الفيتامينات .. و فوائدها الصحيَة

الفوائد الصحية للفيتامينات تشمل قدرتها على منع ظهور وأيضاً علاج الأمراض المختلفة بما في ذلك أمراض القلب، نسبة الكوليسترول العالي في الدم ، واضطرابات العين والجلد. معظم الفيتامينات تساهم في أداء وظائف الجسم المختلفة والتي لا يمكن أن تتم من خلال أغذية أخرى .

يمكن تناول الفيتامينات من مصادر متنوعة ، يتم الحصول على الفيتامينات الأكثر شيوعا من خلال الأطعمة التي نأكلها ولكن يعتمد علي عاداتك الغذائية فقد تحصل على كميات قليلة من الفيتامينات الطبيعية ولذلك تم إنتاج  المكملات الغذائية التي يمكن أن تزود كمية الفيتامين في الجسم وهي أساسية لحفظ توازن الجسم وخاصة إذا كنت تعمل أو نمط حياتك اليومية يجعلك ُتفوت بعض الوجبات أو اذا كنت تتناول الطعام في أوقات غريبة أو تتناول نفس الطعام بشكل متكرر .

قائمة بالفيتامينات الرئيسية :
فيتامين (أ)
مفيد في علاج حب الشباب و البشرة ، الالتهابات ، و التئام الجروح بسرعة ، و تقوية الشعر .

فيتامين  (B1)
للوقاية من أمراض القلب ، وعسر الهضم من خلال عملية التمثيل الغذائي في الجسم ،  الدورة الدموية  وتطور المخ . هذا الفيتامين جنبا إلى جنب مع B2 و B3  ضروري للمرضى المسنين الذين يحتاجون إلى تغذية إضافية أو أولئك الذين هم أكثر عُرضه للخرف أو الزهايمر .

فيتامين (B2)
يساعد في علاج إعتام عدسة العين cataracts ، وأمراض الجلد و البشرة ، وفقر الدم (أنيميا)  ، كما يعمل أيضاً علي تحسين نشاط الجسم وأداء الجهاز العصبي .

فيتامين (B3)
يقلل من الضُعف و الهزل ، عسر الهضم ، أمراض الجلد و البشرة ، الصداع النصفي ، اضطرابات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، مرض السكري ، والإسهال .

فيتامين B5
ُيخفف من التوتر، إلتهاب المفاصل ، الأمراض الجلدية ، شيبة الشعر، وارتفاع الكوليسترول في الدم .

فيتامين B6
مفيد في علاج مرض السكري ، البواسير ، التشنجات ، نزيف الطمث المفرط ، الإجهاد، الأرق، الدوار .

فيتامين B7
يساهم في علاج الأمراض الجلدية ، وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، و تقوية الشعر .

فيتامين B9) Folic Acid)
هو عنصر هام جداً لعلاج فقر الدم أو الأنيميا  وعسر الهضم و الأسهال و نمو الدماغ بشكل غير طبيعي و أمراض الجلد والبشرة والنقرس ، بجانب زيادة تكوين خلايا الدم الحمراء وله دور أساسي في الوقاية من أمراض القلب التاجية .

فيتامين B12
يتحكم في  الأعراض والآثار الجانبية لكل من : فقر الدم (الأنيميا) والتدخين والحمل وأمراض الكبد و الكلى وُقرَح الفم .

فيتامين C
يساعد في علاج إلتهابات العين و نزلات البرد و العدوى و مرض السكري و الإجهاد و ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و أمراض القلب و السرطان و ارتفاع ضغط الدم و امراض الكلى و النزيف الداخلي والبواسير و الالتهاب و قرحة القرنية  والتسمم بالرصاص ، كما أنه يعمل علي تقوية جهاز المناعة ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة في الجسم .

فيتامين D
يعالج الُكساح، التهاب المفاصل، تسوس الأسنان، مرض السكري و هشاشة العظام ، مفيد جدا لعلاج العظام وتقوية المناعة وخفض ضغط الدم  كما يساهم في علاج العديد من السرطانات .

فيتامين E
مضاد للشيخوخة ، علاج لتحسين الدورة الدموية ، العناية بالبشرة ، الحماية من أمراض القلب ، العقم ، وخلل المخ . كما أنه يُقوي الجسم وقت انقطاع الطمث و آلام الدورة الشهرية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *