أن حيوانك يعاني من تسمم البصل منها :

  • السبات
  • وجود مشكلة في التنفس
  • القيء
  • بول داكن اللون
  • اصفرار اللثة والمنطقة البيضاء في العين

بعد أن يتناول الكلب البصل الخام أو المطبوخ بفترة وجيزة فإن المواد السمية الموجودة فيه تبدأ في التفاعل مع عملية التمثيل الغذائي للكلاب ، وهذا يمنع خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين لباقي أجزاء الجسم .

وفي غضون ساعات قليلة تجد أن الحيوان يعاني من الخمول ويواجه صعوبة في التنفس ، كما تظهر العلامات الأخرى مثل اصفرار اللثة والبول الداكن ، وقد يتقيأ الكلب البصل أو أي أطعمة أخرى قد تناولها .

علاج تسمم البصل

بعد أن يذهب الحيوان المصاب إلى المستشفى ، فإن الطبيب يبدأ في عمل اختبارات معملية فيظهر أنه يعاني من فقر الدم وتغيرات في خلايا الدم الحمراء ، وهذه الأعراض تميز هذا النوع من التسمم ، واعتمادًا على حالة الحيوان قد يحتاج إلى نقل دم لاستقلاب المواد الكيميائية السامة بشكل تدريجي .

وعادة ما تقوم الكلاب بعملية تمثيل غذائي سريعة للسموم ، ولكن تلف خلايا الدم الحمراء يحتاج من 2 إلى 3 أيام لعلاجه ، وعادة ما يتم شفاء الحيوان الذي يحصل على نقل دم وسوائل عن طريق الوريد بسرعة .

المضاعفات المحتلة

من المهم مراقبة الحيوان للكشف عن أي أعراض أخرى مثل التهاب المعدة والتهاب البنكرياس ، وفي كل الأحوال فإن معرفة نوع الطعام الذي قام الكلب بتناوله من القمامة يساعد الطبيب البيطري في تحديد المشكلة وتحديد طرق علاجها .

ملاحظة حول القطط

القطط أكثر عرضة للإصابة بتسمم البصل ، ولكن طعم البصل لا يجذب القطط ، ولكنها قد تتناول طعام أطفال يحتوي على مسحوق البصل فيسبب لها تلك المشكلة ، لذلك يجب معرفة مكونات أي أطعمة قبل أن تطعمها للقط الخاص بك .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *