علامات نقص حمض الفوليك في الجسم

يحتاج الشخص البالغ لاستهلاك 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ، ويعرف أيضًا بفيتامين B9 ، ويعتبر عنصر هام للصحة حيث أنه يساعد الجسم على صنع وإصلاح الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، فإذا كان جسمك يفتقر إلى حمض الفوليك ، فقد تعاني من أعراض معينة ، بل قد تصاب بفقر الدم ، وهي حالة لا تستطيع فيها الأعضاء الداخلية الحصول على كمية كافية من الأكسجين لتعمل بشكل صحيح ، إليك قائمة بالعلامات الأكثر شيوعًا التي تظهر حاجة جسمك إلى المزيد من حمض الفوليك .

المشاكل المعرفية

يعد حمض الفوليك هام للغاية للجهاز العصبي المركزي ، فإذا كان جسمك يفتقر إلى هذا الفيتامين ، فقد تعاني من الاكتئاب ، وتواجه صعوبة في التركيز ، وتصبح كثير النسيان وسريع الانفعال ، وإذا لم تُعالج هذه المشكلة ، فإن نقص حمض الفوليك قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة باضطرابات خطيرة مثل الخرف أو الزهايمر .

آلام الجسم

في الحالات الشديدة من فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك ، يحصل الدماغ على كمية أقل من الأكسجين ، وبالتالي تبدأ شرايين الدماغ في التورم فتصاب بالصداع ، كما قد تشعر بالألم في أجزاء أخرى من الجسم نتيجه افتقار باقي الأعضاء إلى الأكسجين ، خاصة في الصدر والساقين .

البشرة الشاحبة

يعتبر الهيموجلوبين ، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء ، هو المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أنسجة الجسم ، وعندما تعاني من نقص حمض الفوليك ، فلن ينتج الجسم ما يكفي من كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين لإمداد الأعضاء الداخلية بكمية الأكسجين اللازمة ، مما يؤدي إلى الشعور بضعف العضلات ، والتعب ، وخدر في اليدين والقدمين ، والبشرة الشاحبة .

ضيق التنفس

إذا أصبحت تشعر بقصر النفس عند القيام بأعمال عادة ما تتعامل معها دون أي مشاكل ، فهذا يعني أن مستويات الأوكسجين لديك منخفضة لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة إلى هذه الأعراض ، فقد تواجه أيضا زيادة في معدل ضربات القلب والشعور بالدوار أو حتى الإغماء .

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد تكون الأعراض المعدية المعوية  – مثل الشعور بالغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال بعد تناول الطعام – هي العلامات الأولية لنقص حمض الفوليك في الجسم ، بالإضافة إلى ذلك ؛ ففي الحالات الشديدة قد تعاني أيضًا من فقدان الشهية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الوزن بشكل كبير .

تقرحات الفم وتورم اللسان

عادة ما تحدث هذه الأعراض عندما يكون نقص حمض الفوليك شديدًا جدًا ، لذا يجب عليك عدم تجاهلها ، فقد يبدو لسانك منتفخًا أو محمرًا أو لامعًا ، وتبدأ الأعراض عادةً على حواف اللسان ، ونظرا لانخفاض خلايا الدم الحمراء فقد تشعر بالألم عند البلع أو قد تعاني من التهاب اللسان والفم .

فقد حاسة التذوق

وبالإضافة إلى تقرحات الفم ، فقد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى وجود مشكلة في تذوق الطعام ، ويحدث ذلك لأن مستقبلات الذوق في الفم لا يمكنها إرسال إشارات إلى العقل عبر الجهاز العصبي بسبب مشاكل اللسان .

كيفية علاج نقص حمض الفوليك

أسهل طريقة لتجنب نقص حمض الفوليك هي الحصول على نظام غذائي متوازن ، حيث ينبغي تناول المزيد من الخضراوت الداكنة مثل البروكلي والسبانخ والهليون ، أما بالنسبة للأطعمة الأخرى ، فمن الأفضل تناول الفواكه الحمضية والفطر والحبوب الكاملة بشكل منتظم ، وإذا لاحظت أيًا من الأعراض السابقة ، فإن أول ما يجب عليك فعله هو زيارة الطبيب لتأكيد التشخيص ، وبعدها يجب عليك البدء في تغيير عادات الأكل الخاصة بك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *